ما الذي يسبب الصداع بعد هزة الجماع ؟

ما الذي يسبب الصداع بعد هزة الجماع ؟

إذا كنت تعاني من صداع شديد بعد هزة الجماع، يمكن أن يكون الأمر مثير للقلق بالنسبة لك وبالنسبة لشريك حياتك . هذا الألم أكثر شيوعاً عند الرجال أكثر من النساء . هذا الألم غير طبيعي  وغالباً لا يؤثر علي جانب واحد من الرأس بل  يرافقه إضطرابات بصرية أو غثيان . يؤدي الصداع أثناء إفساد المتعة خلال العلاقة الحميمية . وفي مقال تم نشره في المجلة البريطانية للأطباء الممارسين أوضحت مارجريت ريد أن هذا الصداع عموماً ليس مهدداً للحياة ولكن في بعض الأحيان يعكس حالة طبية خطيرة .

ما الذي يسبب الصداع بعد هزة الجماع ؟ 2

يحدث الصداع بعد هزة الجماع . قد تلاحظ وجود ألم خفيف في الرأس والعنق التي تتراكم مع زيادة الإثارة  في هزة الجماع والأكثر شيوعاً هو أنك تواجه صداع شديد قبل أو أثناء هزة الجماع . يمكن أن يكون الصداع بعد هزة الجماع مباشرة شئ يدعو للقلق وهو تمدد الأوعية الدموية .

 ما هو صداع هزة الجماع ؟

أنه الصداع الذي يحدث قبل أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، في وقت النشوة الجنسية أو  بعد ممارسة العلاقة الحميمية مباشرة. وغالباً ما يكون هناك ألم في مؤخرة الرأس أو يكون علي جانب واحد مثل الصداع النصفي ويصاحبه وجع وألم ووخز شديد . غالباً ما يوصف هذا الألم بعد هزة الجماع بسكاكين .

يحدث هذا الصداع عند كل من الرجال والنساء، والبعض منهم يواجه بصورة منتظمة والبعض الاخر يواجه في حالات نادرة  .   بالنسبة للبعض يعتبر العلاقة الحميمية مسكن للألم . وخصوصاً إذا كانوا يعانوا من الصداع النصفي وحوالي 1% من الرجال والنساء قد يعانوا من الصداع الشديد أثناء هزة الجماع ويطلق عليه الصداع المرتبط بالنشوة وأكثر إنتشاراً بين الرجال عن النساء . وعادة ما يحدث فجأة  قبل أو أثناء أو بعد النشوة الجنسية . قد يستمر الصداع لمدة 24 ساعة ويتطور عند البعض إلي غثيان وقئ .

وإذا كنت تعاني من الصداع يمكنك إستشارة الطبيب حتي يصب لك الأدوية التي يمكنك تناولها قبل أو بعد العلاقة الحميمية .

ما هي مخاطر صداع هزة الجماع ؟

  •  نزيف في الدماغ .
  • ورم في المخ .
  •  إنخفاض ضغط الدم .
  • إلتهاب الدماغ .

 أعراض صداع هزة الجماع :

  • ألم خفيف في الرأس والرقبة وتزداد كثافته مع زيادة الإثارة الجنسية .
  • صداع مفاجئ وحاد ويحدث الخفقان قبل أو في لحظة النشوة الجنسية .
  •  قد يستمر عدة دقائق علي الأقل أو يطول لساعات أو لأيام .

ما الذي يسبب الصداع بعد هزة الجماع ؟

أي نشاط جنسي يحدث أثناء العلاقة الحميمية يؤدي إلي صداع هزة الجماع . أما في حالة الصداع المفاجئ في بعض الحالات  لا يرتبط بأي حالة مرضية ولكن في حالات أخري يكون مرتبط مع مجموعة من المشاكل وهي كالأتي :

  • تمدد الأوعية الدموية داخل الجمجمة .
  • السكتة الدماغية .
  •  مرض الشريان التاجي .
  •  تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل .
  •  الإلتهابات الناجمة عن بعض الأمراض المعدية.
  • يرتبط بفقدان الوعي، التقيؤ ، تصلب الرقبة، أعراض عصبية أخري تستمر أكثر من 24 ساعة

 أنواع صداع هزة الجماع :

  صداع في وقت مبكر قبل هزة الجماع :

هذا الصداع معتدل يأتي ويستمر لمدة قصيرة يُصاحبه شعور بالملل وتشنج، تزداد الأعراض سوءاً مع زيادة النشوة الجنسية  . ويرافقه  إنقباض لعضلات الرقبة، الفك  ويعتقد الكثير أن تنجم عنه تقلصات مفرطة في الرأس والرقبة قبل النشوة .

 صداع لذة الجماع :

يعد هو صداع النشوة الجنسية الأكثر شيوعاً. وهو صداع شديد يظهر بشكل مفاجئ وبالتزامن مع النشوة دائماً يستمر لمدة تصل إلي 20 دقيقة. يصبح الصداع موضعي بشكل طبيعي عندما يظهر خلف العينين  ولكنه قد يؤثر علي الرأس عموماً . وعندما يحدث لأول مرة، من الأفضل طلب المساعدة المهنية لإستبعاد مجموعة من الأسباب الأخري مثل تشريح الشرايين أو نزيف .

صداع في وقت متأخر من هزة الجماع :

هذا الصداع ثانوي يحدث بعد الجماع، يمكن أن يستمر لعدة ساعات أو حتي لأيام. وقد يعتقد البعض أنه يحدث نتيجة الضغط لإنخفاض السائل النخاعي، وتعرض الجسم للإجهاد الناجم عن الإثارة الجنسية .

 كيفية التحكم في صداع هزة الجماع ؟

يمكنك التعامل مع  الصداع عن طريق الإمتناع  عن ممارسة العلاقة الحميمة حتي تخف حدة الألم. وفي حالات أخري تحتاج إلي إقران  الألم مع عمل معين أو موقف أثناء الجماع، لذلك يمكنك تنجب هذه الوضعية.

بشكل عام، الصداع الجنسي هو ألم غير متكرر . ومع ذلك، إذا كان ألم شديد أو يستغرق وقت طويل حتي يهدأ، يجب أن تبحث عن الدواء . وتشمل الأدوية الشائعة لصداع النشوة الجنسية هي بروبرانول والأندوميتاسين . وبالإضافة إلي ذلك توجد مجموعة اخري من المقترحات وهي :

  • حاصرات قنوات الكالسيوم مثل النيموديبين والديلتازيم  60 ملغ وهو مفيد جداً خصوصاً للمرضي الذين يعانوا من ضيق الأوعية الدموية  .
  • توبيراميت 50 ملجرام يومياً .
  •  أدوية التريبتان، ويوصي بإستخدامه في علاج الحالات الحادة من الصداع أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

أثار هزة الجماع :

التبول :

قد تشعر العديد من النساء بالحرج أثناء ممارسة العلاقة الحميمية بسب خروج البول وقد يرتبط تسرب البول أثناء هزة الجماع بسبب ضعف عضلات قاع الحوض. ولكن يجب الإنتباه لعدم الخلط بين التبول وحدوث القذف حيث تطلق المرأة سائل واضح وهذا أمر طبيعي أثناء العلاقة الحميمية ولا يتطلب أي تدابير وقائية .

ينصح في هذه الحالة بتمارين كيجل لعلاج سلس البول أثناء ممارسة العلاقة الحميمية حيث تعمل علي تعزيز عضلات الحوض . كما يفضل الحد من السوائل قبل ممارسة العلاقة الحميمية للحد من فرط نشاط المثانة .

العطس :

يعد تكرار العطس واحد من أكثر ردود الفعل الأكثر قلقاً  أثناء ممارسة العلاقة الحميمية . وهناك العديد من النظريات التي توضح لماذا يحدث العطس بعد هزة الجماع . فقد تظهر أعراض نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم أو كرد فعل مزعج . كما إكتشف العلماء بأن العطس هو علامة علي الإثارة الجنسية والأفكار الجنسية وذلك لأن الجهاز العصبي اللاإرادي يرسل إشارة تؤدي إلي تغيرات في الأعضاء التناسلية ويحدث إحتقان في الأنف مما يجعل الشخص يعطس .

ولمنع حدوث العطس أثناء العلاقة الحميمية يمكنك أخذ مضادات إحتقان  الأنف قبل ممارسة العلاقة الحميمية .

ألام المعدة :

قد تؤدي هزة الجماع إلي حدوث أعراض غير سارة للبعض  مثل ألم في البطن وقد يتطور الأمر إلي حدوث تقلصات شديدة في عضلات منطقة الحوض مما يؤدي إلي عدم الشعور بالراحة في الجزء السفلي من البطن . لذلك إذا واجهت ألم شديد أو حرقان أو أي أعراض أخري من الأفضل إستشارة الطبيب .