متى يمكنك تقديم الزبادي لطفلك

بعد مرور عدة اشهر من ولادة الطفل يمكن البدأ في ادخال بعض الاطعمة الى غذاء الطفل، ومن أهم الاطعمه التي يمكن ادخالها هي الحليب الزبادي، حيث ان الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة التي تكون صحية لمعدة طفلك، ولكن ما هو الوقت الصحيح لإعطاء طفلك الزبادي في طعامه.

تقديم الزبادي لطفلك
إليكم هذه المقالة التي توضح لك الوقت الصحيح لإدخال الزبادي الى طعام طفلك.

يمكنك تقديم الزبادي كما هو أو مع مزيج من الفاكهة، إما الفواكه الطازجة المهروسة أو المفرومة، ويجب ان تكون طازجه حتى تكون خاليه من السكر وغيرها من المواد المضافة.

أمور يجب الحذر منها:

  • لا تقدم الزبادي لطفلك قبل عمر 6 أشهر.
  • لا تجعل اللبن السمة الرئيسية لطعام طفلك في السنة الأولى من عمره، وينبغي أن يكون مجرد جزء صغير من نظامه الغذائي يحتوي على المواد الصلبة.
  • لا تعطي الزبادي مع العسل للأطفال التي تقل أعمارهم عن 12 شهرا، لأن العسل يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم عند الأطفال في هذا السن.
  • لا تقدم الزبادي قليل الدسم أو اللبن الخالي من الدهون قبل عمر العامين ما لم ينصح الطبيب بذلك، لأن الأطفال بحاجة إلى السعرات الحرارية من الدهون.
  • لا تقدم الزبادي المنكه الجاهز لطفلك،  حيث يمكنك شراء الزبادي وإضافة الفاكهة في المنزل إذا أردت، حيث ان الزبادي المحلى التجاري يستخدم مادة أخرى للتحلية.

حساسية الطعام :
إذا تم تشخيص طفلك أنه يعانون من حساسية الحليب أو تظهر لديع علامات حساسية من أي نوع (مثل الأكزيما)، لا تعطيه الزبادي حتى يتم رماجعه طبيب طفلك.

Advertisements
  • كما هو الحال مع أي طعام جديد، انتظر ثلاثة أيام على الأقل بعد إدخال الزبادي قبل أن تنتقل إلى طعام جديد آخر، حيث ان الجسم بهذه الطريقة لديه الوقت لضبط التغيرات بحيث يمكنك مشاهدة حدوث أي رد فعل.

إذا كان يظهر على طفلك الطفح الجلدي حول فمه، ويظهر روائح غير عادية من فمه، أو لديه إسهال بعد تناول الزبادي، فعليك التحقق من الطبيب، حيث ان هذه العلامات هي علامات حساسية ويمكن أن تكون ذات صلة ببروتين الحليب أو الإضافات الموجودة في الزبادي.

  • إذا قمت بإضافة الفواكه المهروسة إلى الزبادي، عليك اختيار الفاكهة التي طفلك قد تذوقها بالفعل ولم تسبب له أي مشكله.

لماذا يمكن ادخال الزبادي وليس حليب البقر:
قد تتساءل لماذا يمكن أن يكون تناول الزبادي جيد بالنسبة للأطفال، ولكن لا ينصح بشرب الحليب البقري لطفلك قبل عمر 12 شهرا.

نضع في اعتبارنا أنه عندما يبدأ طفلك بتناول الطعام الصلب – عادة يكون في الفترة بين 4 إلى 6 أشهر – فإن حليب الثدي لا يزال يشكل معظم الغذاء حتى تزيد المواد الصلبة تدريجيا خلال الفترة المتبقية من السنة الأولى.

  • أيضا، الأطفال يميلون إلى أكل كميات صغيرة من الزبادي (على عكس الحليب، لأنه طعام، وليس شراب) ولكن إذا كنت تقدم حليب البقر، فغن طفلك يمكن أن يأخذ جرعة كبيرة منه، ولكن الكثير من الكالسيوم من حليب البقر قد يبطئ امتصاص الحديد، وفي المقابل، فإنه من غير المحتمل أن يتناول طفلك ما يكفي من الزبادي لجعله يصاب بنقص الحديد.

أمر أخر: حليب البقر ليس على قدم المساواة من الناحية الغذائية لحليب الأم، لذلك اذا كنت تريد التغذيه لطفلك فعليك تجنب اضافه حليب البقر في السنة الأولى، حيث انه يحتاج الى الرضاعة وحليب الأم.
في السنة الأولى من العمر، فإن المواد الصلبة الغنية بالحديد هي جزء صغير نسبيا من النظام الغذائي للطفل، وحليب الثدي يلعب دورا كبيرا في التغذية، واستبدال حليب الثدي بحليب البقر ليست فكرة جيدة، ولكن اذا وصل عمر طفلك الى سنه فإنه يكون يتناول الكثير من المواد الصلبة الغنية بالحديد، وفي هذا الوقت فإن حليب البقر يمكن أن يكون جزء مهم في النظام الغذائي له.

ملحوظة:

  • أكاديمية التغذية وعلم التغذية توصي بأن الأطفال خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة يجب ان يستهلك الرضاعة الطبيعية فقط، والأغذية التكميلية تكون في عمر 6-12 شهرا من العمر.
  • حليب الأطفال يمكن أن يستخدم بدلا من حليب الثدي، ويجب ان تتحقق دائما من طبيب الاطفال الخاص بك قبل إعطاء الزبادي للرضع للتأكد من أن الطفل على استعداد لتناوله.

أفضل زبادي للرضع:
إذا كان طفلك الرضيع لا يقل عن 6 أشهر من العمر فإن طبيب الاطفال يعطي موافق بإدخال الزبادي الى غذائه، والزبادي للكباراما ان يكون كامل الدسم او منخفضة الدهون أو خال من الدهون، ولكن الطفل يريد الزبادي كامل الدسم، وهناك نوع مخصوص يسوق للأطفال الرضع، حيث أن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغذائية، والوجبات الغذائية عالية الدهون ضرورية لنمو الرضيع، ولا سيما التطور المعرفي.

فوائد ادخال الزبادي للطفل:

  1. الزبادي كامل الدسم يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود، ويتم تدعيم بعض الماركات ببعض المواد المغذية الأخرى مثل فيتامين D والحديد والزنك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  2. تحتوي العديد من العلامات التجارية من الزبادي أيضا بالبروبيوتيك، والتي هي البكتيريا المفيدة الموجودة في أمعاء الإنسان والتي يمكن أن تساعد في عملية الهضم، والحد من بعض الأمراض والمساعدة في علاج الإسهال.
  3. وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2009 من “بحوث التغذية” أن الرضع الذين يتغذون على الزبادي يكون لديهم انخفاض في ناتج البراز ولديهم فترات أقصر من نوبات الإسهال, ولخص الباحثون في هذه الدراسة أن اتباع نظام غذائي قائم على الزبادي يمكن أن يساعد في علاج الاسهال المستمر في الأطفال الرضع.

اهتمامات:
على الرغم من أن الزبادي يهضم بسهولة أكثر من حليب البقر بسبب البروبيوتك في الزبادي، إلا أن  الحساسية لا تزال مصدر قلق بالنسبة لبعض الأطفال الرضع. وفقا لصحة الاطفال فإن 2-3٪ من الأطفال لديهم حساسية من بروتين الحليب.
معظم الأطفال في نهاية المطاف يتخلصون من حساسية الحليب، ومع ذلك إذا كان طفلك لديه حساسية من بروتينات الحليب، فإن تغذية طفلك بالزبادي قد يكون ضارة، وقد يسبب له أعراض حساسية مثل الإسهال والقيء والتهيج، والتورم والطفح الجلدي.

نصائح هامة:

  1. ينبغي أن يكون حليب الأم أو حليب الأطفال هو المصادر الرئيسي لتغذية الرضيع خلال السنة الأولى من العمر، وحسب تقارير مدلاين أن حليب البقر لا ينبغي أن يقدم إلى الأطفال قبل سن 12 شهرا، ولكن يمكن أن يقدم الزبادي بكميات صغيرة.
  2. عند البدء بالأطعمة الصلبة، فإن معظم أطباء الأطفال يوصون بأن الرضيع يبدأ بتناول الحبوب والأرز المهروس، والخضار المهروس، والفواكه المهروسة والأغذية البروتينية مثل صفار البيض، والبقوليات والزبادي كامل الحليب.
  3. عندما تقديم الزبادي لطفلك، عليك البدء 1-3 ملاعق والتقدم إلى أجزاء أكبر إذا تم اخذ الموافقة من طبيب الأطفال.طرق لذيذة لتقديم الزبادي لطفلك:
    طالما تم ادخال الزبادي الى طعام طفلك فإنه يمكن خلطه مع الفواكه / الخضار التي ترغب، وهناك العديد من الخيارات حول هذا الامر:
    الزبادي مع عصير التفاح ورشه قرفة
    الزبادي مع العنب البري
    اللبن مع الخوخ والموز
    اللبن مع الافوكادو المهروسة
    الزبادي مع البطاطا الحلوة والقرفة
    الزبادي مع الفاصوليا الخضراء والكمثرى
    الزبادي مع الجزر والخوخ

Advertisements