طريقة عمل عجينة القطايف بالصور وحشوها بالصور

ان كنت من محبي القطايف فما رأيك بمعرفة طريقة عمل عجينة القطايف ؟ فمن المؤكد ان موائد الطعام لدينا في رمضان تختلف عن الأيام العادية، حيث يوجد بعض الأطعمة الخاصة بشهر رمضان وخصوصا أطباق الحلوى اللذيذة كالكنافة وقمر الدين والجلاش والقطايف وغيرها الكثير من أنواع الحلوى، وفيما يلي سوف نقوم بعرض طريقة عمل عجينة القطايف وحشوها بالمنزلالقطايف

مكونات عجينة القطايف

كوبين من الدقيق

نصف كوب من السميد

نصف ملعقة من الخميرة

ملعقة صغيرة من البيكنج بودر

 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي

2 ملعقة من السكر

ملعقتين من ماء الزهر

3 أكواب من الماء الدافئ

الخطوات:

 قومي بوضع كل المكونات الجافة معا في وعاء واخلطيها واخفقيها جيدا

أضيفي إليهم الماء الدافئ وماء الزهر واخفقيهم باستمرار حتى تحصلي على خليط متجانس، ويمكنك وضع المزيج في الخلاط الكهربي للحصول على خليط متجانس ثم اتركيها لمدة 10 دقائق

القطايف

قومي بتسخين وعاء غير لاصق من التيفال ثم قومي بصب العجينة وللحصول على قطايف صغيرة الحجم قوي بصب ملعقة أو اثنين وللحصولف على قطايف كبيرة قومي بصب نصف ملعقة، واتركيها على الوعاء حتى تظهر بعض الفقاعات الجانبية في القطايف.

القطايف

ويجب أن تنتشر الفقاعات من الجوانب إلى باقي القطايف، وإذا لم تنتشر الفقاعات فهذا يعني أن عجينة القطايف سميكة ويجب هنا أن تضيف إليها المزيد من الماء (نصف كوب ماء) واخفقها وجرب مرة ثانية والصورة التالية توضح شكل القطايف عندما تكون سميكة.

القطايف

والصور التالية كذلك توضح شكل القطايف عند انتشار الفقاعات إلى كل أجزائها.

القطايفالقطايف

انتظري حتى تنضج القطايف وراقبها جيدا، حيث يختلف الوقت الذي تحتاجه القطايف لتضنج حسب حجمها فالصغيرة تحتاج إلى دقيقة والكبيرة تحتاج إلى 3 دقائق.

القطايف

وبعد ذلك قومي برفع القطايف سريعا خارج الوعاء وضعها على فوطة مطبخ نظيفة وغطيها بها جيدا، فهذه الخطوة هامة جدا حيث أنها تجعل القطايف مرنة ولينة ليسهل حشوها بعد ذلك.

القطايف

وكرر هذه الخطوات حتى تحول العجينة كلها إلى قطايف

القطايف

ويمكنك هنا الاحتفاظ بالقطايف في كيس بلاستيك أو حشوها فورا ويفضل عدم ترك القطايف أكثر من ساعتين وحشوها بأسرع وقت.

بعض طرق حشو القطايف:

القطايف المحشية بالجبن

القطايف

سوف تحتاجين هنا إلى: كوبين من الجبن النابلسي – ملعقة من السكر – ملعقة من ماء الورد

قومي بتقطيع الجبنة إلى مكعبات وانقعيها في الماء لمدة ليلة فهذا سوف يقلل من محتوى الملح الموجود بها، ثم قومي بحشو القطايف بها.

القطايف المحشية باللوز والمكسرات

القطايف

سوف تحتاجين إلى: كوبين من اللوز والمكسرات المجروشة – ملعقة سكر – ملعقتين قرفة.

قومي بوضع اللوز والمكسرات بالفرن المحمي عند 200 درجة لمدة من 5- 7 دقائق – يتم إطفاء الفرن ويترك اللوز والمكسرات به حتى تبرد – تخرج من الفرن ويتم وضعها بكيس بلاستيك لتجرش ثم يضاف إليها القرفة والسكر ثم يتم حشو القطايف بها.

القطايف

فالقطايف تعتبر من ألذ وأجمل أطباق الحلوى برمضان ويستمتع بطعمها الرائع الكبار والصغار .. وبالهناء والشفاء 🙂