أطعمة يجب تجنب تناولها قبل النوم

عند إستمرار معدل السمنه في الإرتفاع  يمكنك الإطلاع علي المزيد والمزيد عن أهمية تجنب تناول الأكل في وقت متأخر من الليل .  تظهر العديد من الأبحاث أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل  لديه أثار سلبية علي صحتك . وتؤدي إلي زيادة الوزن . وهناك سبب أخر لتجنب تلك العادة السيئة وهي تناول الطعام في وقت متاخر من الليل فهي لها تأثير سلبي علي نومك حيث تحتاج إلي دخول الحمام أثناء الليل  لكثير من الوقت .

أحذر هذه الأطعمة قبل النوم

وإذا كان لديك أساب خاصة لتناول وجبة خفيفه من الطعام ليلاٌ  . يمكنك تناول الخضروات أو الفواكه  التي تساعد علي تقليل الدهون والسعرات الحرارية  ويجب أن تتجنب  7 أنواع من الأطعمة التالية

1- المأكولات الدهنية أو المشبعة بالدهون :

Advertisements

ينبغي عليك حذف العديد من أنواع الأغذية الدهنية من قائمة العشاء . و السبب في ذلك أنها لا تقتصر فقط  علي شعورك بالتعب والكسل في اليوم التالي بل ترهق المعدة أثناء عملية الهضم بالإضافة إلي زيادة الوزن .  إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون قبل النوم  يسبب في حدوث إضطرابات أثناء النوم حيث يجعلك تذهب للحمام ليلاٌ .

  • لا يجب عليك تناول  الأيس كريم  المشبع بالدهون  ليلاٌ وذلك لسيطرة علي وزنك والنوم جيداٌ  .
  • الوجبات السريعة تحتوي علي الدهون غير المشبعة والتي تسبب السكته الدماغية و مرض السكر وأمراض القلب . لذلك يجب تجنب إستهلاك كميات كبيرة منها ليلاٌ .

2- الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر :

إن تناول قطعة صغيرة من حلوي الكعك يساعدك علي النوم . ومع ذلك إذا كنت  إذا كنت تأكل قطعة كبيرة من كعك الشيكولاته  فهذا له أثر سلبي عليك .  حيث تؤدي إلي زيادة مستوي السكر في الدم  مما يكسب الجسم طاقة زائدة يمنعك من النوم بصورة طبيعية  . لذلك تجنب تماما تناول هذه المأكولات مثل الكيك والكوكيز  او الحلويات الاخري  وخصوصاٌ  العيش الأبيض .

  •  تحتوي الباستا علي نسبه عاليا من الكربوهيدرات والتي تتحول إلي دهون أثناء النوم .
  • كعكة الشيكولاته لها مذاق رائع ولكن نهاية سيئة .

3- اللحوم الحمراء والبروتينات الأخري :

يعد تناول اللحوم الحمراء قبل النوم من الأمور التي تعاني منها معدتك أثناء النوم  من أجل هضمها قد تعتقد أن اللحوم الحمراء تساعدك علي فقدان وزنك ولكن في الواقع لها أثار سيئة و ايضاٌ تناول الدجاج ولحم الخنزير ( اللحوم البيضا ) يكون لها نفس التأثير أيضاٌ  .

  • ولكن ليس معني ذلك تجنب تماماٌ تناول  اللحوم في وجبة العشا  ولكن يمكنك تناول شريحة صغيرة من اللحوم  مع تناول كوب حليب دافئ  أو بعض الكربوهيدرات صديقة النوم .
  • لا يجب تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ليلاٌ .

4- المأكولات الحارة :

ان البهارات والتوابل قد تكون بلسما شافيا للعديد من الامراض، ولكن عندما تشعر بالجوع في الليل ابتعد عن الصلصات الحارة كونها تتعب معدتك كما ان المواد الكيمائية الموجودة في الاطعمة الحارة تحفز حواسك وتمنعك من النوم.

  • الكثير من الناس يشعر بحموضه بعد تناول  المأكولات الحارة .

5- الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين :

يحتوي كوب القهوة علي الكافين الذي يؤدي إلي حدوث إضطرابات في النوم . هناك مصادر للكافين غير واضح مثل الكولا ( المشروبات الغازية ) والشاي  و القهوة منزوعة الكافين  يجب تجنب تناولهم ليلاٌ  . وللحصول علي نوم أفضل يمكنك تناول الاطعمة أو المشروبات التي تحتوي علي الكافين قبل النوم من  4-6 ساعات.

  • من المقترح تناول الكافين  قبل النوم ب4-6  ساعات
  •  إذا كان لديك حساسية من الكافين تجنب تناول الشاي الأخضر قبل النوم 

6- الكميات الكبيرة :

الإستلقاء  ( الإضطجاع ) علي معدتك  طريقة غير مريحة  ويؤدي إلي صعوبة النوم . لأن الجهاز الهضمي يعمل ببطئ عند النوم .   لذلك حاول أن تحافظ  علي تناول  كمية أقل من200 سعرة حرارية حتي لا تؤدي إلي أي مشكلة عند النوم .  تأكد من تناول كمية مناسبة من الأطعمة  . و الإنتهاء من تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم ب4 ساعات تقريباٌ .

  •  المعدة الممتلئة أثناء الليل لا تشعرك بالراحة .

7- الأطعمة المدرة للبول :

المدر بالبول قد يكون أطعمة أو مشروبات أو أعشاب هي أي شئ يؤي  زيادة الجسم علي إخراج البول .  وايضا شرب المياة كثيراُ أو أكل الكرفس  يجعلك تذهب للحمام كثيرا .  وبهذا يصبح ليلك غير مريح . يقترح خبراء التغذية بتحديد إستهلاك الأطعمة التي تحتوي علي الماء و تناول كمية مناسبه لجعل جسمك رطب طوال اليوم  ولكن تذكر عدم تناول  كميات سوائل قبل النوم .

  •  الإفراط  في تناول مشروبات الكافيين  يجعلك تذهب للحمام لأكثر من مرة ليلاٌ .

Advertisements