١٠ أطعمة مفيدة لمرضى السكري

اذا كنت تعاني من مرض السكري فيجب أن تعرف أن نوع الطعام الذي تتناوله له تأثير هام وكبير جدا على مستوى السكر بالدم وكما أنه يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها حتى تحافظ على مستوى السكر بالدم، وفيما يلي سوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض 

أهم أطعمة لمرضى السكري-

اهم الاطعمة لمرضى السكري :

1- السبانخ:

فالخضراوات الورقية خصوصا السبانخ واللفت والسلق وغيرها مليئة بالفيتامينات وحامض الفوليك والمعادن كالبوتاسيوم والمغذيات النباتية والألياف الغير ذائبة وجميعها مواد ليس لها أي تأثير يذكر على مستوى السكر في الدم، ولكن الأهم هنا هو أن الألياف الموجودة بهذه الخضراوات الورقية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.

2- المكسرات:

المكسرات بكل أنواعها لها دور كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحتوي على البروتينات والدهون الغير مشبعة والألياف وهذه العناصر الثلاثة تلعب دورا هاما في المحافظة على نسبة السكر في الدم.

3- السردين:

السردين يحتوي على نسبة جيدة من الحمض الدهني الهام جدا أوميجا – 3، وهو مصدر للدهون والبروتين وبالتالي يقلل من عملية امتصاص السكريات، ويحافظ كذلك على صحة القلب.

4- الحمص:

الحمص مليئ بالألياف والبروتينات، حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي على 15 جرام من البروتين و12 جرام من الألياف، وهو يساعد على تنظيم امتصاص الجسم من السكريات وبالتالي يبقى مستوى السكر في الدم متساوي.

5- بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والحمض الدهني اوميجا – 3 والذي يجعلها هامة جدا ومفيدة في خفض مستوى السكر في الدم.

6- القرفة:

أثبت العلماء أن ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد على خفض مستوى السكر بالدم وزيادة الحساسية للانسولين، ويمكنك رش القرفة فوق المشروبات الساخنة كالقهوة مثلا أو خلطها عند إعداد الأطعمة مثل الدجاج أو اللحم.

7- العدس:

العدس يعتبر من البقوليات ذات التأثير الجيد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.

8- حبوب الكينوا:

تحتوي الكينوا على البروتين الغير حيواني وهو يعتبر البروتين الكامل لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين، وتساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

9- مكرونة الحبوب الكاملة:

بعض مرضى السكري يبتعدون عن تناول المكرونة ولكن فكر مرة ثانية حيث أن مكرونة الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B والألياف وتقلل من التهابات الأوعية الدموية ولذلك يجب أن تتناول المكرونة ولكن بحذر شديد جدا حيث يجب ألا تكثر من تناولها فقط تناول نصف كوب إلى كوب من المكرونة المطبوخة مع الخضار واللحوم الخالية من الدهون.

10- زيت الزيتون البكر:

زيت الزيتون غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة القوية والمغيات النباتية، وهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية التي تتأثر عن الإصابة بمرض السكري، فيمكنك ان تستخدمه في الطبخ أو تقوم بإضافته إلى السلطة مثلا.

نتمنى أن نكون قد حققنا الفائدة لكل مرضى السكري وأن نكون قد أضفنا إلى معلوماتكم ولو القليل مع تمنيات فريق عمل موقع ثقف نفسك بوافر الصحة والعافية للجميع.