7 مخاطر لإرتداء الكعب العالي لفترة طويلة

من الواضح أن الكعب العالى لا غنى عنه في أي مكان، حيث انه معيار الذهب في الأحذية النسائية في كل شيء من قاعة المجلس إلى السجادة الحمراء، ولكن على الرغم من انه أنيق، الا أن الكعب العالي يسبب مشاكل كبيرة لكلا القدمين وتوازن الجسم .

الكعوب هي السبب الرئيسي لملايين الشكاوى من القدم والكاحل وجميع أنحاء الجسم، ولكن لا تزال الكثير من النساء لا يستطعن التخلي عن ارتداء الأحذية ذوات الكعب العالي، وإذا لاحظت وجود ألم مستمر في قدمك عليك تجنب ارتداء الكعب العالي والنظر في عيوبه ومخاطره التي سوف نتعرف عليها معا في هذه المقالة .

مخاطر الكعب العالي.png1

إليك سيدتي 7 مخاطر لإرتداء الكعب العالي لفترات طويلة .

مخاطر إرتداء الكعب العالي لفترات طويلة :

1. آلام المفاصل :

على عكس الأنواع الأخرى من الأحذية، فإن الكعب العالي يسبب صدمة كبيرة على القدم، حيث تتوقف الدورة الدموية الطبيعية أثناء المشي بالكعب العالي، وذلك لأن من يرتدي الكعب يطر إلى وضع القدم في وضع مستقيم، وهذا يسبب ضغط على الركبة عند المشي كل خطوة، والذي يمكن أن يؤدي إلى آلام المفاصل الحاد وتفاقم أعراض التهاب المفاصل .

2. دوالي القدم :

عندما ترتدي أحذية تجبرك على تشكيل قدميك بأشكال غير طبيعية (مثل الأحذية ذات الكعب العالي)، فإنها تسبب ضغط على جانبي القدمين وأصابع القدم، ومع مرور الوقت فإنه يمكن أن يؤدي إلى تصلب الجلد، وقد لا تكون مشكلة كبيرة في فصل الشتاء، ولكن عندما يأتي الصيف قد تكونين محرجة للغاية لارتداء التنانير القصير حيث ان قدميك سوف تكون مليئه بالدوالي والخطوط البيضاء والتي ربما تتكون مئلمة في بعض الأحيان .

3. وتر العرقوب :

قد تكون هذه واحدة من أكثر الآثار الجانبية المقلقة من لبس الكعب العالي، حيث أن النساء اللاتي يرتدين الكعب العالي لفترة طويلة من حياتهم فإنه يقلل في الواقع من وتر العرقوب، مما يسبب تغيرات من الناحية الفسيولوجية للعضلات والأوتار حول الكاحلين، وهذا يعني أنه عندما تمشي حافي القدمين أو ترتدي أحذية تجعل الكعب قريب للوصول إلى الأرض، حينها سوف تشعرين بالألم هائلة .

4. آلام أسفل الظهر :
اذا لبست الكعب في زيارة ضرورية  لعدة ساعات وقد وقفت طويلا، فإنه عندما تعودين الى المنزل وتستيقظين في صباح اليوم التالي فإنك سوف تشعرين بألم أسفل الظهر، وذلك بسبب ان الكعب يسبب ضغط على الحوض لدفع إلى الأمام عند المشي أو الوقوف، مما يسبب ضغطا هائلا على أسفل الظهر ويسبب ألم شديد .

5. عدم الراحة اسفل القدم :

عند ارتداء الكعب فإنه يتم وضع كامل ثقل الجسم على الجزء السفلي من القدم مما  يسبب تآكل أو خشونة هذا الجزء من قدمك، وبعض جراحي التجميل يقومون بحقن البوتوكس لإضافة الحشو الى هذا المكان لجعل الكعب أكثر راحة، ولذلك فإن ارتداء الكعب لفترة طويلة بسبب الضغط وعدم الراحة في اسفل القدمين .

6. انخفاض والتواء الكاحلين :

عند ارتداء الكعب العالي فإن وزن جسمك ينقسم بالتساوي بين القدم والكعب، وقليل من الضغط على الكاحل، وللأسف هذا يسبب خلل بين الكعب والكرة التي يتركز عليها لتصبح نقطة ارتكاز لكامل الجسم، مما يسبب التواء الكاحلين .

7. اصابة أظافر أصابع الأقدام :
الكعب العالي يسبب انزلاق قدميك الى الأمام وسحق أصابع قدميك، مما يؤدى إلى انثناء أظافرك مما يزيد من فرص دخول الظفر في الجلد، مما يسبب ألم شديد

الطريقة التي تجعل الكعب العالى أمان ويمكن ارتداؤها :

قد لا تكون الكعوب أصح خيار لقدميك، ولكن اذا لم يكن قدرة على الاستغناء عنها تماما، فعليك اتخاذ بعض الاحتياطات حتى لا تعاني من مخاطر وآثار جانبية كبيرة .

1. اختيار الكعب المسطح من الجانبين :

إذا كنت مهووسة بالكعب العالي، فعليك اختيار النوع الذ يجعل الجزء الأمامي من قدمك مساوي للجزء الخلفي، وهذا يوفر مظهر الكعب العالي ويقلل الضغط على الكاحل .

2. اختيار نوع العلامة التجارية :

بفضل الابتكار في مجال الأحذية، فمن الممكن العثور على زوج من الكعوب داعمة ومريحة لقدمك، فعليك البحث عن نوع ماركة الاحذية المريحة لقدمك ولا تسبب اي ضغط او عدم راحة .

3. ارتداء الكعب لبضع ساعات كحد أقصى :

كحد أقصى يجب ان لا تتجاوز مدة ارتداء الكعب ثلاث ساعات، لذلك عليك ارتدائه فقط عند وجود حدث أو مناسبة لا تستمر لفترة أطول من ذلك .

4. إضافة وسادات داعمة للحذاء :

إذا كانت أحذيتك تفتقر الى الدعم، حاول إضافة وسائد داعمة للأحذية لتعطيك المزيد من الدعم وتقليل الضغط والألم الذي يسببه الكعب .

5. تمديد قدميك :

إذا وجدت أن قدميك متألمة ومتقرحة بعد ارتدائك للكعب، عليك الجلوس على الأريكة ووضع كرة جولف أو كرة تنس تحت قدمك، والضغط على الكرة لتخفيف الضغط على العضلات والأوتار .