طرق مختلفة تساعدك في تنظيف بقع الصدأ

لاشك بأن إزالة بقع الصدأ الموجودة علي الملابس  و الأدوات و الأجهزة  مهمة شاقة للغاية . و خصوصاً أن هناك مجموعة من الأساليب القوية و التي تضر  أكثر من أنها مفيدة . لذلك فإن المفتاح الأساسي هو إستخدام الإجراءات و المكونات الصحيحة اللازمة لتنظيف علامات الصدأ .

في البداية يجب أن تكون علي دراية بأن الصدأ هو مركب مشترك من أكسيد الحديد الذي يتشكل عندما يندمج الحديد مع الأوكسجين ، لذلك فإن معظم الأشياء المصنوعة من الحديد و الصلب عرضة للصدأ  ، خصوصاً عند تعرضها للهواءو الماء .

تنظيف بقع الصدأ

و فيما يلي مجموعة من النصائح حول التخلص من علامات الصدأ الموجودة في أماكن مختلفة مثل :

  • تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي الملابس .
  • تنظيف علامات الصدأ الموجود علي الأدوات .
  • تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي مقلاة الحديد .
  • تنظيف علامات الصدأ  الموجود علي الأحواض .
  • تنظيف علامات الصدأ الموجود علي الأرضيات  .
  • تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي الأسمنت .

تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي الملابس :

يعد إزالة علامات الصدأ الموجودة علي الملابس أمر صعب للغاية لأنها لا تذوب بسهولة مع الماء . وأحياناً تلتصق جزئيات الصدأ  بقوة علي الألياف الطبيعية .

Advertisements

مع ذلك يمكنك إستخدام عصير الليمون مع ملح الطعام لعلاج هذه المشكلة . تحتاج فقط لغمس البقعة بعصير الليمون و رش الملح ثم ترك هذا الخليط علي الملابس لمدة نصف ساعة تقريباً  ، ثم التنشيف بإستخدام منشفة بيضاء  نظيفة .

و إذا كانت البقع صعبة و لم يتم إزالتها ، يمكنك إستخدام نفس الخليط و تعرض الملابس لأشعة الشمس  المباشرة لمدة نصف ساعة أو ساعة .ثم غسل الملابس جيداً إما باليد أو الغسالة .

هناك بقع صعبة الإزالة يمكنك التخلص منها من خلال إستخدام محلول مكون من لترين من الماء الساخن  مع ستة ملاعق صغيرة من كريم اللكتس . ثم نقع البقع بهذا المحلول لبضع ساعات .يمكنك إستبدال هذا المحلول بخليط أخر مكون من 4 أكواب ماء مع معلقتين من الأمونيا . فهو خليط مفيد أيضاً في التخلص من بقع الصدأ .

بالإضافة إلي ذلك ، يمكنك محاول إستخدام مزيل للصدأ  ، أمن للنسيج. خصوصاً بأن هناك أقمشة حساسة مثل الحرير و الصوف .

تنظيف بقع الصدأ الموجودة علي الأدوات و الأجهزة :

لإزلة بقع الصدأ الموجودة علي الأدوات ، يمكنك نقع هذه البقع في محلول عصير الليمون لبضع دقائق قبل غسلها . و ذلك لأن عصير الليمون حمضي و يساعد في تخفيف جزئيات الصدأ  ، مما يسهل من عملية فركها .

يساعد أيضاً عصير الليمون في إزالة العلامات السوداء الناتجة عن الأكسدة  الموجودة علي الفضيات .

إلي جانب ذلك ، يمكنك تنظيف البقع الموجودة في الألومنيوم أو القصدير بتطبيق خليط مكون من جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين مع ثلاثة أجزاء كريم اللكتس علي المناطق المتضررة  ، ثم ترك الخليط حتي يجف و تنظيفه بقطعة قماش مبللة .

علاوة علي ذلك يمكنك نقع الأدوات التي تقوم بإستخدامها في الحدائق في الخل الأبيض ليلة كاملة و تنظيفها في اليوم التالي . و بالمثل يمكنك تنظيف المسامير التي يوجد عليها صدأ برش الخل الأبيض عليها .

هناك بعض العلاجات الأخري للصدأ ، مثل خليط مكون من الصودا مع معلقة كبيرة من كريم الجير و بضع قطرات من عصير الليمون  أو خليط مكون فقط من عصير الليمون مع صودا الخبز .

تنظيف بقع الصدأ الموجودة علي الوعاء المصنوع من الحديد الزهر :

يمكنك إزالة بقع الصدأ الموجودة علي الوعاء المصنوع من الحديد الزهر  ، بدليها بقطعة قماش غارقة في زيت الكانولا . إذا كانت هناك بقع يصعب إزالتها يمكنك إستخدام ورق الصنفر لإزالتها .

تنظيف بقع الصدأ الموجودة علي الأحواض :

لتنظيف بقع الصدأ الموجودة علي الحوض المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ،  يمكنك نقع قطعة من الإسفنج في الكحول و فرك الأماكن المتضررة بها حتي تختفي علامات الصدأ .

تنظيف بقع الصدأ 8

إلي جانب ذلك يمكنك إستخدام الخل الأبيض ، لإزلة بقع الصدأ الموجودة علي الأحواض و جعل الأحواض براقة .

تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي الأرضيات :

يمكنك إزالة بقع الصدأ الموجودة علي السراميك و الخزف  و الأرضيات من خلال تطبيق عجينة مكون من كميات متساوية من  عصير الليمون ، البوراكس علي الأماكن المتضررة و تركها حتي تجف قبل غسلها .

تنظيف بقع الصدأ 9

هناك طريقة أخري لتنظيف الأرضيات ، برش عصير الليمون علي الأماكن المتضررة  و غسله بفرشاة أسنان قديمة  و لكي تكون هذه الطريقة أكثر فعالية يمكنك رش القليل من الملح  مع عصير الليمون .

Advertisements

 

علاوة علي ذلك ، يمكنك فرك هذه البقع بإستخدام حجر الخفاف . أو رش صودا الخبز علي المناطق المتضررة و فركها بقطعة قماش غارقة في الخل .

تنظيف علامات الصدأ الموجودة علي الحوائط  :

بإستخدام فرشاة لها شعر خشن ، قم بتطبيق عصير الليمون أو الخل الأبيض و فرك المنطقة المصابة جيداً . بالإضافة إلي ذلك ،  يمكنك إستخدام حمض كلور الماء أو مزيلات الصدأ  التجارية التي تحتوي علي حمض الأكساليك .

تنظيف بقع الصدأ 10

يمكنك إزالة بقع الصدأ الموجودة علي الطوب و الجرانيت برش خليط مكون من سبعة ملاعق كبيرة  من الجلسرين ، و ستة اكواب من الماء الدافئ  مع كمية من سترات  الصوديوم و مسحوق الطباشير( كربونات الكالسيوم ) لعمل عجينة متماسكة . ثم تطبيق هذه العجينة علي الأماكن المتضررة .

نصائح إضافية :

  • لمنع حدوث بقع الصدأ علي السكاكين ، يمكنك دهنها بزيت الزيتون أو زيت القرنفل قبل تخزينها . هناك بعض الأدوات و الأجهزة الموجودة في منزلك يمكنك حمايتها من خلال طلاء طبقة من البوليمر علي الأجسام المعدنية لمنع الحديد من التفاعل مع الأوكسجين في الرطوبة .
  • لا يجب غسل الملابس التي توجد بها بقع صدأ في ماء ساخن أو المجفف لأنها تؤدي إلي صعوبة إزالتها بالطرق المذكورة أعلاه .
  • لا تحاولي إزالة بقع الصدأ الموجودة علي الملابس بإستخدام الكلور ، لأنها قد تؤدي إلي تكثيف اللون .
  •  عند محاولة إستخدام  المواد الكيميائية القوية لإزالة بقع الصدأ  ، تأكدي من إرتداء القفازات  البلاستيكة اللازمة لحمايتك .

Advertisements