تنحيف الجسم بنصائح لدكتور أوز + خطة رجيم

Advertisements

بعاني الكثير من الناس الزيادة في الوزن، وانتشرت العديد من الأنظمة الغذائية والرجيمات الي يعتبرها البعض قاسية، ولذلك ينصح الدكتور أوز في هذه الطريقة ان يتم إعادة تشغيل جسمك في أسبوعين فقط واستخدام هذه الخطة  لإعادة التفكير في النظام الغذائي بأكمله، من حيث ما تشتريه من محل البقالة والطرق المستعملة في إعداد وجبات الطعام  .

نصائح لتنحيف الجسم

نصائح دكتور اوز لتنحيف الجسم :

1. تفريغ الثلاجة  :

الخطوة الأولى من حمية الدكتور أوز هي عملية تحويل للمطبخ . في حين تشعر ببعض الجوع وتلجأ الى الثلاجة الكهربائية وتجدها مليئة بالمواد الغذائية فإنه يجعل من السهل تناول الطعام بكميات اكبر مما تحتاجه، لذلك عليك تطهير الثلاجة والخزائن من أي أطعمة تضر بالصحة وغير مفيدة وخصوصا السكريات والنشويات .

قراءة المكونات على كل شيء في المطبخ . إذا كان هناك شيء يحتوي على أي مما يلي فإنه يجب التخلص منها فورا :

  • السكريات البسيطة
  • الكحول
  • الطحين الأبيض
  • الدهون المشبعة
  • الدهون المتحولة

2. تقليل الذهاب الى البقالة للتسوق :

بمجرد ما يصبح المطبخ ينقصة أي شئ فإنك تتجه مباشرة الى التسوق. الذهاب الى التسوق دون تدوين ما تحتاجه في ورقة فإنه يؤدي الى شراء مواد غذائية كثيرة غير مرغوب فيها وغير صحية .

يمكن إعادة النظر في كل لحظة الى ما تأكله كل يوم . في كل يوم يجب معرفه ما تم اكله , بغض النظر عن ما تأكله ، فلابد من محاولة تقليل الكميات التي تتناولها تدريجيا .

3. تقليل 100 سعر حراري يوميا :

من خلال ذلك، يمكنك أن تفقد 12 بوند في السنة . طريقه سهلة لخفض هذه السعرات الحرارية الزائدة هي القضاء على الصودا والمشروبات الغازية ، وللتخلص من 100 سعر حراري يمكن التخلي عن تناول قطعتين من الكوكيز .

4. حفظ الوجبات الغذائية :

بعد تناول الوجبات اليومية يجب حفظ المتبقي من الطعام بعيد عن الانظار والإحتفاظ به في مكان بعيد حتى لا تشعر بالرغبة في الأكل كلما وقعت عينيك عليه , فإن بهذه الطريقة تساعد على تقليل الكميه التي تتناولها يوميا .

5. تغيير حجم الأطباق التي تتناول بها الطعام :

تغيير الأطباق الكبيرة بالأطباق الصغيرة اثناء تناول الطعام حيث ان الأطباق الصغيرة تزيد من السيطرة على النفس مما يساعد على تناول كميات أقل وتشعر بالشبع بسرعة اكبر .

6. ان تكون على استعداد لفقدان الوزن :

في نهاية المطاف حمية الدكتور أوز هو اتباع نظام غذائي ذكي ، وليس من الصعب تطبيقه . قهر الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة والغير صحية من السكريات والنشويات هو امر في غاية الأهمية للمساعدة على فقدان الوزن .

7. دعوة الأصدقاء لفقدان الوزن :

البيئة والأصدقاء يؤثرون في كثير من الأحيان للسيطرة على عادات تناول الطعام . السيطرة تجعل أهداف صحتك معروفة وتساعد على إيجاد نظام غذائي صحي متوازن .

تجنيد شريك حياتك – سواء كان الزوج أو الزوجة، صديق، زميل في العمل او اي شخص يمكنك التحدث عن أهدافك و الخطة الجديدة لتناول الطعام . وضع خطة لاجراء محادثات بضع دقائق كل يوم يمكن ان تساعدك في اعطاء الدعم والمسانده ممن حولك .

8 . تعلم الغش :

اتباع أي نظام غذائي يكون مصحوب ببعض الامور التي قد تعرقله ، سواء كان حفلات تخرج أو ميلاد أو زفاف أو مجرد حفلة صغيرة . يمكنك ان تستمتع بهذا اليوم بطريقة اعتيادية ولكن الاهم هو الرجوع الى المسار الصحيح لمتابعة النظام الغذائي .

العودة إلى المسار الصحيح سيكون أمرا سهلا اذا ما كانت هناك الإرادة والعزيمة للوصول الى الوزن المثالي والحصول على جسم رشيق وصحي وخالي من الامراض .

9. لعق الشفاه :
التنفس بعمق ، لعق الشفاه ، الزفير والشهيق ببطء , السماح لتدفق الهواء البارد عبر شفتيك . هذه الخطوة مهدئه لا تستغرق سوى بضع ثوان وتساعدك على إعادة تهدئة وإعادة التركيز .

10 . اضافة التوابل الى الأطعمة :

الفلفل الأحمر أو القرفة تضاف إلى الطعام حيث تعطي الطعام نكهة طيبة وتساعد على الاحساس بالشبع بسرعة .

Advertisements

11.  تحديد موعد مع طبيب التغذية :
خلال زيارتك تأكد انك تعرف تحاليل الأرقام الأساسية الخمسة , أي نتيجة غير آمنة على أي من هذه الاختبارات يمكن أن يكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية خطيرة .
هذه الإختبارات تشمل :

  • ضغط الدم
  • حجم الخصر
  • الكولسترول
  • الوزن
  • السكر في الدم

12 . مشي 10000 خطوة كل يوم :

رحلة العافية تبدأ من 10000خطوة يوميا  وهذا تقريبا ما يعادل مشي خمسة أميال . إذا كنت تمارس رياضة المشي بالفعل ، تأكد من ان روتينك يشمل صحة القلب والتدريب والقوة .

المحافظة على عادات جديدة وصحية والإلتزام بها  , مثل الحرص على تغير بعض العادات السيئة اليومية بأمور جيدة مثل شراء الأطعمة باستخدام قائمة مسبقة التحضير  والحفاظ على المطبخ  خالي من الأطعمة التي تكسر النظام الصحي ,  الحرص على ممارسة الرياضة بإستمرار . في غضون أسبوعين، سوف تشعر أنك أفضل وتزن أقل مما كنت عليه عندما بدأت في تطبيق هذه الامور البسيطة .

رجيم فعال لتنحيف الجسم دون الحرمان من الطعام :

الإفطار : ( الترتيب هام جدا ) :

3 أيام أسبوعيا يتم تناول :

  • كوب عصير بدون سكر قبل الإفطار بربع ساعة
  • عيش سن + جبن قريش أو مربى لايت أو زبادي لايت + 2 خيار

يومين أسبوعيا :

  • كوب عصير بدون سكر قبل الأكل بربع ساعة
  • فول بالزيت أو بيض أومليت أو جبن أبيض + سلاطة بدون جزر أو فلفل أصفر أو أحمر .

يوم أسبوعيا :

توست سن + فول بدون زيت + خيار

يوم أسبوعيا :

  • فاكهة صنف واحد
  • بعد الإفطار بـ 3 ساعات
  • كوب عصير بدون سكر أو فاكهة صنف واحد

الغذاء :

يمكن استعمال زيت تباع الشمس أو الزيتون وشوربة الدجاج أو اللحم مع صلصة الطماطم (الممنوعات: الدقيق – البقسماط الجلد)

أختيار احد هذه الأطباق على الغداء :

  • طبق سلطة بدون الممنوعات + مأكولات بحرية
  • طبق خضروات بدون الممنوعات + طبق سلطة بدون الممنوعات + دجاج مشوي أو محمر بالزيت
  • طبق سلطة بدون الممنوعات + كبدة مشوية أو محمرة
  • طبق خضروات بدون الممنوعات + طبق سلاطة بدون الممنوعات + لحم مشوي أو محمر بالزيت
  • طبق فول بالزيت + جبن أبيض + سلطة بدون ممنوعات

بعد الغذاء بـ 3 ساعات :

فاكهة صنف واحد ( ماعدا موز – عنب – بلح – تين – كريز)

العشاء :

إختيار احد الخيارات التالية :

  • زبادي خالي الدسم + فاكهة صنف واحد (ما عدا موز – عنب – بلح – تين – كريز)
  • فاكهة صنف واحد (ما عدا موز – عنب – بلح – تين – كريز)
  • جبن أبيض + خيار

إليك مجموعة من أهم الأنشطة التي سوف تساعدك في إنجاح الريحيم الغذائي وفقدان الوزن :

1. المشي :

إن المش يعتبر من التمارين المثالية لفقدان الوزن، وهي رياضة سهلة جدا ويمكن لأي شخص ان يمارسها، وهو إلى جانب فوائده الصحية المتعددة فهو يساعد بشكل كبير أيضا على خشارة الوزن، كما أن المشي مسافة أربعة اميال في الساعة سوف يحرق من 5 إلى 8 سعر حراري كل دقيقة أو ما بين 225 إلى 360 سعر حراري كل 45 دقيقة، ويجب أن تعلم أنك إذا قمت بالمشي لمدة 45 دقيقة يوميا فإن هذا كفيل لأن تفقد نصف كيلو أسبوعيا دون أن تضطر إلى تغيير أي عادات أخرى.

2. السباحة :

والسباحة كذلك من أهم الأنشطة التي تساعد في حرق ما بين 400 إلى 700 سعر حراري في الساعة الواحدة، وكل انواع السباحة تساعدك في خسارة الوزن من كل أجزاء الجسم، والسباحة هامة جدا للنساء في أواخر الحمل والأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل وبالطبع السمنة، ومن أهم مزايا السباحة أنها تشمل كل أجزاء الجسم وبذلك سوف تضمن الحصول على جسم متناسق بعد فقدان الوزن.

3. ركوب الدراجات :

إن ركوب الدراجات هو من الأنشطة المحببة لدى كثير من الأشخاص وبعض الأشخاص يستخدمون الدراجة بدلا من السيارة في قضاء مهامهم، وركوب الدراجة مفيد جدا في خسارة الوزن حيث أنه يمكنك أن تحرق من 400 إلى 1100 سعر حراري في الساعة الواحدة وهذا يرجع بالطبع إلى وزنك وإلى السرعة التي تقود بها الدراجة، وكذلك الدراجة الموجودة في صالات الألعاب الرياضية تساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية وركوب الدراجة عموما يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون.

4- الجري :

الجري كذلك يساعد على حرق ما يقرب من 600 سعر حراري في الساعة الواحدة، لإغذا كنت تحب الجري وتحرص على ممارسته بشكل يومي أو حتى أسبوعي فسوف تتمكن من حرق عدد كبير من السعرات بكل سهولة وهذا بالطبع إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى المتعددة للجري كالمحافظة على صحة القلب والمفاصل وتحسين عملية التمثيل الغذائي مما يساعدك على حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية وزيادة كتلة العضلات.

5- ممارسة الألعاب الرياضية :

إن ممارسة الألعاب الرياضية سواء الجماعية أو الفردية تساعد على خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم متناسق وسليم، وعلى سبيل المثال رياضة التنس، فلعب مباراة تنس واحدة تساعدك على حرق 600 سعر حراري في الساعة، وطبيعة اللعبة أنها تشمل حركة كل أعضاء الجسم مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد في الذراعين والرجلين ومنطقة البطن أيضا.

Advertisements