أعراض المرارة وطرق الوقاية من أمراض المرارة

المرارة

المرارة هي عضو على شكل الكمثرى يقع تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، حيث أنها تلعب دورا في هضم الطعام الذي نتناوله، ووظيفتها الأساسية هي تخزين العصارة الصفراوية (مزيج من السوائل والدهون والكوليسترول) الذي يساعد على امتصاص الدهون من الغذاء في الأمعاء، وتنقل المرارة العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق القنوات المرارية، حيث يتم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمواد الغذائية إلى مجرى الدم .

المرارة ثقف نفسك

  • ومع ذلك هناك عدة أنواع من المشاكل التي تؤثر على المرارة ومن هذه المشاكل حصى في المرارة، والتهاب المرارة، والمغص الصفراوي، واختلال وظيفة المرارة.

يمكن لأي شخص أن يعاني من مشاكل في المرارة، وذلك بسبب بضعة عوامل خطر رئيسية مثل الوراثة والسمنة والجنس حيث أن المرأة أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل من الرجال، وهذه المشاكل يمكن أن تكون مصدر إزعاج بسيط أو تطور لمشكلة طبية كبرى .

أعراض المرارة :

  • مشاكل المرارة تؤدي الى مجموعات مختلفة من الأعراض ومن هذه الأعراض ألم في منطقة البطن العلوية
  • ألم تحت الكتف الأيمن.
  • ألم بعد تناول وجبة دسمة غنية بالدهون.
  • ألم في الصدر وحرقة.
  • عسر الهضم.
  • الغازات والانتفاخ الزائد .

إذا كنت تشك في أنك تواجه مشكلة في المرارة، عليك استشارة طبيبك فورا للتشخيص ووصف العلاج المناسب، وهناك العديد من المرضى الذين يمكنهم التحسن عن طريق إزالة المرارة، ولحسن الحظ يمكن العيش بدونها، ومع ذلك يمكن اتخاذ خطوات لمنع أو تقليل خطر الإصابة بمشكلات في المرارة في المقام الأول .

كيفية الحفاظ على صحة المرارة ؟

1. الحفاظ على وزن صحي :
السمنة هي عامل يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في المرارة و من خلال المحافظة على وزن صحي يمكن منع حصى المرارة وغيرها من المشاكل من الحدوث .

Advertisements
  • عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن يجب تجنب فقدان الوزن السريع, ومحاولة انقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي لتجنب المشاكل الصحية, والتركيز على فقدان 1-2 بوند في الأسبوع حتى تصل إلى هدفك .
  • تجنب اختيار حمية غذائية قاسية لأنها قد تسهم في الإصابة بحصى المرارة, وتناول طعام صحي وممارسة تمارين رياضية روتينية جيدا للوصول إلى الوزن المثالي, ويمكن أيضا استشارة خبير تغذية للتخطيط لجدول زمني مناسب، وتطويع الجسم لاحتياجاته .

2. التمارين الرياضية :
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي السر وراء الجسم السليم والعقل, وفي الواقع ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض المرارة .

  • ممارسة التمارين الرياضية تقلل الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى منع الإصابة بمشاكل في المرارة, كما أنه يساعد في الحفاظ على وزنك والذي قد يمنع حصى المرارة, ويضمن عمل المرارة وعمل الكبد وكذلك الهضم على نحو سلس .
  • لجني فوائد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لا تحتاج إلى القيام بتدريبات مكثفة حييث أن تمارين بسيطة مثل المشي السريع والجري والركض والسباحة والرقص، والتمارين الرياضية أو ركوب الدراجات، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة المرارة .
  • ممارسة تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع, حيث يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياتك, وإذا كنت جديدا على ممارسة التمارين الرياضية فمن الأفضل البدأ بالتوجه ال خبير أو مدرب رياضي .

3. تغيرات في النظام الغذائي :
الحمية تلعب دورا هاما في منع الإصابة بمرض المرارة, ولمنع حصى المرارة ومشاكل أخرى، قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في خطة النظام الغذائي الخاص بك.
النصائح :

  • استخدام الدهون الغير مشبعة الاحادية، الموجودة في زيت الزيتون، لخفض المخاطر التي تصيب المرارة وفي نفس الوقت تجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية.
  • تقليل الدهون قدر المستطاع وتناول أطعمة مثل دجاج خالي من الدهون، وحليب خالي من الدسم، ولبن قليل الدسم وزبدة الفول السوداني.
  • تناول المزيد من الألياف مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والخبز والحبوب والخضروات.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
  • تناول وجبة خفيفة من الفول السوداني واللوز والجوز.
  • تجنب تناول الكثير من السكريات أو النشويات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وزيت السمك، وبذور الكتان والجوز والتوفو.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية واللحوم الدهنية .
  • يمكن تناول المكملات الغذائية إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية من النظام الغذائي, ولكن قبل اخذ أي نوع من المكملات، عليك استشارة الطبيب أولا

4. ماء الليمون :
الليمون عنصر مزيل طبيعي للسموم, والعديد من المكونات في الليمون تحفز المرارة لانتاج المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم المواد الغذائية الدهنية, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في حل رواسب الكالسيوم ويساعد الكبد في عملية إزالة السموم لمساعدة الجسم على التخلص من السموم . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على محاربة السمنة والذي يعتبر واحد من عوامل الخطر الرئيسية للمشاكل المرارة .

الطريقة :
مزج 1/2عصير ليمونة في كوب من الماء الدافئ، وإضافة العسل وشربه يوميا في الصباح على الريق, ويمكن أيضا شرب ماء الليمون عدة مرات على مدار اليوم .

5. خل التفاح :
شرب خل التفاح على أساس يومي يعتبر عادة صحية, حيث أنه يساعد في منع مشاكل المرارة وذلك بسبب الطبيعة الحامضية لخل التفاح الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم وبعض الدهون في الكبد التي قد تؤدي إلى انسداد في المرارة .
خل التفاح يؤدي إلى انخفاض كبير في وزن الجسم، والدهون في منطقة البطن، ومحيط الخصر والدهون الثلاثية .

الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون والعسل الخام في كوب من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميا .

6. الشاي الأخضر :
بدلا من شرب القهوة محاوله شرب الشاي الأخضر حيث أنه مفيد جدا لصحتك, حيث أن البوليفينول العالي في الشاي الأخضر يساعد على تحسين تدفق الصفراء، وانخفاض تركيز الكولسترول، وبالتالي منع مشاكل المرارة. الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن عمل الكبد مما يساعد على إزالة السموم .

الطريقة :

  • وضع 1-2 ملاعق صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن .
  • تغطيته وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق .
  • تصفيته وإضافة بعض العسل وعصير الليمون .
  • شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا .
  • يمكن أيضا أخذ مستخلصات الشاي الأخضر (100-750 ملغ يوميا) والشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأخضر ربما تحتوي على الكافيين ويمكن اختيار منتجات منزوعة الكافيين اذا اردت ذلك .

7. عصير الخضار :
للحفاظ على صحة المرارة والكبد يمكن شرب 1-2 أكواب من عصير الخضار الطازج على أساس منتظم.

  • الخضروات مثل الجزر، والسبانخ، والملفوف والخيار والبنجر والخس تساعد على تطهير الكبد، ودعم عملية إزالة السموم وتقوية المرارة, وبالإضافة إلى ذلك فإن العديد من العناصر الغذائية في الخضروات الطازجة تعطي دفعة قوية لجهاز المناعة والصحة العامة.

الطريقة :
استخراج عصير من ثمرة شمندر و خيار وجزرة متوسطة الحجم, وخلط العصير معا وشربه 1 أو 2 مرات في اليوم, ويمكن أيضا إضافة عناصر اخرى مثل سيقان الكرفس والسبانخ، وحتى الفواكه مثل الليمون والتفاح الأخضر, حيث أن هذا العصير يدعم النظام الغذائي ويساعد على فقدان الوزن، وتحسين الهضم والحفاظ على صحة الجلد . لتحسين امتصاص العناصر الغذائية عليك شرب العصير ببطء بدلا من إبتلاعه  بسرعة .

8. الملح الإنجليزي :
الملح الانجليزي يحتوي على مادة كيميائية تسمى كبريتات المغنيسيوم التي لها دور في دعم صحة المرارة حيث تساعد على تمدد القناة الصفراوية بحيث لا يحصل انسداد في المرارة كما أنها تساعد الجسم في التخلص من السموم .

الطريقة :
للاستمتاع والاسترخاء والتخلص من السموم اضافة 1-2 أكواب من الملح الانجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ والاسترخاء فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة, ويمكن تكرار هذا الحمام 4 أو 5 مرات في الشهر .
ملاحظة : تجنب حمامات الملح الانجليزي إذا كنت حاملا أو تقومي بالرضاعة الطبيعية وأيضا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو مرض السكري .

يمكنك أن تقرأ أيضا عن أسباب وعلاج حصى المرارة

Advertisements