أسباب الجوع المستمر عند الأطفال والحل المناسب

 يحتار الكثير من الأباء من بقاء الطفل جائعا دوما حتى بعد تناوله للوجبة الرئسية . فما هي أسباب الجوع المستمر عند الأطفال ؟ فكثيراً ما نسمع شكوي من الأباء سبب شعور أبنائهم بالجوع معظم الوقت ، فمثلاً بعد تناول وجبة العشاء قد يرغب الأطفال بعدها مباشرة بتناول وجبة إضافية أو الرغبة في تناول الطعام دون توقف .

أسباب الجوع المستمر عند الأطفال

أسباب الجوع المستمر عند الأطفال

1- بعض السلوكيات الخاطئة لديهم :

مثل الجلوس لمشاهدة التليفزيون ويدعي أنه جائع لمجرد قضاء وقت جيد أمام التليفزيون. لذلك يجب أن تعلم أنه هناك أسباب أخري غير الجوع تدفع الأطفال تناول المزيد من الطعام.

ويمكن للأباء معالجة ذلك ، بعمل جدول زمني لتناول وجبات الطعام وتحديد مكان معين لتناول الأكل بمعني عدم تناول الطعام في السيارة . ويجب تناول الطعام مع الأسرة علي الطاولة وفي مترات زمنية محددة .فهذا يساعد الأطفال علي تنظيم وجبات الطعام الخاصة بهم ، ويقلل من الطلبات المتكررة للتناوول الطعام.

2-الشعور بأنهم محرومين :

هناك ظاهرة في عالم البحوث تسمي ” تناول الطعام في ظل عدم الشعور بالجوع” مثل الطفل الذي يعشق الحلويات يرغب هؤلاء الأطفال فقط بتناول الطعام لمجرد أنه متوافر .

  • ويمكنك معالجة هذا الأمر ، بالإضافة الروتين الطعام المنظم ، يجب أن تحدد الوجبات التي يحبها الأطفال وتحديد كميات متوازنة عند تناول هذه الوجبات بحيث أنه يتم تناولها بشكل معقول. ومراقبة سلوك طفلك حيث أنه قد يميل إلي الإفراط في تناول هذه الوجبات . وتشير الدراسات أنها قد تتحول إلي عادة لديهم.

3- نقص العناصر الغذائية المفيدة في الأغذية المحفوظة:

عادة ما توجه الأمهات بعض الأسئلة حول تكرار رغبة الطفل في أن يكون جائع طوال اليوم .فهذا يعني أنه بحاجة للحصول علي الدهون. ويجب أن تركز علي الأطعمة الصحية التي تعتمد علي الفواكه والخضروات والدهون. وذلك لحماية الأطفال بالعناصر المغذية للأطفال وأنهم بحاجة للحصول علي نسبة عالية من هذه العناصر وعادة تفتقد الأغذية المحفوظة مثل هذه العناصر ولا تعمل علي إرضاء حاجة الأطفال .

  • ولحل هذه المشكلة ، يجب تقديم للطفل أصناف متنوعة من المأكولات الغذائية والتي تحتوي علي الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، فهذه طريقة رائعة لتلبية رغبات الأطفال . فمثلا يمكنك في الوجبات الرئيسية التقديم لطفلك من 3-5 أنواع من الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون و رقائق القمح و الفاصوليا والخضروات والجبن والفاكهة  فكل هذه العناصر مفيدة جداً لصحة طفلك .

4- عادة قد لا تكون فكرة تناول الطعام معاً تحقق فائد كاملة لطفلك :

فأحياناً قد يضطر أحد أفراد الأسرة للتأخير عن معاد العشاء وبالتالي تلجأ الأم إلي تأخير معاد العشاء ساعة ، هذا سيدفع الأطفال لتناول المزيد من الوجبات الخفيفة .

ويمكن حل هذه المشكلة ، مع وضع في الإعتبار تناول الوجبات مع العائلة أيضاً  ولكن تأكد من حضور فرد أو أكثر علي العشا لكي يتم تقديمه في موعده حتي لا يلجأ الأطفال لتناول وجبات إضافية قبل النوم .

5- قد تكون طفرة النمو هي أحد هذه الأسباب :

غالباً مايكون الطفل جائع لمجرد أنه جائع فعلا. وخاصة في مرحلة النمو يكون الطفل بحاجة إلي تناول نفس الكميات من الطعام يومياً . وقد يصل الأمر إلي أنه يكون علي إستعداد للإستيقاظ من النوم لتناول الطعام .

  • والخبر السار هنا ، أنه يمكنك تصحيح هذا الوضع من خلال وضع نظام غذائي و تنظيم إستهلاك الأطفال للطعام والتنوع في الوجبات والعناصر التي يحصل عليها. بمعني عدم حرمان الطفل وفي نفس الوقت حصول الطفل علي تلبية رغباته وتحقيق التوازن بينهم.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*