بالصور تمارين لتخفيف ألم الرجلين

لكل من يعاني من ألم الرجلين يمكن تخفيفها من خلال تمارين اليوجا المخصصة لتخفيف الضغط عليمها وإراحتهما . فإن القدم و الرجلين تعتبر أكثر أجزاء الجسم التي يتم استخدامها بشكل دائم ويومي دون راحة وبذلك فهى تتحمل نسبة كبيرة جدا من العبء والإجهاد اليومي الذي يحدث لنا ولذلك فإنه من اللازم أن نجد حلا حتى نتمكن من تخفيف هذا الضغط على الأرجل ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة سوف نرشدك إلى الحل عن طريق عرض أهم أوضاع اليوجا لتخفيف الضغط على الأرجل حيث أن اليوجا تعتبر من أهم وأفضل أنواع الرياضة لأنها تعتبر رياضة الروح قبل أن تكون رياضة البدن وقد تم التعرف على رياضة اليوجا منذ آلاف السنين في الهند وقد عرفها العالم الغربي في طليعة القرن التاسع عشر إلى أن انتشرت في جميع اجزاء العالم وأصبحت أحد أهم أنواع الرياضة على مستوى العالم والتي يحرص عدد كبير من الأشخاص على ممارستها بشكل منتظم

أوضاع اليوجا لتخفيف الضغط على الأرجل 3

تمارين لتخفيف ألم الرجلين

الوضع الأول:

وهذا الوضع يساعد على تقوية الجسم عموما وتقوية اوتار الركبة وفرد الصدر والكتفين، ويمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الوقوف مستقميا على السجادة الخاصة بك على الأرض ثم تقوم بالانثناء إلى الأمام مع اخذ شهيق بعمق واخراج زفير على أن ترتكز على الكفين كما هو موضح بالصورة على أن تكون الأرجل مفرودة ومشدودة تماما وإذا لم تستطيع فقم بثنى الكربتين قليلا.

الوضع الثاني:

وهذا الوضع هام لفرد الصدر والكتفين والفخذين والبطن، ويمكنك القيام بعمل هذا التمرين عن طريق الوقوف على الشجادة ثم النزول إلى أسفل على أن تكون مرتكزا على احدى القدمين والركبة مثنية بزاوية تسعين درجة والرجل الأخرى مفرودة إلى الوراء كما هو موضح بالصورة مع رفع الذراعين لأعلى وفردهما والانثناء إلى الخلف وإلى الأمام مع أخذ نفس عميق شهيقا وزفيرا وكرر ذلك لعدد عشرة أنفاس.

الوضع الثالث:

وفي الوضع الثالث يكون الغرض منه هو تقوية الركبتين وفرد الظهر، ويمكنك القيام بعمل هذا التمرين عن طريق ان تقوم بالارتكاز على احدى الركبتين مع فرد الرجل الأخرى إلى الأمام كما تبين الصورة مع فرد الظهر إلى الأمام أيضا ووالارتكاز على أصابع الكفين وخذ نفسا عميقا واستمر في ذلك لعدد عشرة أنفاس ايضا.

الوضع الرابع:

وهذا الوضع الغرض منه العمل على الرجلين وتقوية منطقة الوسط، ويمكنك القيام بعمل هذا الوضع عن طريق قم هنا أيضا بالوقوف مستقيما ووجهك إلى الأمام ثم قم بالنزول إلى الأسفل عن طريق الارتكاز على احدى القدمين والركبة بزواية تسعين درجة والقدم الأخرى مفرودة إلى الجانب والذراعين يمكنك أن تقوم بضمهم امام كما في الصورة مع فرد الذراعين وضمهم واخذ نفس عميق وتكرر ذلك لعشرة مرات أيضا.

الوضع الخامس:

وهذا الوضع الخامس والأخير يعتبر هاما والغرض منه تقوية الفخذين أيضا وتحسين الوظائف العقلية، ويمكنك القيام بعمل هذا التمرين عن طريق الوقوف بجانبك ثم الجلوس على أن تكون احد القدمين إلى الخلف ومفرودة والقدم الأخرى إلى الأمام على الأرض ومنثنية وابقى على هذا الوضع لعدد من خمسة عشر إلى عشرين نفسا عميقا وركز على أن يكون النفس طويل جدا وعميق وتكون اليدين مفرودتين إلى الأمام ومرتكزا على الكفين وكرر ذلك الوضع مع الرجل الثانية أيضا .

وإليك أهم مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك في المحافظة على صحة الأرجل

  • يجب أن تحرص على رشاقة الجسم وتتجنب السمنة وزيادة الوزن لأن الوزن الزائد يؤدي إلى الثقل اكثر من اللازم على القدمين وبالتالي حدوث آلام وامراض الأرجل والركبتين وتقليل فرص الشفاء أيضا ولذلك فاحرص على الابتعاد الوجبات السريعة والأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن والحرص على ممارسة الرياضة.
  • إن الإحماء قبل البدء في ممارسة أي رياضة أو تمارين رياضية هام جدا لأن الأوتار والأربطة والعضلات تكون متماسكة وقاسية بعض الشيئ ولذلك فيجب ان تقوم بممارسة تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة الرياضة لأن تمارين الإحماء تساعد على تنشيط الورة الدموية في الأرجل وفي الجسم بأكمله وبالتالي تغذية الأرجل والركبة بالدم والسائل الليمفاوي وبالتالي تتمكن من ممارسة الرياضة دون تعرض الرجلين والساقين والركبتين للألم.
  • إذا لاحظت بوجود أصوات صادرة من الركبتين أو آلام بها فمن الخطير جدا ان تهمل هذه الالام لأنه إن لم تقوم بمعرفة سبب الألم ومعالجته سوف يتطور الأمر ويؤدي غلى مالا يحمد عقباه ولذلك فإن الوقاية خير من العلاج وعليك أن تقوم بالعناية بالرجلين خصوصا ومعالجة أي الم يلم بهما ولو كان بسيطا.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية يجب التأكد من أنك تقوم بممارستها بشكل سليم وخصوصا التمارين الخاصة بالرجلين لأن أي خطأ في تنفيذ التمارين وخصوصا حول منطقة الركبة سوف يؤدي إلى اصابتها والشعور بالألم.
  • اهتم دائما بتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من البروتينات واحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية الساقين والفخذين وعضلاتهما لأن الجزء السفلى من الجسم أو بمعنى أصح الأرجل هى التي تحمل جميع اجزاء الجسم وبالتالي فيجب أن تكون قوية ومعدة لتحمل هذا الثقل، ويجب عليك أيضا ان تختار نوعية التدريبات الصحيحة والتي تتناب مع طبيعة جسمك وصحتك ويمكنك الاستعانة بالخبير هنا حتى تتمكن من الاختيار الصحيح.
  • لا تحمل أرجلك فوق طاقتها بمعنى أنك إذا كنت مبتدئا مثلا في مزاولة الرياضة فيجب أن تقوم بالجري مثلا لمسافات قصيرة ولا تثقل على قدمك بالجري لمسافات طويلة في البداية ولا تقوم بحمل أثقال لست معتادا عليها لأن ذلك من المؤكد أنه قد يلحق بك الشد العضلي في حين أنك في غنى عن كل ذلك عن طريق اتباع الإرشادات السليمة.
  • إلى النساء يجب ان تبتعدي عن لبس الأحذية ذات الكعب العالي لأنها تضر بالأرجل، ويجب على أي شخص ان يقوم باختيار نوع الحذاء المناسب له والمريح وإن امكن أن يستخدم أحذية رياضية تضمن سلامة القدم والرجل عموما وعدم تعرضها للإصابات.
  • لا تركز على نوع واحد من التدريبات مشي فقط أو جري فقط او حمل أثقال فقط أو يوجا فقط بل حاول ان تنوع بين التمرينات التي تمارسها لأن ذلك من شانه أن يكسب جسدك عموما ورجلك خصوصا مزيدا من القوة والصحة أيضا.