أعراض تقول لك أن التمارين التي تمارسها خطيرة عليك

Advertisements

ممارسة الرياضة أمر حيوي ومطلوب، والتمرن في صالات الألعاب الرياضية قد ينتج عنه بعض الآلام والشعور بالإجهاد البدني الذي سرعان ما يزول مع الوقت وبعض الراحة , لكن هناك بعض الأشياء التي يجب التوقف عندها والانتباه لها جيدا فقد تكون علامة لوجود مشكلة أكثر خطورة وعندها لابد من التوقف وإعادة النظر ومن هذه العلامات :

تمارين-خاطئة

1- الشعور بالصداع والغثيان الصداع والغثيان علامة على أن جسمك يحتاج إلى وقود بسبب انحفاض نسبة السكر في الدم والعطش لذا ينصحك الأطباء بتناول وجبة خفيفة قبل التمرين بساعة بحيث تحتوي هذه الوجبة على بروتين وكربوهيدرات مثل الموز مع زبدة الفول السوداني , كما يُنصح بضرورة شرب لتر ونصف من السوائل على الأقل أثناء اليوم مع أخذ رشفات صغيرة من الماء أثناء التمرين.

إذا شعرت بالصداع أو الغثيان فهذا قد يعنى أنك متعب بدنيا أو متوتر أو عرضت جسمك لمجهود بدني شاق ينبغي التوقف وأخذ قسطا من الراحة ومواصلة التمارين في اليوم التالي .

متى ينبغي عليك الشعور بالقلق ؟ بالتوقف عن التمرين ينبغي أن يزول الصداع أو الغصيان في خلال 15 دقيقة لكن إن لم يزل وشعرت بالرغبة في التقيؤ أو عانيت من هذه الأعراض في كل مرة تقوم فيها بالتمرن ننصحك باستشارة طبيب فقد يكون الصداع النصفي أحد الأسباب .

2- تشنج العضلات إذا شعرت ببعض التشنج في عضلاتك أثناء التمرين توقف ودلك المنطقة المتشنجة حتى تشعر بالراحة، واشرب الماء لتعويض السوائل المفقودة أثناء التمرين في العرق وتمشي بضع خطوات قبل البدء في استئناف التمرين مرة أخرى إذا استمر الألم في العضلات بعدة أيام بعد التمرين فهذا قد يكون دليل على حدوث تمزق في ألياف العضلات الصغيرة لكن الأمر غير مقلق لأنها تعود لتلتئم مجددا وتصبح أقوى من ذي قبل، ويقول أحد خبراء اللياقة البدنية أن حدوث هذا التمزق لا يدعو للتقليل من التمارين بل يعني أنك أصبحت أكثر لياقة ومع بعض الإحماء والتمدد بشكل صحيح قد يمنع حدوث هذا مجددا .

متى ينبغي أن تقلق ؟ هذه التشنجات العضلية ينبغي أن تزول خلال 7 أيام لكن إذا حدث تورم أو رضوض في العضلة فهذا يعني أنك تعرضت لإصابة ولابد من إجراء الفحص الطبي.

3- آلام المعدة وتحدث تلك الآلام أو النغزات عندما تتناول الطعام قبل الذهاب للتمرين بفترة قصيرة أو شرب كمية كبيرة من السوائل بشكل سريع وعندها يمكنك الضغط بأصابعك بلطف على مكان النغزة وأخذ نفس عميق وكتمه لعدة ثوان ثم إخراجه بقوة خلال الزفير , كرر هذه العملية حتى يزول الألم

إن كنتِ امرأة فآلام الدورة الشهرية قد تكون السبب وينصح في هذه الفترة تقليل التمارين الرياضية أوممارسة التمارين الخفيفة حتى لا تزداد التقلصات لديكِ

وهناك سبب أخر قد يسبب آلام البطن والشعور بالنغزة وهو الحاجة إلى الذهاب للحمام .

متى ينبغي القلق ؟ إذا استمرت الآلام أو أصبحت أكثر حدة فقد تكون علامة على وجود مشكلة أخطر مثل التهاب الزائدة الدودية عندها لابد من التدخل الطبي فورا .

4- الشعور بالدوار ويحدث ذلك عندما تقوم بالتمرين على معدة فارغة أو عندما تتمرن بشكل أعنف من المعتاد ؟ فالدم يندفع إلى العضلات بعيدا عن الرأس لمواكبة لمجهود الزائد إذا شعرت بالدوار قم بحركة الرياضيين المحترفين بالانحناء بحيث يصبح المخ قريب من القلب فيصل الدم إلى حيث تريد

متى ينبغي أن تقلق ؟ إذا لم يزل الشعور بالدوار خلال 30-60 دقيقة بعد التوقف عن التمرين فقد يرجع السبب لشيء أكثر خطورة استشر طبيبا .

5- آلام المفاصل والتي قد تشعر بها عند تغيير التمارين التي تقوم بها والانتقال لأخرى جديدة بشكل سريع أو عند استخدام أوزان ثقيلة ؛ لذا ينصحك الخبراء بالبدء بوزن كيلو جرام أو اثنان فقط والتركيز على زيادة عدد الحركات وتكرارها لتمرين العضلات مع الحفاظ على المفاصل من الإصابات الخطيرة باستخدام لوح التمايل عدة مرات أسبوعيا لتقوية مفاصل الكاحل والركبتين والوركين .

الاحتفاظ بقمة لياقتك هو أفضل طريقة لحماية نفسك مع تقدم العمر فالتمارين تقوي الغضاريف المحيطة بالمفاصل

متى ينبغي أن تقلق ؟ إذا استمر الألم مع استعمال كمادات الثلج ومضادات الالتهاب ومراقبة حالة المفاصل ومع ذلك لم تلاحظ أى تحسن بعد ثلاثة أيام اذهب للطبيب .

Advertisements