أربعة أشياء تحدث قبل حدوث النوبات القلبية

لا تحدث النوبات القلبية بشكل مفاجئ كما نعتقد ولكنها في الحقيقة تعطي بعض العلامات والمؤشرات قبل حدوثها بأيام أو أسابيع أو ربما قبل حدوثها بشهر أو اثنين. النوبة القلبية هي حالة طبية خطيرة تنطوي علي حدوث إنسداد مفاجئ لعدم وصول الدم للقلب وعادة ما يحدث ذلك بسبب تجلط الدم . وعند عدم وصول الدم إلي القلب يمكن أن يلحق الضرر بالغ لعضلة القلب .

أزمات القلب 1

تعريف النوبة القلبية :

تحدث النوبة القلبية عندما يتم منع وصول الدم إلي القلب، وفي معظم الأحيان يكون ذلك بسبب تراكم الدهون والكوليسترول وغيرها من المواد التي تشكل ترسبات في الشرايين التي تغذي القلب وهي الشرايين التاجية . وفي حالة حدوث تدفق متقطع للدم يمكن أن يلحق الضرر أو تلف جزء من عضلة القلب . يطلق أيضاً علي النوبة القلبية إحتشاء عضلة القلب يمكن في بعض الحالات أن تكون النوبة القلبية قاتلة .

ولسوء الحظ فإن المريض عند اكتشافه أنه يعاني من النوبة القلبية يكون وقت علاجها قد فات مما قد يؤدي في معظم الأحيان عن الوفاة.

ولكن نتيجة الجهل والإهمال في بعض الأحيان فيمكن أن تؤدي الاصابة بالنوبات القلبية الى المضاعفات التي  تضر بالقلب وتؤدي للموت .

و تسمى أحيانا بعض حالات النوبات بالنوبات القلبية الصامتة ، حيث تحدث مع وجود علامات وأعراض خفيفة أو تبدو غير ذات صلة بالقلب وفقا لما قاله الدكتور شونسي كراندال Chauncey Crandall. استشاري وخبير أمراض القلب والأوعية الدموية، الذي أوضح ذلك في مقطع فيديو يوضح أهم الأعراض المصاحبة للمرض .

ولقد أشارت الإحصائيات أن هناك علاقة بين التأخير في العلاج وبين حدوث المضاعفات المؤدية إلى الوفاة أو الإعاقة. ولذلك كان من  الضروري أن تعرف بالضبط ما يحاول قلبك أن يخبرك به من علامات مثل تلك التي نوقشت في الفيديو الخاص بالدكتور كراندال . وقد كان لهذه العلامات المطروحة أثر كبير لدى الأمريكيين بسبب الحالات الكثيرة من المصابين بأول أزمة لدى الأمريكيين اذ يقدر حوالي مليون شخص سنويا يعانون من أمراض القلب .

أسباب النوبات القلبية :

تؤدي أمراض القلب والأوعية الدموية العديد من المشاكل وكثيراً ما ينجم عنها تصلب الشرايين ويتطور بسبب تكون الترسبات في جدران الشرايين وهذا التراكم ينتج عنه ضيق الشرايين مما ينتج عنه صعوبة تدفق الدم إلي القلب وهذا يؤدي إلي النوبة القلبية أو السكتة الدماغية ولكن قد لا تنتهي عند هذا الحد وذلك لأن أمراض القلب يمكن أن تتخذ العديد من الأشكال الأخري .

فشل في أداء القلب : وهو أن القلب لا يعمل بشكل جيد وغير قادر علي ضخ الدم ويجب الحصول علي ما يكفي من الأوكسجين.

عدم إنتظام ضربات القلب :  أو يقصد بها إيقاع غير طبيعي في القلب مما يعني أن ضربات القلب إما بطئية جداً أو سريع جداً بشكل غير منتظم وبالتالي يصبح القلب غير قادر علي ضخ ما يكفي من الدم لتلبية إحتياجات الجسم .

مشاكل في صمام القلب : في حالة حدوث مشاكل في صمام القلب يؤدي إلي عدم تدفق الدم بشكل صحيح فاحياناً في حالة حدوث خلل أثناء تركيب صمام جديد للقلب ولا تغلق تسرب الدم ويتسبب في تدفق الدم إلي الوراء .

أعراض النوبات القلبية :

لا تحدث النوبات القلبية بشكل مفاجئ كما نعتقد ولكنها في الحقيقة تعطي بعض العلامات والمؤشرات قبل حدوثها بأيام أو أسابيع أو ربما قبل حدوثها بشهر أو اثنين.

ولسوء الحظ فإن المريض عند اكتشافه أنه يعاني من النوبة القلبية يكون وقت علاجها قد فات مما قد يؤدي في معظم الأحيان عن الوفاة.

  • ولكن نتيجة الجهل والإهمال في بعض الأحيان فيمكن أن تؤدي الاصابة بالنوبات القلبية الى المضاعفات التي تضر بالقلب وتؤدي للموت .

و تسمى أحيانا بعض حالات النوبات بالنوبات القلبية الصامتة ، حيث تحدث مع وجود علامات وأعراض خفيفة أو تبدو غير ذات صلة بالقلب وفقا لما قاله الدكتور شونسي كراندال Chauncey Crandall. استشاري وخبير أمراض القلب والأوعية الدموية، الذي أوضح ذلك في مقطع فيديو يوضح أهم الأعراض المصاحبة للمرض .

ولقد أشارت الإحصائيات أن هناك علاقة بين التأخير في العلاج وبين حدوث المضاعفات المؤدية إلى الوفاة أو الإعاقة. ولذلك كان من الضروري أن تعرف بالضبط ما يحاول قلبك أن يخبرك به من علامات مثل تلك التي نوقشت في الفيديو الخاص بالدكتور كراندال . وقد كان لهذه العلامات المطروحة أثر كبير لدى الأمريكيين بسبب الحالات الكثيرة من المصابين بأول أزمة لدى الأمريكيين اذ يقدر حوالي مليون شخص سنويا يعانون من أمراض القلب .

أهم العلامات التي الذي قام كراندال بتجربتها هي:

1-عسر الهضم

2- البرد والإنفلونزا

3- الشد العضلي وألام العضلات

4- والتعب والإرهاق المستمر

مما يشير إلى أنك قد تستطيع أن تقي نفسك من الإصابة بالنوبات القلبية عن طريق الحذر والحيطة وتغيير بعض من العادات والسلوكيات الغير صحيحة والضارة جدا بالصحة.

ومن الأعراض أيضاً : الحكة في الصدر أو الذراعين أوالرقبة أو الظهر أو الفك وأيضاً ألم في البطن وضيق التنفس وعرق بارد، الدوار، الدوخة المفاجئة .

تختلف أعراض النوبة القلبية :

لا تتشابة أعراض النوبة القلبية عند كل الناس تختلف الأعراض وشدتها . فبعض الأفراد قد يكون لديهم ألم خفيف والبعض الأخر يكون الألم أكثرشدة والبعض الأخر قد لا تظهر هذه الأعراض عليهم .

بعض النوبات القلبية تحدث فجأة ولكن كثير من الناس لديهم علامات تحذير قد تظهر قبل أيام أو ساعات أو أسابيع من النوبة القلبية .

متي تحتاج إلي زيارة الطبيب ؟

يجب إستشارة الطبيب فوراً عند ظهور هذه العلامات المهمة ويمكنك إتخاذ الخطوات التالية :

طلب المساعدة الطبية الطارئة : إذا كنت تشك بوجود أعراض النوبة القلبية لا تتردد في الإتصال علي رقم الطوائ المحلي أو رقم أقرب مستشفي لك .

لا تحاول قيادة السيارة : بقدر الإمكان تجنب قيادة السيارة في حالة ظهور اي من الأعراض السابقة لأنه تشكل عامل ضغط وخطر للنوبة القلبية .

التجهيز لموعد الطبيب :

النوبات القلبية عادة ما يتم تشخصيها في قسم الطوارئ ولكن إذا كان لديك شك حول النوبة القلبية راجع الطبيب وهذه هي بعض المعلومات التي تساعدك في التحضير لموعد الطبيب .

ما يمكنك القيام به :

  • تحديد الأدوية التي تتناولها وكتابة قائمة بها لعرضها علي الطبيب.
  • كتابة أي معلومات شخصية حول تاريخ العائلة الماضي وإذا كان أي منهم أصُيب بأمراض
  • القلب والسكتة الدماغية وإرتفاع ضغط الدم أو مرض السكري .
  • كتابة مجموعة من الأسئلة التي يمكنك توجيها إلي الطبيب :
  • ما هي الإختبارات التي أحتاج القيام بها لتحديد إذا كان هناك خطر علي القلب أم لا ؟
  • ما هي الأطعمة التي يجب أن أكلها أو تجنبها ؟
  • ما هو مستوي النشاط البدني المطلوب ؟
  • لدي مشاكل صحية أخري هل تشكل خطر علي صحة القلب ؟
  • هل هناك أي نشرات تحتاج إلي الإطلاع عليها ؟

مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن يوجها الطبيب :

  • هل لديك أي أعراض مثل ضيق التنفس ومتي بدأ ظهور هذه الأعراض ؟
  • هل هذه الأعراض تستمر أم غير منتظمة ؟
  • هل تري أي تحسن في الأعراض ؟
  • هل تعاني من إرتفاع ضغط الدم، مرض السكري، إرتفاع نسبة السكر في الدم ؟

عوامل خطر تزيد من حدوث النوبات القلبية :

تساهم بعض العوامل المختلفة في زيادة خطر حدوث النوبات القلبية وتشمل هذه العوامل ما يلي

العمر : الرجال والنساء في سن 45 عام وأكثر عرضة لحدوث النوبات القلبية .

التدخين : التدخين علي المدي الطويل يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

إرتفاع ضغط الدم : مع مرور الوقت يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي تلف الشرايين التي تغذي القلب وزيادة سرعة الإصابة بتصلب الشرايين .

إرتفاع نسبة الكوليسترول السيئ في الدم أو مستوي الدهون الثلاثية : هذه العوامل تؤدي إلي ضيق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

السكري :الإصابة بالسكري تزيد من خطر حدوث النوبات القلبية

قلة التمارين الرياضية : نمط الحياة الصحي يؤدي إلي التمتع بقلب صحي . لأن الأفراد الذين يحصلوا علي قسط كافي من التمارين الرياضية يؤدي إلي لياقة القلب والأوعية الدموية مما يقلل من خطر النوبات القلبية .

السمنة المفرطة : ترتبط السمنة المفرطة بزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم وإرتفاع ضغط الدم.

التوتر : عند التحكم في التوتر يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

طرق علاج النوبات القلبية طبيعياً :

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك إتباعها لتجنب حدوث النوبات القلبية :

نمط حياتك يؤثر علي صحة القلب من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة وتساعدك في التعافي من الأزمة القلبية .

تجنب التدخين : أهم شئ يمكن أن تقوم به لصحة القلب هو عدم التدخين وتجنب التواجد في أماكن فيها تدخين لمنع التدخين السلبي وإذا كنت بحاجة للإقلاع عن التدخين إطلب من الطبيب المساعدة .

التحكم في ضغط الدم والكوليسترول : إذا كنت تعاني من أمراض القلب والكوليسترول قد تحتاج إلي أن يصف لديك الطبيب إجراء مجموعة من الإختبارات .

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام : ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعدك في تحسين وظيفة عضلة القلب وبالتالي السيطرة علي منع الإصابة بالنوبات القلبية والسيطرة علي الوزن ومنع الإصابة بالسكري والتمتع بصحة جيدة .

التحكم في مرض السكري : إرتفاع نسبة السكر في الدم يضر بصحة القلب وفي حالة فقدان الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي يمكنك من التحكم في مرض السكري .

السيطرة علي الإجهاد : حاول الحد من التوتر في روتين يومك والبحث عن الطرق الطبيعية تقليل الإجهاد في نمط حياتك .

إتباع نظام غذائي صحي : إدراج مجموعة من العناصر الغذائية في وجبات الطعام لحمايتك من النوبات القلبية :

التوابل : وذلك لأنها تزيد من مرونة الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين وبالتالي الحفاظ عليهم صحية . وذلك لأن الفلفل الحريف يحتوي علي مادة تسمي الكابسايسين التي تقلل من فرص تجلط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم .

الزنجبيل : الزنجبيل من الأعشاب التي تعزز من صحة القلب وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل قادر علي منع تشكيل تجلط الدم وتحسين الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضار .

الشاي الأخضر : الشاي الأخضر غني بمواد مضادة للأكسدة وهذه المواد تحسن صحة الخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية والقلب . وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من تشكيل الكوليسترول الضار ومنع إرتفاع ضغط الدم. ويعتقد أن الإستهلاك المنتظم لحوالي 3 – 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً تساعد في الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر النوبات القلبية .

إقرأ أيضا عن