علامات تقول لك إن حبيبك/ تك نرجسي الشخصية

الشخصية النرجسية في الثقافة الشعبية هو الشخص المغرم بنفسه، ويرى الأطباء النفسيون أن النرجسي هو الشخص الذي يرى نفسه منزه عن العيوب والمثال لباقي الأشخاص، ولا يحبو ان يروا نفسهم بشكلهم الحقيقي، او مجروحين، وعلى الأغلب يعاني هذا الشخص من الشعور بالدونية الذي لا يعترف به.

الشخصية النرجسية

إذا كيف تعرف إنك على علاقة بصاحة شخصية نرجسية ؟ هنا سنعرفك على بعض النقاط التي ستبين لك إن كان شريكك يتمتع بالشخصية النرجسية الحادة أم لا؟

الحديث دوما يدور حوله:

النرجسي يحب الكلام عن نفسه، ولا يعطي الفرصة للطرف الأخر للكلام، ولا يسمع كذلك وجهات النظر الأخرى، وإن كانت وجهة نظرك مخالفة لرؤيته سيتجاهلها تماماً.

يقاطع أحاديث الأخرين:

يقاطع النرجسي دوماً الأحاديث، ثم يعيدها مرة أخرى للحديث عن نفسه، ولا يبدي سوى اهتمام ضئيل بالأخرين.

يكسر القواعد:

النرجسي يستمتع بكسر القواعد والأعراف، مثل الخروج عن الطابور، سرقة المعدات المكتبية، لا يحضر في مواعيده، يكسر قواعد المرور.

لا يهتم بالمساحة الشخصية للأخرين:

لا يهتم النرجسي بالمساحات الشخصية للأخرين، أو مشاعرهم أو أفكارهم، ويستخدم الأخرين بدون أي حساسية، فيستعير الأشياء والأموال دون أن يعيدها، يكسر الوعود، ولا يهتم بالالتزامات عليه، ويؤدي دور الضحية دوماً.

يظهر صورة غير حقيقية عن نفسه:

النرجسي يفعل أشياء ليبهر الأخرين، وليظهر رائع على الدوام، وذلك من الناحية الرومانسية أو الجنسية، أو الاجتماعية، أو الدينية، أو المادية، أو الدراسية أو الثقافية.

ويستخدم الناس والأشياء والمواقف ليظهر نفسه بالطريقة التي يريد، والهدف الخفي لديه دوماً هو “أنا أفضل منك” أو “أنظر كم أنا مميز، أنا استحق اهتمام الجميع ومحبتهم وقبولهم”.

الاستحقاق:

النرجسي يتوقع دوماً معاملة مميزة من الأخرين، وتلبية احتياجاتهم في التو واللحظة، دون أن يضع في اعتباره الخدمة في المقابل، فالعالم يدور حوله على الدوام.

ساحرين:

النرجسي يكون ساحر ورائع للغاية عندما يكون مهتم بك، وسيشعرك إنك مميز، ولكن عندما يفقد هذا الاهتمام سواء بسبب الملل، أو لأخذه الغرض الذي يريده منك، سيتركك بدون التفكير لثانية إضافية.

شخصية تميل للمبالغة:

ينظر النرجسي لنفسه كبطل أو أمير أو مميز للغاية، ويعطي نفسه أهمية مبالغ بها، حيث يشعر أن الأخرون لا يستطيعون العيش بدونه.

المشاعر السلبية:

النرجسي يستمتع بنشر المشاعر السلبية وذلك للحصول على اهتمام الأخرين، والشعور بالقوة، وكذلك يسلبك الشعور بالأمان أو التوازن، ويغضبون في حالة تم تخريب أي من خططهم، وحساسون لأي نقد ويبدئون في الشجار مباشرة.

على الجانب الأخر النرجسي يحكم سريعاً على الأخرين، وينتقدهم، ويلومهم، وكذلك يتعدى على الأخرين من الناحية النفسية، ويشعرهم إنهم هشين ولا يستطيعون العيش من دونه.

التلاعب:

يدفع النرجسي الأخرين إلى أخذ قرارات لتدعم احتياجاته، ويقوم ذلك مع الزوجة، أو الشريك الرومانسي، أو أطفاله، أو أصدقائه، أو زملائه، ويرغب من الأخرين القيام بما يريد وتلبية احتياجاته وأحلامه.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*