بسهولة تخلصى من تجاعيد الرقبة بهذه الطرق

عندما يتعلق الأمر بجمال البشرة والعناية بها. غالباً ما يقصد به التركيز  علي الوجه بمفرده دون الإلتفات الجلد الموجود أسفل الذقن . فأنت لا تدرك بأن الرقبة هي أيضاً بحاجة إلي عناية لأنها من الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس بإستمرار لأن بها جلد أرق من جلد الوجه وبالتالي فهي عرضة للمشاكل الجلدية المختلفة مثل تجاعيد وترهل الرقبة الناتج عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية والشيخوخة وتؤدي التجاعيد إلي ظهور الرقبة بشكل سيئ . وغالباً ما تعمل علاجات التجاعيد علي تحسين مظهر الرقبة والحد من التجاعيد وتبدو الرقبة أصغر سناً .

تجاعيد-الرقبة

يمكن لنفس العوامل التي تؤدي إلي تجاعيد الوجه إلي حدوث تجاعيد الرقبة وتصبح التجاعيد أكثر وضوحاً .. ولكن بإستخدام مجموعة من المنتجات لمنع علامات الشيخوخة وتجعلها تبدو أصغر سناً

تجاعيد الرقبة :

هناك أنواع مختلفة تجاعيد الرقبة ولكن منهما أسبابه الخاصة به .

تجاعيد الرقبة الأفقية :

تحدث تجاعيد الرقبة الأفقية نتيجة نقص الكولاجين والإيلاستين والذي يؤدي إلي أعراض الشيخوخة الوراثية أو الشيخوخة البيئية أو الشيخوخة الهرمونية حيث تؤدي إلي نقص بروتينات الجلد مما يحدص إنهيار لطبقات الجلد ويحدث ترهل العنق .

تجاعيد الرقبة الرئيسية :

تظهر تجاعيد الرقبة الرئيسية نتيجة وقوف الرقبة في نفس الوضع لفترة طويلة . علي سبيل المثال، النوم  في نفس الوضعية لوقت طويل  فهو السبب الرئيسي لتجاعيد العنق  العمودية . كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي  تجاعيد الرقبة

كما أن علامات شيخوخة علي الرقبة : بالإضافة إلي تجاعيد الرقبة تظهر مجموعة من علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة أو بقع أشعة الشمس .

طرق الحماية من تجاعيد الرقبة :

لا تهمل ترطيب الجلد :

نشرت المجلة الأوربية للتجميل عام 2013 مجموعة من الأبحاث حول أن جلد الرقبة والصدر أكثر حساسية من جلد الوجه وأفضل طريقة  لتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد هو زيادة ليونة الجلد . جلد الرقبة رقيق جداً ويحتوي علي غدد دهنية أقل وعدد أقل من الدهون  وهذه عناصر ضرورية لحماية البشرة من العوامل الخارجية وعدد أقل من الخلايا  الصباغية ( وهي الخلايا التي تنتج الصباغ الذي يعطي للجلد لونه ويحميها من أشعة الشمس ) .

فالرقبة تحتاج المزيد من  العناية التي يحظي بها الوجه . لذلك، إذا أهملت الرقبة فقد حان الوقت المناسب للعناية بها .

يمكنك تنظيف الرقبة في الصباح والمساء وبعد التنظيف يمكنك تطبيق المرطب  والتدليك في حركة دائرية  من تحت الذقن  لكي يساعدك في تنشيط الدورة الدموية . وفي المساء يمكنك تطبيق كريم مقاومة الشيخوخة الذي تقوم بإستخدامه للوجه أو كريم مخصص للرقبة . ويجب أن تحتوي الكريمات الليلة  علي الفيتامينات، المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، البيتا كاروتين  وهي مكونات مضادة للشيخوخة  ومغذيات تمنع تلف الخلايا .

تقشير الرقبة مرة واحدة في الإسبوع وسيلة فعالة في علاج تجاعيد الرقبة :

يذكر الدكتور روبن اشفيون طبيب الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة هاكنساك في نيوجيرسي بأنه يجب تقشير الرقبة مرة واحدة في الإسبوع علي الأقل للحفاظ علي بشرتك خالية من الأوساخ والخلايا الميته مع الحرص علي عدم إستخدام المنتجات التي تحتوي علي مكونات حادة .

إستخدام واقي الشمس :

كشفت دراسة حديثة 2014  تمت في الأكاديمية البريطانية للأمراض الجلدية بأن  في حالة عدم تعرض الجلد لشمس يؤدي إلي حدوث 3800 طفرة جلدية وفي حالة التعرض يحدث 10,000 طفرة جلدية وهذا يعني سهولة ظهور أعراض شيخوخة الجلد .

لذلك يجب أن تستخدم واقي الشمس الذي يحتوي علي عامل حماية SPF للعناية بالبشرة وتطبيقه علي البشرة وخصوصاَ الرقبة بإستمرار .

الحفاظ علي ترطيب الجسم :

يقول جراح التجميل  أنتيل دارريك  في جامعة هانساك ” مع التقدم في العمر تفقد البشرة قدرتها علي الإحتفاظ بالرطوبة، ومن الضروري الحفاظ علي ترطيب الجسم من الداخل عن طريق شرب المياه طوال اليوم أو الحصول علي الماء من الفواكه والخضروات .

تناول الأسماك الزيتيه أو مكملات زيت السمك :

من الضروري الحفاظ علي التغذية التي تتناولها وخصوصاً الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي توجد في الأسماك فهي بمثانة عنصر لتجديد شباب الجلد  حيث تزيد من إنتاج الكولاجين . يمكنك تناول  سمك السلمون، أو الماكريل مرتين في الإسبوع أو تناول مكملات زيت السمك .

يمكنك أيضاً الحصول علي الأحماض الدهنية من التوت، الرمان،  الشاي الأخضر، فهي تساعدك أيضاً علي زيادة المواد المضادة للأكسدة .

التوقف عن التدخين :

يذكر الدكتور مانهاتن جراح الأمراض الجلدية، بأن يجب التوقف عن التدخين لأن يضاعف من ظهور تجاعيد الرقبة ويقلل من إنتاج الكولاجين وبالتالي ظهور تجاعيد الرقبة .

النوم علي الوسادة الصحيحة :

يجب أن تضع في إعتبارك حجم الوسائد التي تنام عليها  وتجنب  النوم علي الوسائد العالية لأنها تؤدي إلي ظهور تجاعيد الرقبة . لذلك فإن الوسائد الصغيرة  تؤدي إلي تباطؤ عملية شيخوخة الجلد

شد جلد الرقبة :

يقول الدكتور يائيل هايلس أخصائي جراحة تجميل الوجه في نيويورك بأن يمكنك تجربة تمارين شد جلد الرقبة لمنع تراكم ترهلات الرقبة التي تؤدي إلي ظهور التجاعيد ومن أبسط تمارين الرقبة هي تدليك الرقبة من خلال إستخدام أحد الزيوت العطرية المفضلة لديك .