التخلص من الشخير بمجموعة نصائح مُجربة ومفيده

Advertisements

الشخير هو مشكلة في التنفس تحدث أثناء النوم فهل تريد التخلص من الشخير ؟ إنه يحدث بسبب اهتزاز أنسجة الحلق بطريقة معينة بحيث يصدر عنها صوت مرتفع و الشخير عموماً غير ضار بالرغم من انه يشكل مصدر إزعاج عند النوم مع الأخرين . يمكنك الأن بوقف الشخير و ذلك بإحداث بعض التغيرات في نمط الحياة  و خاصة عند فقدان الوزن و تقليل التدخين  و تغير وضع النوم مثل النوم علي الجانب أو الظهر و ذلك لتحسين دخول الهواء. وعندما تجد أن كل هذه الوسائل لا تقدم حل جيد يمكنك إستخدام ملصقات طبية توضع علي الأنف لتقليل الشخير ، حيث أنها تعمل علي توسيع مجري التنفس مما يسمح  بعبور الهواء مباشرة بدون إهتزاز أنسجة الحلق .

التخلص من الشخير

والأن كيفية التخلص من الشخير ؟

تعد أهم خطوة في علاج الشخير هي تحديد سبب الشخير، فهو قد ينتج عن الحساسية أو عيوب خلقية في الأنف – قد تتطلب التدخل الجراحي- و في حالة إذا كنت ممن يشخرون بصوت مرتفع  بإستمرار بالإضافة إلي الشعور بالنعاس المستمر أثناء النهار فربما تعاني من مما يُعرف بإنقطاع النفس النومي و هذا قد يكون أخطر من الشخير نفسه. و غالباً معظم من يعانوا من إنقطاع النفس اليومي  يعانوا من الوزن الزائد ، و غالباً ما يصاب به الرجال دون النساء ، حيث فيه ينغلق مجري التنفس عندما يحاول المصاب سحب الهواء عبر أنفه مما يسبب في نقص الأوكسجين في الدم  و بالتالي يعمل الدماغ علي إيقاظ المصاب و تكرر  العملية طوال الليل مما يجعل المريض مصاب بالنعاس طوال اليوم

و إذا شعرت بأنك تعاني من الشخير المزجع أو أن الشخير أصبح جزء أساسي من نومك كل يوم فنحن ننصحك بان تراجع طبيبك  أو أخصائي لمعالجة إضطرابات النوم .

طرق طبيعية تساعد في التخلص من الشخير :

القيام بفحص طبي شامل لتحديد مدي حدة الشخير لديك، و ما إذا كان الوضع خطير أم لا ؟

محاولة تغير وضعية النوم مثلاً النوم علي جانبك بدلاً من ظهرك .

رفع رأسك من علي المخدة يساعد في تقليل الشخير و أحياناً  يفضل أن يكون عنقك مستقيم أي ألا ترفع رأسك فهذا يختلف من شخص إلي أخر.

حاول التحكم في الحساسية و علاجها إذا كانت هي السبب وراء الشخير

التوقف عن التدخين فهو يفاقم مشكلة أنسجة الحلق مما يزيد من الشخير

لا تتناول وجبة كبيرة قبل الذهاب إلي النوم

تجنب تناول منتجات الألبان ليلاً : و ذلك لأن هذه المنتجات تترك مخاط في الحلق و الذي يسهم في حدوث الشخير .

تنظيم مواعيد النوم : وضع خطة لنظام النوم الخاص بك و تجهيز مكان النوم جيداً  و ذلك لأن بعض الأشخاص ينشأ لديهم الشخير بسبب عدم إنتظام مواعيد النوم .

ممارسة التمارين الرياضية  : فهي تساعد علي تنظيم التنفس و التحكم في الوزن أيضاً  لذلك حاول أن تمارس الرياضة قبل ساعتين من معاد نومك .

الإبتعاد عن الإجهاد : كثير ممن يعانوا من الشخير يقل لديهم أو يختفي تماماً بمجرد الحصول علي قسط من الراحة و تقليل الإجهاد .

تقليل كمية الكافيين أو منومات قبل النوم : و ذلك لأن جميعهم يساعد علي إرتخاء عضلات الحلق مما يؤدي إلي إنسداد  مجري الهواء أثناء النوم.

ترطيب الأنف بإستخدام محلول  ملحي : فهذا يقلل الشخير خاصة إذا كان سببه مشاكل الجيوب الأنفية أو الحساسية .

تغير فرش المخدات و السرير بإنتظام  و الحفاظ علي نظافة السجاد و الستائر نظيفة و تعريضهم للهواء و الشمس  لتقي نفسك من الحساسية المسببة للشخير .

تمارين مقوية لعضلات الحلق تساعد في التخلص من الشخير :

  • قم بمد لسانك لأقصي  قدر ممكن ثم إعادته مرة أخري و تكرار ذلك 10 مرات .
  • قم بمد لسانك مرة أخري و محاولة  إعادة العملية مع لمس أنفك لأطول فترة ممكنة  و تكرار العملية 10 مرات .
  • إبتسم محاول مد شفتيك لأقصي قدر ممكن و تثبيت شفتيك علي هذا الوضع لمدة 10 ثوان و تكرار هذه العملية طوال اليوم بقدر المستطاع .
Advertisements