هل تناول الشاي بحليب ضار ؟

قد يفضل البعض إضافة القليل من الحليب إلي الشاي لجعل طعمه أفضل، ولكن هل هذ يبطل فوائد الشاي الصحية . نعم قد أثبتت الدراسات ذلك . يذكر الباحثون في الندوة العلمية الدولية الخامسة حول الشاي وصحة الإنسان، يذكروا بأن بروتينات الحليب ترتبط مع مركبات الفلافونويدات  في الشاي،  بالتالي من الصعب علي الجسم إمتصاصها والحصول علي فوائدها الصحية . علي سبيل المثال، أثبتوا بأن الشاي الأخضر يؤدي إلي زيادة طفيفة في عملية التمثيل الغذائي، مما يجعله عنصر جيد في فقدان الوزن . وأثبتت دراسة منفصلة بأنه عند إضافة الحليب يتم عرقله عملية التمثيل الغذائي. كما أن إضافة الحليب أيضاَ تؤدي إلي تضاؤل تأثير الشاي في السيطرة علي ضغط الدم .

شاي بالحليب

كيف يؤثر الحليب علي الشاي ؟

يعمل الكازيين والبروتينات  الموجودة في الحليب ترتبط مع الفلافونويد الموجود في الشاي وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي لجسم من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان . ومن المثير للإهتمام بأن الباحثين وجدوا  بأن البروتينات الموجودة في حليب الصويا لها نفس التأثير

الشاي يحمي من أمراض القلب  ولكن إضافة الحليب إليه تقضي علي هذه الفائدة :

يتناول الكثير الشاي لكي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية من أمراض السرطان . ولكن ذكر باحثين ألمانين في مجلة القلب الأروبية بأن الحليب  يؤدي إلي إضعاف تأثير الشاي للوقاية من السرطان . وذلك لأ الحليب يؤدي إلي إضعاف الأنشطة البيولوجية  لمكونات الشاي وفقاً لما قاله فيرينا ستانجل، أستاذ أمراض القلب في مستشفي شاريتيه برلين .

وجد الباحثون بأن مركبات الكازيين الموجودة في الحليب تتفاعل مع  مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي وبذلك تحد من تركيز المواد المضادة للأكسدة . فقد قام الباحثون بقياس تأثير الشاي مع الحليب علي 16 إمرأة متطوعة في مستشفي شاريتيه  في برلين، أظهرت النتائج بأن إضافة الحليب منع تمدد الأوعية الدموية ومنعت التأثير البيولوجي للشاي .

فقد ذكر يونيو دافيسون أخصائي أمراض القلب البريطاني أن تناول كوب واحد من الشاي يساعد الأفراد علي الإسترخاء ولكي يحقق الشاي تأثيرات جيدة يجب الحفاظ علي نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

فوائد تناول الشاي بدون حليب :

تم تقديم الشاي لأول مرة عند الصينين القدماء حتي أصبح المشروب الأكثر شيوعاً، يمكن أن يرتشفوه البعض مع الحليب أو بدون ولك ينصح الخبراء بتناول بدون حليب للحصول علي فوائده الصحية .

مفيد للقلب والأوعية الدموية :

وجدت الدراسات بأن الشاي لديه القدرة علي حمايتنا من أمراض القلب لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي تمدد الأوعية الدموية ولكن بروتينات الحليب مثل الكازيين تقلل من تأثير المواد المضادة للأكسدة .

فقدان الوزن :

أظهرت دراسة تمت في اليابان قام بها الدكتور هيراوكي ياجيما  بأن الشاي يساعد في فقدان الوزن ولكن إضافة الحليب يمنع هذه الفوائد. وذلك لأن الشاي يحتوي علي نسبة عالية من مركبات theaflavins و thearubigins التي تعمل علي الحد من تراكم الدهون التي تمتصها الأمعاء، وبالتالي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم . ولكن عند إضافة الحليب تشكل هذه المركبات مع بروتينات الحليب وتسبب في ترسيبها .

الجهاز الهضمي :

يعد الشاي من الأعشاب  الطبية المفيدة للجهاز الهضمي ومنع الإسهال . ولكن عند إضافة الحليب يتحول إلي مشروب صعب الهضم . وبالتاي فإن الشاي بحليب يؤدي إلي إرهاق الكبد والجهاز الهضمي ويفضل تناول الشاي بدون حليب .

  • تذكر ألان كروزير أخصائية التغذية في  جامعة غلاسكو، إسكتلندا “بالرغم من أن كمية الحليب التي يتم إضافتها عادة إلي الشاي صغيرة إلا أنها تحتوي علي كمية كافية من بروتينات الحليب التي ترتبط مع مركبات الفلافونيد .

وفي دراسة تمت بين عامي 1998 – 2001 بأنه عند إضافة الحليب إلي الشاي يقوم بإمتصاص مركبات كاتشين والتي تعزز فوائد الشاي الصحية . فالحليب يؤدي إلي إضعاف قدرات الشاي المضادة للأكسدة  وغالباً ذلك ما يعتمد علي كمية الدهون الموجودة في الحليب. .

  • وجدت دراسة ألمانية 2006  بأن إضافة الحليب إلي الشاي الأسود تضعف قدرته علي حماية الجسم من أمراض القلب ووجد الباحثون بأن شرب الشاي الأسود يعمل علي إسترخاء وتمدد الشرايين وبالتالي الحفاظ علي ضغط الدم صحي أكثر .

يعد عنصر الكاتشين، المسئول عن التأثير الجيد حيث يقوم بتحفيز إنتاج أكسيد النتريك الكيميائي ولكن الحليب الحيواني يحتوي علي البروتينات التي يطلق عليها الكازين هذه البروتينات ترتبط بمضادات الأكسدة وتعمل علي الحد من فعاليتها وتركيزها .