للطلاب أسهل طريقة لحفظ الجدول الدوري بالصور

إذا كنت مقدم علي إختبار في مادة الكيمياء ومعلمك يطلب منك حفظ الجدول الدوري بأكمله، سوف تشعر بالمزيد من القلق ولكن الخبر السار لك هو أنه مع القليل من الوقت  والمجهود سوف تتمكن من حفظ الجدول الدوري ويصبح الأمر سهلاُ عليك .

طريقة لحفظ ومذاكرة الجدول الدوري 1

أسهل طريقة لحفظ الجدول الدوري : 

الجزء الأول، الأساسيات :

طباعة نسخ من الجدول الدوري :

سوف تحتاج لوجود أكثر من نسخة من الجدول الدوري معك. وإستخدام كل نسخة عند البدء في المذاكرة والحفظ . كما أنها تساعك في العثور علي نسخة في بديلة في حالة فقدان أحدهم .

Advertisements

تقسيم الجدول إلي أقسام صغيرة :

عادة ما تكون نسخ الجدول الدوري مقسمة بالفعل علي حسب لون ونوع العنصر ولكن إذا كانت هذه التقسيمة غير مجدية لك يمكنك العثور علي طريقتك الخاصة في التقسيم مثل التقسيم علي حسب الأعمدة أو الصفوف، الوزن الذري،،،إلخ .

البدء في وقت فراغك :

قم بتحديد وقت فراغك  لكي تحاول تعلم الجدول الدوري يومياً حتي لو كان ذلك الوقت هو التواجد في المواصلات أو إنتظار شئ ما  لقراءة مخطط الجدول الدوري . لأن الإستمرار في  تعلم القليل كل يوم يساعدك في التذكر بسهولة .

الجزء الثاني، حيل التذكر :

إنشاء روابط :

يمكنك ربط كل عنصر عند حفظه بشعار قصير علي سبيل المثال معدن الفضة يمكنك تذكره بأن الأسبان  عندما هبطوا في المدينة ظنوا بأنها تحتوي علي الكثير من الفضة . وفي بعض الأحيان يمكنك تركيب عبارات مضحكة علي حسب كل عنصر لكي تساعدك في تذكرها .

تكوين جمل للتذكر :

يمكنك إستخدام الكلمات لربط كل عنصر مع الأخر وتكوين جملة مفيدة تبدأ حروفها بأول حرف أو إثنين من العنصر الموجود في الجدول الدوري يمكنك إستخدام حوالي خمس عناصر في جملة واحدة.

إستخدام الصور :

قد يسخر الكثير من الناس عند إستخدام هذه الطريقة ولكن عند ربط الجدول الدوري بالصور  يساعدك في تذكرها .وبالطبع عند البحث علي الإنترنت سوف تجد العديد من الصور المناسبة فمثلاً يمكنك ربط عنصر الهيدروجين بصورة للقنبلة الهيدروجينية وتغمض عينيك لتذكرها أثناء المشي في المنزل

حفظ الأغاني :

يمكنك إنشاء الأغاني الخاصة بك بإستخدام الجدول الدوري مع تركيب موسيقي الكاريوكي، عند البحث علي الإنترنت سوف تجد العديد من إصدرات الموسيقي المختلفة .

الجزء الثالث، العناصر والأشكال :

التعرف علي الأسماء اللاتينية :

كل الحروف الموجودة في الجدول الدوري كل أصول في اللغة الإنجليزية ما عدا عشرة رموز لها أسماء للاتينية ويوجد عنصر هما الأنتيمون و التيتانيوم  لهما أصل ألماني  وهما من العناصر المهمة في الجدول الدوري وتستخدم بصفة مستمرة  .

قم بمعرفة الأسماء اللاتينية للعناصر  العشرة وهي كما موضحة في الصورة أعلاه .

التفريق بين العناصر :

هناك مجموعة من العناصر تحمل رمز واحد فقط في الجدول الدوري هما حوالي 14 عنصر قمنا بتحديهم في جدول صغير بمفردهم في الصورة الموضحة أمامك  هذه العناصر تتخذ عناصر مثل Y,B,C ,I,H,N,O,S,v,W   يمكنك التميز بينهم بسهولة لأن معظم العناصر الموجودة في الجدول الدوري تأتي في صورة رمزين وليس رمز واحد .

التعرف علي العناصر التي تأتي في صورة ثلاث رموز :

Advertisements

هناك حوالي أربع عناصر تأتي في صورة ثلاث حروف فقط وهي غالباً ما تكون العناصر المشعة والعناصر التي يتم إكتشافها وإضافتها حديثاً للجدول الدوري، يمكنك تميزها وحفظها بسهولة .

تحديد العناصر الفريدة من نوعها :

سوف تجد هذه العناصر في نهاية الجدول الدوري وهما العنصرFI  – LV   ويحملوا أرقام 114 -116 .

الجزء الرابع، عمل قائمة :

يمكنك عمل قائمة بالعناصر التي قمت بحفظها وتوجد هناك مجموعة من الصوتيات الموجودة علي الإنترنت التي تمكنك من تعلم وحفظ الجدول الدوري جيداً .

نصائح :

  • هناك بعض المواقع تقدم إختبارات قصيرة عن الجدول الدوري، في حالة عدم وجود صديقك يساعدك في عمل إختبار فهي خيار جيد لك لمساعدتك .
  • يمكنك إختبار نفسك وتذكر كل مجموعة بمفردها وخصوصاً عند تقسيمها إلي الغازات النبيلة، المعادن القلوية .
  • تكرار العناصر دائماً في رأسك وتكرارها بإستمرار .
  • يمكنك تسجيل أغنية بصوتك عند حفظ الجدول الدوري

Advertisements