أسرار تخمر عجينة البيتزا في درجة حرارة الغرفة

ما هي المدة الكافية لترك عجينة البيتزا تتخمر في درجة حرارة منخفضة؟ ان التخمر عملية كيمائية رائعة، وخلالها تقوم البكتريا الموجودة في الخميرة بتحويل الكربوهيدرات إلى كحول وثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعطي العجين هذا الطعم الشهي والمقرمش عند خبزه. شاهدي هنا طريقة عمل عجينة البيتزا بالصور

عجينة-البيتزا

إذا كيف تعمل الخميرة؟ دعينا نمر سوياً بخطوات البيتزا للتعرفِ عليها أكثر.

١- العجن
الماء، الدقيق، الملح والخميرة، يتم خلطهم سوياً، خلال هذه المرحلة النوعين الأساسين من البروتين يتم جمعهم سوياً لأول مرة، ليتحولوا إلى مادة الجلوتين، وهو ما يعطي الخبز البناء الأساسي له.

٢- ترك العجين ترتاح

خلال هذه المرحلة تبدأ عملية التخمر، حيث تقوم الخميرة بهضم الكربوهيدرات، وتحولها إلى ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يسبب الفقاعات في العجين، وكبر حجمها وارتفاعها، وفي ذات الوقت يزيد الجلوتين في القوة والنمو، وتزيد البروتينات من إفراز الإنزيمات

  1. ارتفاع العجين

بعد ترك العجين حتى يرتاح ويرتفع للمرة الأولى، يتم تحويل العجين إلى كور او أشكال بيضاوية، ثم تركه مرة أخرى ليرتاح، في هذه المرحلة يعاد تشكيل الجلوتين بينما تستمر فقاعات ثاني أكسيد الكربون في النمو.

  1. الخبز

ما أن تدخل العجين إلى الفرن الساخن، تبدأ الفقاقيع بداخلها في التمدد، ليزيد العجين من علوها وكبرها، ويبدأ الجلوتين في التحول إلى الحالة الصلبة، ليعطي البيتزا قوامها وشكلها، ويكتسب العجين اللون نتيجة لتكوين السكر اثناء التخمر.

هناك حقيقة تقول أن درجة الحرارة المرتفعة خلال عملية التخمر تؤدي إلى زيادة سرعته لأن الخميرة تبدأ في تكوين فقاعات ثاني أكسيد الكربون سريعاُ، ولكن هناك حقيقة أخرى، أن الحرارة عندما تقترن بعملية التخمر هذا قد يضيف طعم أخر غير محبب على العجين.

إذا ما الحل؟

الحل هو وضع العجين في بيئة ذات درجة حرارة باردة بعد عجنها، وذلك حتى يقلل من نشاط الخميرة، مثل الثلاجة، حيث يتغير سلوك الخميرة، ويصبح الطعم أفضل، وكذلك تفرز ثاني أكسيد الكربون ابطأ.

المدة الكافية لترك عجينة البيتزا تتخمر 2

وملمس العجين ايضاً سيختلف، التخمر الطويل يعطي الأنزيمات في الدقيق وقت أخر لتكوين الجلوتين، وهو ما يعطي العجين قدرة أفضل على التشكيل. وقد لوحظ أن العجينة المخمرة على البارد يكون مذاقها أفضل وقوامها كذلك.

إذا ما هو الوقت الملائم لترك العجين يتخمر على البارد؟

لمعرفة ذلك قمنا بعمل عجينة بكمية كبيرة وكل يوم أخرجنا كمية منها وخبزناها لنقارن بين العجائن المختلفة.

كانت النتيجة في اليوم الأول عجينة داكنة اللون قليلاً، والفقاعات الهوائية ايضاً قليلة بها، ما يجعلها بعيدة عن العجينة المثالية للبيتزا.

IMG_8305

اليوم الثاني كانت النتيجة أفضل قليلاً من حيث قرمشة العجين، ولكن قل اللون الداكن كذلك ولكن لازال العجين غير مثالياً.

في اليوم الثالث كان هناك تحسينات في شكل العجينة ومذاقها، وهذا أثبت ان التخمير على البارد يؤدي إلى تكون الجلوتين في العجين بصورة أفضل.

المدة الكافية لترك عجينة البيتزا تتخمر 4

عجين اليوم الخامس ايضاً كانت بنيته أفضل والفقاعات به ظاهرة بشكل رائع، ولكن اخذت وقت أطول في الخبز، وظهر اللون البني أكثر، على عكس العجينة الخاصة بالثلاثة أيام التي كان خبزها أسرع.

IMG_8276

ولكن هل هذا يعني أن كلما تركنا العجين في الثلاجة لأيام أطول كان النتيجة أفضل، في الحقيقة الإجابة هي لا.

فحتى في الثلاجة بعد عدة أيام بدأت الخميرة في إصدار الطعم الحامض المكروه، وكذلك أصبحت العجينة صعبة التشكيل على الرغم من كونها عالية ومتخمرة.

IMG_8292

إذا النتيجة الأفضل كان للتخمير لمدة من 3-5 أيام حيث ستحصلين على طعم رائع وقوام ممتاز.

حيث بدأت العجينة تفقد كل مميزاتها بعد اليوم السادس وكلما مر يوم زائد أصبح الوضع اسوأ، وفي اليوم العشر لم ترتفع البيتزا عند خبزها تماما.

هل هذا يعني أن البيتزا المتخمرة في درجة الحرارة العادية سيئة؟ ولكن معناه أن هناك طرق أخرى من الممكن استخدامها في تخمير العجين، وتجهيزها لأيام مقبلة ويكون مذاقها أفضل ايضاً.