التهاب الجلد بعد الحلاقة والعلاجات الفعالة له

التهاب الجلد بعد الحلاقة عند الرجال مشكلة متكررة لأنهم يحلقون بشكل شبه يومي ,ولا تقتصر المشكلة على الرجال فقط بل النساء أيضا لبحثهم المستمر عن وسائل مختلفة لإزالة الشعر وتعتبر الحلاقة الوسيلة الأسرع والأكثر توفرًا خاصة في فصل الصيف.

وهنا سنناقش معكم طرق التخلص من التهاب ما بعد الحلاقة والحفاظ علي نعومة الجلد عند الرجل والمرأة و الطرق الخاصة بمنطقة الوجه والرقبة هي الرجال فقط .

التهابات-الحلاقة

ما هو التهاب بعد الحلاقة ؟ 

هو عبارة عن تسلخ الجلد وظهوره باللون الوردي أو الأحمر بعد الحلاقة أو الشعور بحرقة الجلد بعد استخدام الشفرات بعدة دقائق.  أما عن تسبب تورم وانتفاخ الجلد فذلك بسبب الشعر النامي وعند الحلاقة يتجعد هذا الشعر مرة أخري إلى الجلد فيحفز دفاعات الجسم للتعامل معه كأنه جسم غريب فيبدأ الجلد في الانتفاخ والتورم.

ما هي أسباب التهاب الجلد بعد الحلاقة ؟ 

-استخدام صابون أو كريم حلاقة غير مناسب لنوع البشرة
-عدم استخدام صابون أو كريم مما يسبب انزلاق الشفرة مباشرة على الجلد
استخدام شفرات غير حادة-
-الضغط على الجلد بقوة أثناء الحلاقة

كيف تتجنب التهاب ما بعد الحلاقة 

1- الحلاقة بعد الاستحمام  بعد الاستحمام يكون الجلد رطبا ولينا مما يسهل إزالة الشعر سواء كان حمامًا عاديًا أو بالبخار وهذا ينطبق علي لحية الرجال بشكل خاص.
2- ترطيب الجلد  باستخدام جيل أو كريم الحلاقة يجعل الجلد لينًا ويسهل عملية الحلاقة بدون التهاب الجلد  لكن انتبه لقراءة المكونات واستبعاد تلك المواد التي تسبب لك الحساسيك.

3- تقشير الجلد  هذه الطريقة تناسب الرجال الذين يعانون من تورم الجلد وانتفاخه بعد الحلاقة حيث يمكنهم فرك الذقن بلوفة جافة أو استعمال مقشر للوجه كالصنفرة هذا يعمل على إزالة الشعر النامي تحت الجلد فيمنع من تفاعل الحساسية ومن ثم الالتهاب.

4- فرشاة الحلاقة بالنسبة للرجال استخدام تعمل فرشاة الحلاقة علي توزيع الكريم أو جيل الحلاقة بشكل منتظم على الذقن ويصل لكل الثنيات والأماكن فينتج عن ذلك حلاقة سلسة بدون التهاب للجلد.

5-استخدام شفرات حادة  استخدام شفرات حادة يساعد علي حلاقة أسهل بدون أضرار خاصة في منطقة العنق عند الرجال كونها منطقة حساسة والجلد بها رقيق فالأمر مشابه لاستخدام سكين حاد في تقطيع الخضروات والشفرات الحادة تعمل على إزالة الشعر بسرعة وكفاءة بدون تقطعه وبالتالي عدم التسبب في تهيج الجلد والتهابه.

6- الحلق في إتجاه نمو الشعر 
الحلق في إتجاه نمو الشعر هو طريقة ألطف وأهدأ للحلاقة تجنبك نمو الشعر تحت الجلد وبالتالي لا تسبب احمرار والتهاب بعد الحلاقة بالنسبة للوجه فإن الشعر ينمو إلى أسفل وللنساء أيضا عند حلق الساقين ابدأي من منطقة الفخذين نزولا إلى أسفل بشكل سريع ومتلاحق لتجنب الأضرار بالجلد.
7- ضربات سريعة وقصيرة 
اجعل ضرباتك سريعة وقصيرة لتقليل الضغط على الجلد والذي يتسبب في التهاب الجلد , استخدم وزن الشفرة فقط وهذا كافيًا لإزالة الشعر بدون ضغط زائد .

8- نظف الشفرات بعد الاستخدام في كل مرة تحلق بها يعلق بالشفرات بعض الشعر وكريم الحلاقة وعند تركها بدون تنظيف تفقد الشفرات حدتها ويصعب إزالة الشعر بها مما يسبب التهاب الجلد لذا نظف الشفرة بعد كل ضربة حلاقة.

9- اشطف الجلد بالماء البارد هذا يعمل على إغلاق المسام بعد الحلاقة فيمنع تجعد الشعر ونموه تحت الجلد وبالتالي عدم إضرار الجلد والتهابه.

10-ترطيب الجلد بعد الحلاقة تزيل الحلاقة طبقة الجلد السطحية مع الشعر بالتالي فإن ترطيب الجلد يعمل علي معالجة الجلد الذي يفقد الكثير من رطوبته الطبيعية بالحلاقة والصابون أو الكريم.

11- جفف الشفرات  جفف الشفرات بعد الحلاقة مباشرة بمنشفة جافة هذا يمنع صدئ الشفرات بعد الحلاقة والإحتفاظ بحدتها ليست الشفرات فقط بل جفف الفرشاة أيضا حتى لا تنمو بها البكتيريا فتسبب إصابة الجلد بالعدوي في المرة القادمة.

كيف تمنع التهاب الجلد بعد الحلاقة في منطقة العنق:

  • حضر العنق للحلاقة بغسلها بالماء ثم وضع الكريم أو الجيل الخاص بالحلاقة وليس على الوجه فقط باستخدام فرشاة الحلاقة من أعلى إلى أسفل.
  • زيوت ما قبل الحلاقة  يمكنك وضع تلك الزيوت بعد غسيل الرقبة وقبل وضع الكريم أو جيل الحلاقة وهذا يلطف الجلد ويمنع تهيجه
    اغسل الرقبة بالماء البارد لأن جلد هذه المنطفة حساس لا يتحمل الماء الدافئ والماء البارد سوف يعمل على إغلاق المسام.
  • استخدم شفرات حادة
  • تجنب تمديد جلد العنق برفع الراس لأعلى بقوة حتي لا تضر بالجلد في هذه المنطقة خاصة بعد الحلاقة مباشرة
  • احلق في إتجاه نمو الشعر
  • احلق بخفة وتجنب الضغط علي الجلد
  • اغسل العنق بعد الحلاقة وتنظيفها بالماء البارد وترطيبها

طرق علاج التهاب الجلد بعد الحلاقة  ذكرنا سابقا طرق للوقاية كخير وسيلة للعلاج وهنا نعرض لكم بعد الطرق العلاجية البسيطة يمكنك تطبيقها بسهولة للتخفيف من التهاب الجلد بعد الحلاقة ومنها:

1-الضغط البادر  لا شيء يلطف الشعور بحرقان الجلد مثل هذه الطريقة التي لها مفعول السحر مما يؤدي إلى الشعور بالراحة الفورية وتقليل الالتهاب

الطريقة

احضر مكعبات من الثلج أو ماء مثلج ومنشفة
ضع المكعبات في المنشفة ولفها حولها واضغط برفق على مناطق الجلد الملتهبة لعدة دقائق
أو يمكنك غمس المنشفة في الماء المثلج وعصرها للتخلص من الماء الزائد والصغط بها على الجلد الملتهب وكلما فقدت برودتها يمكنك غمسها مرة أخرى في الماء وستلاحظ التحسن السريع في حالة الجلد
ويمكنك تطبيق هذه الطريقة عدة مرات في اليوم للتخلص من هذه المشكلة.

2- العسل وخل التفاح

يعتبر العسل من أكثر العلاجات شعبية نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا وقدرته على التهدئة – والترطيب مما يساعد علي سرعة الشفاء  – لذا عند استعماله على الكدمات والالتهابات الناتجة عن الحلاقة فإنه يعالجها بشكل ممتاز

أما خل التفاح فله خواص مضادة للالتهاب كما يعمل على تبريد وتهدئة الجلد مما يجعلهما معًا علاجا سريعًا وفعال لالتهاب الجلد بعد الحلاقة.
المكونات خل التفاح والعسل وماء بارد
الطريقة ضع طبقة من العسل فوق منطقة الجلد الملتهب بحيث تغطيه واتركه لمدة خمس دقائق ثم اغسله بالماء البارد ثم جفف البشرة ثم ضع خل التفاح على المناطق المصابة كما فعلت بالعسل ثم اتركه يجف  هذه الطريقة ستعالج التهاب الجلد بأسرع مما تتوقع.

أكياس الشاي الأسود 
استخدام أكياس الشاي الأسود يفيد في التخلص من التهاب الجلد بعد الحلاقة والتورمات نظرًا لأنه يحتوي علي حمض التانيك الذي يقلل الاحمرار والالتهاب ويهدئ من توهج الجلد المصاب ولست مضطرًا لشراء الأنواع الباهظة فالأنواع الأرخص تحتوي علي كميه أكبر من حمض التانيك

المكونات أكياس الشاي الأسود وماء دافئ – اغمس أكياس الشاي بالماء الدافئ لتمتص الماء وتصبح رطبه – اخرجها من الماء وضعها على المناطق الملتهبة من الجلد  – كرر العملية مرتين أو ثلاثة في اليوم حسب الحاجة لذلك.

البيكنج صودا  لها تأثير مقشر للجلد فتساعد على تنعيم الجلد والتخلص من أي التهاب أو كدمات بعد الحلاقة كما أنها تعتبر مطهر متوسط القوة ومضاد للالتهاب فيهدأ من التهاب الجلد

المكونات ملعقة بيكنج صودا ماء قطن – ضع البيكنج صودا بالماء وامزجهم جيدً – اغمس قطعة من القطن في المحلول وامسح بها الجلد الملتهب واتركها 4-5 دقائق ثم اشطفها بالماء البارد  – كرر العملية مرتين أو ثلاثة يوميًا حسب الحاجة.

الصبار 
الصبار أحدى عجائب الطبيعة بالنسبة لفوائده للجلد فهو منعم ومهدئ طبيعي للبشرة لذا فإنه يخفف ويعالج الكثير من مشاكل الجلد بما فيها الجروح والحروق عند وضع جل الصبار على الجلد الملتهب يمنحك شعورا سريعا بالتهدئة بالإضافة إلى كونه مرطب طبيعي يساعد علي سرعة تعافي الجلد المحترق.
المكونات جل الصبار أو أوراق الصبار
الطريقة  إذا كان لديك ورقة من نبات الصبار قطع جزء منه بالسكينه وافتحه واستخلص العصارة الموجوده بداخله وضعه بأصابعك على الجلد المتضرر واتركه لعدة دقائق ثم اغسله بالماء البارد ويمكنك تركه فهو لا يسبب أي أضرار للجلد كرر العمليه 2-4 مرات يوميا – او استخدم الجل الجاهز الذي يباع بالصيدليات.

قناع الخيار والزبادي 
لا أحد يستطيع أن ينكر التأثير الملطف للخياربسبب قدرته على الترطيب كما أنه مضاد للالتهاب ويحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم يعمل علي تخفيف الألم والكدمات الناتجة عن الحلاقة وعند مزج الخيار بالزبادي وهو أيضا ذو تأثيرملطف ومحبب للبشرة يضمن التخلص من التهاب الجلد سريعًا كما أن الزبادي يحتوي علي حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر للبشرة
المكونات 
واحدة او اثنان من الخيار المقشر حسب مساحة الجلد الملتهب
ملعقة أو اثنان زبادي
ماء فاتر
الطريقة 
اخلط الخيار والزبادي معا في الخلاط أو محضر الطعام وضع الخليط على الأماكن الملتهبة من الجلد واتركه لمده 20 دقيقة واغسله بالماء الفاتر.

زيت شجرة الشاي  لهذا الزيت خواص مضادة للبكتيريا والالتهاب ومطهرة أيضا مما يجعله فعالا في علاج التهاب الجلد ولأنه مكونًا قويًا ينبغي تخفيفه قبل الاستعمال بالماء أو زيت الزيتون
المكونات 3-5 نقط من زيت شجرة الشاي ملعقتين ماء أو ملعقة زيت زيتون

الطريقة اضف قطرات الزيت إلى الماء وضعهم علي الجلد المتضررواتركه من 10-15 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر كرر العملية مرتين يوميا أو اخلط قطرات الزيت مع زيت الزيتون ودلك به المنطقة المصابة برفق واتركه لعدة دقائق وكرر العملية 2-3 مرات يوميا.
زيت جوز الهند 
من هبات الطبيعة للانسان فاحتواءه على حمض اللوريك ذو الخواص المطهرة يعمل على التئام الجروح والحروق والتسلخات كما يعمل كمرطب للبشرة ذو كفاءة عالية  ضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على الأماكن المتضررة من الجلد كرر العمليه 2-4 مرات يوميا.