أفكار تفيدك أثناء عمل تصميم مطبخك

إذا كان هناك أحد الأماكن في منزلك التي تقضي بها معظم وقتك فبلا شك أن هذا المكان هو المطبخ وليس مثلا حجرة النوم حيث أنك قد تقضي وقتا طويلا أيضا بها لكنك تكون نائما فلا تستفيد من اجواءها بشكل كامل بينما وقتك بالمطبخ تكون متيقظا تماما حيث أن المطبخ هو المكان الذي يساعدك على إعداد وجبات لذيذة وجميلة لك ولعائلتك، ولذلك ينبغي عليك أن تختار أكثر الألوان مناسبة لك ولراحة عينيك ولديكور مطبخك حيث أن ألوان المطبخ يكون لها وقع غاية في الأهمية على النفس .

اسس اختيار ألوان المطبخ 3

وإليك أهم عشر أشياء ستفيدك عند تصميم مطبخك

1-     يجب أن تختار لون لمطبخك يعبر عنك

فسواء كنت طاهيا محترفا أو مبتدئا فألوان المطبخ سوف تسعدك على الاستمتاع بالطهي كما أن المطبخ لا يكون مجرد مكان للطبخ وإعداد الطعام فقط بل إنه يعتبر أيضا ملتقي الأسرة ومكان لجلوس الضيوف أيضا لتناول الطعام، فانظر أي الألوان التي تثير اهتمامك هل هي الألوان المشرقة كالبرتقالي والأحمر والأصفر؟ أم تفضل التصاميم التقليدية من الخشب والحبوب الطبيعية والألوان المحايدة؟ لا تفرض على نفسك ولكن اختار اللون الذي يعبر عنك وعن ميولك.

Advertisements

2-     ليس من الضروري أن يكون لون المطبخ دائم

قد يعاني الكثيرين عند اختيار لون المطبخ الخاص بهم لأنهم يريدون أن يجعلونه لون دائم يدوم لسنوات طويلة، ولكن يجب أن تعلم أنه من الأفضل أن يكون لديك دائما القابلية لتغيير لون المطبخ والأرضيات والطاولات من وقت لآخر حتى لا تشعر بالملل من المطبخ، ولذلك فاختار اللون الذي تفضله بغض النظر هل سيبقى طويلا أم لا واحرص على التحديث الدائم للون المطبخ بألوان الحديثة.

3-     ليس ضروريا أن يتماشى لون المطبخ مع ألوان باقي المنزل

ليس من الضروري أن يتماشى لون مطبخك مع ألوان باقي أجزاء المنزل، ولكن يجب أن يكون متوافق مع فكرة تصميم ألوان المنزل الأساسية فمثلا إذا كانت ألوان المنزل مستوحاه من الطراز الصحراوي والألوان الصامتة يكون من الأفضل للحفاظ على هذا التصميم أن يكون لون المطبخ على نفس الطراز حتى لا تعطيك شعور بعدم الارتياح عند تنقلك بين المطبخ وباقي أجزاء المنزل.

4-     ألوان أجزاء المطبخ المختلفة يمكن أن تكون مختلطة أو متشابهة

لقد مضى الوقت الذي تكون فيه كل أجزاء التخزين بالمطبخ كاملة من لون واحد ولكن الحديث الآن هو استخدام مزيج من 1-3 ألوان مختلفة فإن ذلك يجعله يبدو أكثر جاذبية ويمكنك استشارة خبير تصميم كي يرشدك إلى الألوان والأساليب التي يمكنك استخدامها.

5-     لون المطبخ يحتاج إلى إضاءة جيدة تظهر جمالة

الإضاءة شيء مهم جدا في مظهر مطبخك وجماله ولذلك فاحرص على أن تكون الإضاءة مناسبة فإذا كان لون مطبخك مثلا أزرق فلا تختار إضاءة متوجهة حيث أن ذلك يجعل مطبخك يبدو وكأنه زنزانة مظلمة، ومن أهم عوامل اختيار اضاءة جيدة للمنزل هو إيجاد مصادر متعددة للإضاءة وليس فقط لجمال الشكل وإنما لضمان سلامة وآمان المطبخ أثناء الطهي.

6-     الألوان المحايدة ليست دائما مملة

هناك اعتقاد خاطئ بأن الألوان المحايدة مثل الرمادي والبني والأبيض الداكن تعطي المطبخ مظهر غير جذاب ولكن في الحقيقة أن الألوان المحايدة عند اقترانها مع الأرضيات الخشبية تعطي مظهرا أكثر من رائع.

7-     ألوان الخشب الطبيعية تعطي مظهرا رائعا أيضا

عندما تقوم باختيار لون لمطبخك فتذكر أنه ليس من الضروري أن تحصل على لون من محل الدهانات بل يمكنك أن تحصل على ألوان الخشب الطبيعي وأصباغ الخشب والتي من شأنها أن تقدم لونا رائعا لمطبخك حيث أنها تميل إلى أن تكون صالحة لكل مكان في جاذبيتها، فحاول استخدام تلك الألوان الخشبية واستمتع بمظهر رائع لمطبخك.

8-     إضافة ألوان مميزة لبعض أجزاء المطبخ

في حين أنك قد يعجبك بعض الألوان والتي تريد أن تطلي بها مطبخك ولكن ليس معنى ذلك أن تغير لون مطبخك من الأرض إلى السقف، حيث يمكنك أن تغير لون البلاط فقط أو المكان المحيط بالفرن وهكذا، ويمكنك استخدام بعض الألوان الجاذبة للعين مثل الأخضر والأحمر والزجاج الأصفر أو استخدام البلاط المعدني.

9-     أضف بعض الألوان الغريبة والخيالية إلى مطبخك

إذا كنت تمتلك شخصية انتقائية فهنا يكون إضافة لون إلى الألوان الأساسية مريحا ومرضيا بالنسبة لك، حيث أن المقاعد والبلاط وديكورات المطبخ تكون وسائل جيدة لإضافة ألوان غريبة وخيالية وممتعة إلى مطبخك، فالمطبخ يفقد رونقة ومتعته إذا لم يكن به عناصر جذب وإثارة واستمتاع.

10-   لا تخشى التفكير الجديد المبتكر والذي يخرج من الإطار التقليدي

كلنا ننشغل دائما بالطرق التقليدية المستخدمة لتطوير المطايخ وألوانها ونحاول أن نطور منها دون أن نخرج من هذا الإطار التقليدي الضيق، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تقوم أنت وأسرتك بالكتابة على الجدران أو تستخدم سبورة الطلاء الملونة على الباب أو باب الثلاجة، فعندما يتعلق الأمر بمطبخك حاول أن تطلق لخيالك العنان ولا تجعل لك حدا في التفكير والابتكار به حتى يكون أحب أماكن المنزل إلى قلبك وتستمتع أيضا بالوقت الذي تقضيه بداخله.

باتباع تلك الطرق والنصائح المختلفة من المؤكد أنك سوف تصل إلى أجمل وأروع الألوان لمطبخك

Advertisements
Advertisements