أعراض نقص المناعة وكيفية العلاج

الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان  لأنه يساعد في محاربة العدوي والمرض بصورة يومية . وخصوصاً بأننا محاصرون بإستمرار من قبل العديد من الفيروسات  والبكتريا والميكروبات والطفيليات والسموم التي تشكل خطر محتمل علي صحتنا . قد لا يدرك البعض أهمية الجهاز المناعي لدينا . وهناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي وتخترق الجهاز المناعي بدون أن تدري ذلك وتؤدي في النهاية إلي  ضعف المناعة .

نقص المناعة

ما هو نقص المناعة ؟

يؤدي إضطراب نقص المناعة إلي منع الجسم من مواجهة كافة الإلتهابات والأمراض . وتجعل من السهل بالنسبة لك وصول الجراثيم والبكتريا إلي الجسم وهو من الإضطرابات الأكثر شيوعاً عند الأطفال

وقد يولد بعض الأشخاص بمرض ضعف المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للجراثيم والتي تسبب العدوي. وقد تكون بعض أشكال ضعف المناعة  بسيطة وتختفي بعد أيام والبعض الأخر يستمر لعدة سنوات. وغالباً ما تساعد العلاجات في تخفيف نقص المناعة ومعظم الناس الذين يعانوا من هذه الحالة يعيشوا حياة طبيعية نسبياً مع مستوي أقل من الإنتاجية .

أعراض نقص المناعة :

من العلامات الأكثر شيوعاً لإضطراب نقص المناعة  هو زيادة القابلية للعدوي والإصابة بالإلتهابات . وغالباً ما تختلف أعراض نقص المناعة من فرد لأخر . ويمكن أن تكون علامات وأعراض نقص المناعة ما يلي :

  • الإصابة المتكررة  بالإلتهاب الرئوي، إلتهاب الشعب الهوائية،  إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن، إلتهابات الجلدية .
  • إلتهاب وإصابة الأعضاء الداخلية .
  • إَضطرابات الدم  مثل الصفائح المنخفضة أو فقر الدم .
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل التشنجات، فقدان الشهية، الغثيان، الروماتويدي، داء السكري .
  • تساقط الشعر .
  • إضطرابات الجلدية مثل ظهور حب الشباب .
  • القروح الباردة .
  • إلتهابات الأذن .
  • الإسهال .
  •  مرض الثعلبة .

متي تحتاج إلي رؤية الطبيب بخصوص نقص المناعة ؟

في حالة تكرار أي من الأعراض التالية مع طفلك لفترة طويلة ولايستجيب للعلاج، يجب التحدث إلي الطبيب لمنع العدوي التي يمكن أن تسبب مشاكل علي المدي الطويل .

أسباب نقص المناعة :

قد يحدث نقص المناعة للعديد من الأسباب وأيا كان السبب يؤدي في النهاية إلي نزلات البرد، وإليك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء نقص المناعة :

بعد أثار المرض السابقة مثل الإصابة بالعدوي :

واحد من الأسباب الشائعة وراء نقص المناعة عند الإنسان هو الإصابة بالعدوي . بمجرد هجوم أي نوع من الأمراض، يحتاج الجهاز المناعي بعض الوقت حتي يتعافي بشكل كامل . بالرغم من أنك ستشعر بتحسن إلا أن هذا يضعف الجهاز المناعي ومع تكرار الإصابة يجعلك عرضة لأي هجوم أخر . وفي حالة عودة المرض مرة أخري تحتاج إلي وقت أطول للتعافي  .

كما يوجد بعض الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي مثل الجدري المائي، الحصبة، السل،  إلتهاب الكبد المزمن، أنواع معينة من السرطان .

بعض الإصابات مثل الجروح الناتجة عن الحرق أو عملية جراحية تستهدف إزالة الطبقة الأولي من الجلد. حيث يقم الجهاز المناعي طاقته للعمل علي تضميد الجروح ومحاربة الإلتهابات .

الأثار المترتبة علي نمط حياة غير متوازن :

سوء التغذية :  في حالة إتباع نظم غذائي غير صحي  وغير متوازن يقودك إلي أسباب ضعف المناعة  وأقد أظهرت الأبحاث بأن  سوء التغذية  وتجويع الجسم يهدد صحة الجهاز اللمفاوي، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوي والمرض . لذلك، يجب أن تضمن تناول طعام صحي وإتباع نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة الطازجة والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والزيوت ليساعدك في تحسين إستجابة الجهاز المناعي . مع محاولة تجنب الكميات الزائدة من الأطعمة السيئة مثل السكريات و الدهون الحيوانية و الأطعمة المكررة التي تؤدي إلي ضعف المناعة .

الإجهاد : أظهرت العديد من الدراسات بأن  التوتر له تأثير قوي وملحوظ علي الجهاز المناعي. وأن التعرض للضغط في حياتك يهدد صحة الجهاز المناعي . لذلك يجب أن تعطي الجسم فترة كافية  للراحة والإسترخاء من خلال ممارسة تمارين التأمل أو اليوغا لكي تحسن من صحة الجهاز المناعي .

لا تحصل علي قسط كافي من النوم : عدم الحصول علي قسط كافي من النوم يومياً والإصابة بإضطرابات النوم تؤدي إلي ضعف المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإضطرابات الأخري . والأفراد الذين يعانوا من إضطرابات النوم أكثر عرضة لضعف المناعة من أولئك الأفراد الذين يحصلوا علي عدد ساعات نوم ما بين 7 – 8 ساعات  . وتتمثل إضطرابات النوم في  توقف التنفس أثناء النوم أو إتباع جدول زمني غير متوازن مما يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي .

عادات غير صحية : هناك مجموعة من العادات الصحية البسيطة مثل  غسل اليدين بإنتظام، التواجد في بيئة نظيفة، عند الإنتظام عليها يساعدك  تعزيز صحة الجهاز المناعي، لذلك عند تجاهل هذه العادات وعدم الإنتظام عليها يؤدي إلي ضعف المناعة .

أثار بعض الأدوية على نقص المناعة :

هناك بعض الأدوية خصوصاً الأدوية المثبطة للمناعة والتي تحتوي علي الكورتيزون أو الأدوية المستخدمة بعد زراعة الأعضاء، يكون لها تأثير سلبي علي الجهاز المناعي وأيضاً بعض أدوية الإلتهابات تضعف المناعة .

العلاج الكيميائي يقلل من مناعة الجسم أثناء وبعد العلاج . ويرجع ذلك، إلي أن العلاج الكيميائي يقلل من عدد  خلايا الدم البيضاء وهي عنصر أساسي للمناعة .

كما أن الإستخدام المنتظم للمضادات الحيوية يمكن أن يسهم في ضعف المناعة .

مجموعة من الحالات الصحية الخطيرة في نقص المناعة :

هناك مجموعة من  الإضطرابات المرتبطة بالمناعة تُعرف بإسم إضطرابات المناعة ومنها ماهو أساسي  بمعني إضطراب المناعة الخلقي وهو إضطراب مناعة وراثي نادر يولد الفرد به  وقد يعصب التخلص منه . وهناك إضطرابات مناعة خارية ناتجة عن مجموعة من الأسباب  مثل العدوي، سوء التغذية أو الجروح . وتشمل أمثلة إضطراب المناعة ما يلي :

  • فيروس نقص المناعة البشرية .
  • متلازمة ويسكوت الدريخ .
  • عيوب إلتصاق الكريات البيضاء .
  •  مرض بروتون .

طرق محاربة نقص المناعة :

إذا كنت تعاني من أعراض نقص المناعة وتواجه الإصابات المتكررة بالبرد والسعال والإلتهابات الجلدية وهذا يضعف الجهاز المناعي . هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعدك علاج نقص المناعة .

الجوافة، البرتقال، الليمون :

تحتوي كل من الجوافة، البرتقال، الليمون علي فيتامين ج  وهو من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية للجسم . ويساعد فيتامين ج خلايا الدم البيضاء  بأن تؤدي وظائفها بشكل جيد . كما أن الجوافة تحتوي علي الألياف التي لها دور وقائي لعلاج إرتفاع نسبة  الكوليسترول الضار في الدم والوقاية من أمراض القلب .

الجزر، القرع، البابايا :

جميع الفواكه والخضروات الملونة باللون البرتقالي، الأحمر لأنها مصادر غنية بالبيتا كاروتين وهي عنصر غني جيد لصحة الجهاز المناعي . كما تعمل البيتا كاروتين علي درء العدوي بشكل فعال . لذلك يجب أن تشمل كل من  البابايا والقرع الأحمر، الجزر في قائمة نظامك الغذائي اليومي لكي تضمن الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي .

الثوم :

يُعرف بأن الثوم له أثار وقائية والحماية من الإلتهابات البكترية والفيروسية ومضاد للإلتهابات، لذلك فهو عنصر جيد لتقوية الجهاز المناعي  بالإضافة إلي أنه يحمي الجسم من أمراض القلب، إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم . وفي الأونة الأخيرة وجدت العديد من الأبحاث بأن الثوم يسهم في الوقاية من السرطان لأنه يحتوي الأليسين  الذي يبقي الجهاز المناعي في حالة جيدة .

بذور الكتان :

تحتوي بذور الكتان علي عنصر حمض  ألفا لينوليك، أوميغا 3 الدهنية وهذه المكونات تساعد في تحسين الجهاز المناعي . لأن هذه المركبات تقاوم الإلتهابات والأمراض التي تضر المناعة .

الكركم :

يحتوي الكركم علي فيتامين ب6  والكثير من المعادن الأخري مثل  البوتاسيوم والمنجنيز والحديد التي تعلب دور هام في عمل أجهزة الجسم المختلفة . إلي جانب ذلك، فهو يحتوي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي .

الزبادي :

بالتأكيد أنك سمعت بأن الزبادي يساعد في تحسين عملية الهضم لأنه يحتوي علي البربيوتيك. وقد وجدت العديد من الدراسات  بأنه يحسن من صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإلتهابات البكترية  والفيروسية. كما أن الزبادي يعمل علي تحفيز إنتاج الأنترفيرون والذي يعزز أداء الجهاز المناعي . وقد وجدت بأن تناول الزبادي يومياً  يقلل من فرص الإصابة بعدوي الخميرة المهبلية .

اللوز :

يؤدي نقص فيتامين هـ إلي التأثير في قدرة الجهاز المناعي علي محاربة العدوي . لذلك عند تناول حفنة من اللوز وهو غني بفيتامين هـ لتقوية الجهاز المناعي .

المحار، سرطان البحر، اللحوم الحمراء :

يعد الزنك أحد المعادن الأساسية التي لا غني عنها للجسم وتحسين عمل خلايا الدم البيضاء  في الوقاية من الإلتهابات .  وعنصر محفز لتفاعلات الجهاز المناعي لكي يعمل علي تدمير الكائنات الغريبة .. لذلك تأكد من أنك تحصل علي ما يكفي من  الزنك  في نظامك الغذائي من المحار، سرطان البحر، اللحوم الحمراء .

الخضروات الورقية :

الخضروات الورقية مصدر غني  بحمض الفوليك  الذي يلعب دور مهم في تحسين صحة الجهاز المناعي . فقد وجدت الدراسات بأن  الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك غير قادرين علي إفراز الأجسام المضادة  التي لها خصائص محاربة العدوي .

الشاي الأخضر :

يعتبر الشاي الأخضر مصدر قوية  للمواد المضادة للأكسدة تسمي بالبوليفنيول . وجدت الدراسات بأنه له القدرة علي مقاومة الإنفلونزا والبرد .  كما أن إضافة العسل أو الليمون يساعدك في تحقيق المزيد من الفوائد الأخري .

رابط مختصر للمقال:

7 تعليقات على أعراض نقص المناعة وكيفية العلاج

  1. موضوع مهم جدا ،وللاسف في ڤيتامينات كتير بنفتقدها في اكلنا ، زي ڤيتامين ها والزنك

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*