١٢ سبب تجعلك تستخدمين السمن في الطبخ

العديد من الأشخاص يعزفون عن استخدام السمن عند طهي الطعام ولكن في الحقيقة أنهم يجهلون الفوائد الصحية الكثيرة والمتعددة للسمن حيث أن استخدام أي شيئ مهما كان مفيدا بإسراف يؤدي إلى الضرر ولكن الاستخدام المعتدل يجعلنا نحصل على الفوائد الصحية والقيم الغذائية بشكل مفيد وفيما يلي فإننا سوف نقوم بعرض أهم 12 سبب تجعلك تستخدمين السمن في الطبخ تعرفي عليها معنا

فوائد السمنة

1 – على عكس الزبدة التي تؤدي إلى زيادة معدل الكولستيرول الضار LDL في الدم فإن السمن يساعد على تقليل نسبة هذا النوع الضار من الكولستيرول في الدم وبالتالي فإنها تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

2- السمن غني بالعناصر الغذائية الهامة ومن أهمها فيتامينات A, D, K2, E وتحتوي كذلك على نسبة من المواد المضادة للأكسدة.

3- السمن مليئ بالأحماض الدهنية التي تمتص مباشرتا في الجسم وتحترق لإمداد الجسم بالطاقة، كما أنك إذا قمت باستهلاك السمن بكميات قليلة فإنه سوف يساعدك على فقدان الوزن.

4- السمن له درجة غليان عالية ولذلك فإنك تستطيع الطبخ به دون أن يفقد قيمته الغذائية أو أن ينتج مركبات ضارة بالصحة.

5- يعتبر السمن بديل جيد للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو كما يطلق عليه عوز اللاكتوز أو عدم تحمل الكاسين.

6- في الهند وأقصى الشرق يستخدم السمن لطرد السموم من الجسم.

والسمن أيضا هام ومفيد لصحة الجلد والشعر:

7- يساعد السمن على زيادة صحة ونضارة الجلد حيث أن السمن يوفر الرطوبة للجلد وبذلك فهو يحميه من الجفاف.

8- يمد السمن الشفتين بالترطيب اللازم لهما من خلال الأحماض الدهنية وبذلك فهو يحافظ على الشفتين من الجفاف والتشقق.

9- يساعد السمن على ترطيب الجلد حيث يمكنك أن تستخدم السمن لأي من أجزاء جسمك سواء الوجه أو الذراعين أو الرجلين حيث يمكنك وضع السمن على جسمك والتدليك واتركيه لمدة نصف ساعة أو ساعة قبل أن تقوم بأخذ حمام، وسوف يترك السمن الجلد ناعم ورطب.

10-  علاج الدوائر السوداء، حيث أن السمن فعال جدا للتخلص من الدوائر والعلامات السوداء بالجلد إذا قمتي باستخدامه يوميا قبل النوم.

11- علاج جيد للشعر الجاف والشعر ذات الأطراف المتقصفة، قم بتدفئة السمن ثم وضعه على نهاية الشعر واتركيه لمدة ساعة قبل أن تقومي بغسيله بالشامبو.

12-  إذا كنت تعاني من جلد جاف خلال فصل الشتاء فإن السمن يعتبر حل جيد جدا بالنسبة لك حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة به تساعد على علاج جفاف الجلد.

ويمكنك عمل ماسك البشرة باستخدام السمن كالتالي:

قومي بخلط كميات متساوية من السمن والحليب ثم قومي بإضافة البيسان وقلبيهم معا حتى تحصلي على قوام كريمي للخليط ، ثم قومي بوضع هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بعد ذلك بالماء البارد

حيث أن السمن له تأثير منعم للجلد يشبه تماما تأثير زيت جوز الهند على الجلد، وبذلك فمما سبق يتضح لنا أن فوائد السمن كثيرة ومتعددة فيمكنك إضافته للطبخ ويمكنك فرك يديك به وشفتيك لنعومتهما كما يمكنك إضافته لشعرك وعمل ماسك لوجهك ~ فلا تجعلي نفسك وأسرتك في معزل عن فوائد السمن ولكن استخدميها بشكل معتدل دون أفراط فوائد السمنة