مجموعة تمارين رياضية سريعة لا غنى عنها

إن ممارسة الرياضة تعتبر عاملا هاما جدا في المحافظة على الصحة وتنشيط الدورة الدموية وزيادة قوة الجسم والعضلات وغيرها من الفوائد الأخرى الكثيرة جدا ولكن بعض الأشخاص يكون لديهم مشكلة في الذهاب إلى صالات اللعاب الرياضية لممارسة الرياضة ولا يعرفون كيف يؤدون التمارين الرياضية بشكل صحيح في المنزل للحصول على جسم قوي وعضلات قوية، ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة التي بين أيديكم سوف نقوم بعرض طرق تادية أهم التمارين الرياضية بالخطوات والصور لتمارس الرياضة وانت في المنزل كالرياضي المحترف فتابعوا القراءة معنا

إليكم مجموعة تمارين رياضية هامة للرجال والنساء سريعة ولا غنى عنها

التمرين الأول: 

والهدف من هذا التمرين وهو الجري في المكان هو حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية وتقوية الأرجل والذراعين واوتار الركبة وكذلك منطقة الوسط، واداء هذا التمرين سهل للغاية فقم بالوقوف في مكان ما واضبط ساعتك على دقيقتين ثم ابدأ بالجري في المكان مع تحرك الذراعين أيضا وزيادة السرعة تدريجيا حتى تصل إلى أقوى سرعة وحافظ على ظهرك مفرودا ورأس لأعلى واستمر على ذلك لمدة دقيقتين وخذ ثلاثين ثانية راحة بين كل دقيقتين تنفذ فيهم التمرين.

التمرين الثاني:

تمرين الضغط، وفي هذا التمرين يكون الهدف هو تقوية الفخذين ومنطقة الوسط، ويمكنك القيام به عن طريق أن تقوم بالاستناد على يديك وتقوم بفرد جسمك مع الالتواء بعض الشيئ إلى الداخل مع الاتفاع والانخفاض على يديك وكرر هذه الحركم لمدة دقيقة أو دقيقتين.

التمارين الرياضية كالرياضى المحترف 2

التمرين الثالث:

وهذا التمرين خاص بمنطقة الوسط، وهذا التمرين مناسب جدا للأمهات حديثي الولادة لشد البطن، ويتطلب هذا التمرين أن تقوم بالاستلقاء على ظهرك، ثم قم بثنى قدمك تجاه وجهك كما في الصورة مع رفع الرأس والكتفين والاستناد على الكوعين وكرر ذلك مع الرجل الثانية أيضا وكرر ذلك عشرة مرات لكل رجل.

التمارين الرياضية كالرياضى المحترف 3

التمرين الرابع :

والهدف من التمرين الثالث هو العمل على الساقين والوسط والظهر والذراعين والكتفين وهو من الأمراض الخاصة بالقلب ويرع معدل ضربات القلب، وطريقة هذا التمرين هو أن تقوم بالوقوف مستقيما ثم تقوم برفع ركبتك حتى مستوى الرأس وهذا التمرين مشابه للجري في المكان ولكن يكون نسبة الرفع الرجل فيه أكبر وتكرر ذلك بالطبع بالتناوب مع الرجلين، ويجب أن تقوم بعمل هذا التمرين أربعة مرات مدة كل مرة من دقيقتين إلى ثلاثة دقائق وتأخذ ثلاثين ثانية راحة بين كل مرة والثانية.

التمارين الرياضية كالرياضى المحترف

التمرين الخامس :

وهذا التمرين يساعد على زيادة صحة القلب، وفيه تقوم بالاستلقاء على بطنك مع الارتكاز على اليدين كما في الصورة ثم تقوم بثني أحد الرجلين إلى الأمام وتستمر على هذا الوضع ثلاثين ثانية، ثم تقوم بثني القدم الثانية لمدة ثلاثين ثانية ايضا وهكذاوتكرر ذلك التمرين عشر مرات لكل رجل.

التمرين السادس :

والتمرين الخامس وهو خاص بوضعية القرفصاء وهو يعمل على الفخذين ويساعد على زيادة مرونة الوسط، وفي هذا التمرين قم بضبط جسدك كما لو كنت جالسا على كرسي كما في الصورة على ان يكون هناك مساحة متر مثلا بين الرجلين وترفع يديك إلى الأمام بقوة ثم قم بالانخفاض والارتفاع وأنت على هذه الوضعية وكرر ذلك لجلستين وفي كل جلسة تنفذ التمرين من خمسة إلى عشرة مرات وتأخذ بين كل جلسة والثانية نصف دقيقة راحة.

التمارين الرياضية كالرياضى المحترف 5

وبذلك تكون قد تمكنت من اداء مجموعة من أهم التمارين الرياضية بنفسك بالمنزل وبدون الحاجة إلى مدرب خاص أو حتى اللجوء إلى صالات الألعاب الرياضية “الجيم” أو اجهزة التمرين وقبل أن تفكر في أن الأمر سوف يتطلب جهدا أو وقتا دعنا نتعرف سويا على أهمية ممارسة التمارين الرياضية للصحة والجسد والتي سوف تجعلك حريصا على تعلمها وتنفيذها

فوائد ممارسة هذه التمارين الرياضية :

1 – تساعد ممارسة الرياضة على تجنب الإصابة بأمراض القلب ويحمي كذلك من السكتات ادلماغية وهذا يرجع إلى ان ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تنظيم نسبة الكولستيرول في الدم والذي يؤدي لاتفاعه غلى العديد من أمراض الجهاز الدوري.

2- تساعد ممارسة الرياضة أيضا على علاج ضغط الدم المرتفع وهي هامة ومفيدة كذلك لمرضى السكر لأنها تعمل وتساعد بشكل فعال على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم.

3- بعض ألأشخاص يظنون أن الرياضة هامة لإنقاص الوزن والبعض الآخر يظنون أنها هامة لزيادة الوزن وفي الحقيقة أن كلا الاعغتقادين صحيحين ولكن ذلك يرجع إلى نوعية الرياضة والتمارين الرياضية بالإضافة إلى النظام الغذائي المتبع أثناء ممارسة الرياضة، فهي تساعد على انقاص الوزن عندما يتم اتباع نظام التمارين الرياضية الذي يساعد على حرق الدهون وزبادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، أما النظام الآخر فهو خاص بزيادة الوزن وتقوية العضلات وهي تعتمد على أن يأخذ الإنسان كميات كبيرة من البروتينات أثناء ممارسة الرياضة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة وبناء الجسم.

4- تساعد ممارسة التمارين الرياضية على علاج آلام الظهر وخصوصا آلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى رفع مستوى اللياقة البدنية للجسم وتقوية عضلات الظهر أيضا وبالتالي يضمن عدم الإصابة بأمراض وآلام الظهر.

5- تساعد الرياضة على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والتلف خصوصا في مرحلة تقدم السن والشيخوخة.

6- تساعد على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية وبالتالي فهي تساعد الإنسان أيضا على النوم الهادئ المريح الذي يضمن لفك أن تبقى على نفس درجة القوة والتركيز واللياقة طوال اليوم.

7- تساعد الرياضة أيضا على علاج عدد كبير من الأمراض النفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب والأرق وتعز شعور الإنسان بالثقة بالنفس كما انها تحسن عمل خلايا المخ وبالتاي تجعل الشخص الذي يمارس الرياضة ذات قوة بديهة ويتحلى بالصفات الإيجابية والتحدي.

8- تجعلك ممارسة الرياضية شخصا اجتنماعيا محب للجميع ومحب لمساعدة الغير كما أنها تساعد الشخص على تنظيم وقته

9- تعطي من يمارسها شعورا بالقوة والرغبة في بذل المزيد من المجهود الحركي والذهني وتشعر بأنك أصغر سنا

10- تساعدك ممارسة الرياضة على الوقاية من عدد كبير جدا من الأمراض وهي أيضا تساعد المدخنين على الإقلاع تماما عن التدخين.

11- من اهم التمارين الرياضية أيضا التي يمكنك ان تمارسها هي السباحة حيث انه للسباحة عدد كبير من الفوائد الصحية والنفسية

وبذلك أعزائي القراء يتضح لنا أهمية ممارسة الرياضة والتي تجعلنا نخصص لها وقتا من يومنا وجزءا من مجهودا لأن ممارسة الرياضة ليست حدثا عاديا في حياتك وإنما هي بمثابة الحدث الأهم الذي سوف يؤثر على جميع نواحي حياتك سواء الصحية أو النفسية أو الاجتماعية فاحرص على ممارسة الرياضة وعلم أبنائك أيضا أهمية الرياضة وفوائد ممارستها وكيف ان الدين قد حثنا على ممارسة الرياضة.