علاج حفر الوجه وندبات حب الشباب

Advertisements

بالنسبة لكثير من الذين يعانون من حب الشباب ، فهناك احتمال كبير بأن يظهر لديهم حفر وندوب في بشرتهم بعد العلاج، ولكن لقد ظهر العديد من المنتجات التجارية التي تقدم نتائج فورية وقوية، ولكن لها آثار جانبية قوية وغير مرغوبة، ولذلك هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة التي لا تسبب اي اثار جانبية وتعطي نتائج رائعة ولنت تحتاج لبعض الصبر حتى تظهر النتائج، ولمعرفة هذه العلاجات عليك متابعة قراءة هذه المقالة .

علاج حفر الوجه

مجموعة وصفات مجربة تساعدك في علاج حفر الوجه

1. هلام الصبار مفيد في علاج حفر الوجه  :

هلام الصبار هو مصدر قوي من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد على شفاء الجلد وتلاشى الندوب والحفر، ولا داعي للقلق بشأن استخدامه حيث انه لطيف على البشرة، ويعمل بمثابة مرطب طبيعي رائع، مما يساعد على ترك بشرتك لينة وأكثر صحة .

الطريقة :
هلام الصبار يمكن العثور عليه في أي مخزن أو صيدلية، ولكن الهلام الطازج هو الأفضل، حيث أن نباتات الصبار يمكن زراعته ببساطه في وعاء عادي دون استخدام أي أسمدة كيماوية أو مبيدات،

ويجب عليك اختيار نوع صبار مكافح لندبات حب الشباب، وكل ما عليك فعله هو اخذ ورقة صبار وقطع قطعة صغيرة ونزع القشرة الخارجية لتفريغ الهلام، وأخذه وتدليكه بلطف على جلدك، وللحصول على أفضل النتائج عليك ترك الهلام على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل قبل غسله .

2.  علاج حفر الوجه بصودا الخبز :

صودا الخبز هو من المواد المعروفة داخل المنازل، حيث له قدرة على تضميد الجراح، حيث يتكون صودا الخبز من بلورات بيكربونات الصوديوم التي تقشر الجلد بلطف عند فركه جيدا على البشرة بطريقة سليمه.
الطريقة :
خلط بضع ملاعق صغيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة سميكة ثم تدليكها في الجلد في مكان وجود الندوب والحفر، ويترك لمدة دقيقة أو دقيقتين والسماح للصودا بتطهير المسام، وبعد بضع دقائق عليك غسل وجهك بالماء الفاتر ووضع مرطب طبيعي جيد مثل زيت الجوجوبا، وجوز الهند، أو زيت الزيتون . القيام بذلك مرة واحدة يوميا للحصول على نتائج فعالة وسريعة .

3. علاج حفر الوجه بزيت جوز الهند  :

زيت جوز الهند فعال جدا لعلاج حب الشباب، وهو أغنى المرطبات الطبيعية التي لها خصائص للشفاء، وكل ما عليك القيام به هو اخذ نحو ربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في راحة يدك، وتركها حتى تذوب في درجة حرارة الجسم، وباستخدام أطراف أصابعك عليك تدليك الزيت مباشرة على ندوب الجلد وتركها حتى تتشربه المسام . ليس هناك حاجة لغسل زيت جوز الهند حيث انه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تستمر في العمل وتحسين صحة الجلد اثناء وجوده على البشرة، ومع ذلك إذا كان الزيت ثقيل جدا وغير مريح لك عليك تركه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل قبل إزالته .

4. الخيار لعلاج حفر الوجه :

الخيار هو من الخضروات الأكثر شهره لاستخدامها في علاجات الوجه، حيث ان له خصائص ترطيب فائقة حيث يحتوي الخيار على فيتامين A، فيتامين C، والمغنيسيوم – وكلها مواد مفيدة جدا لبشرتك.
الطريقة :
لاستخدام الخيار لعلاج حفر الوجه أو ندبات حب الشباب عليك فقط تقطيع الخيار الى بضع شرائح رقيقة، ووضعها على مكان الندوب والحفر، وبعد حوالي ثلاثين دقيقة عليك نزع  شرائح الخيار وشطف وجهك بالماء البارد، وتكرار ذلك يوميا.

5. العسل :
العسل مرطب طبيعي يساعد على التئام الجروح، ومن الأفضل استخدام عسل النحل الخام، وليس نوع معالج موجود على رفوف معظم محلات البقالة للحصول على أفضل جودة .
الطريقة :
تدليك كمية صغيرة من العسل على الجروح، ويمكن أيضا مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في ملعقتين من العسل لتطهير المسام، وعليك استخدام هذا العلاج في كثير من الأحيان للحصول على نتائج فعاله .

6. الليمون :
عصير الليمون هو حمض ألفا هيدروكسي طبيعي (AHA) يمكن استخدامه للتخلص من الحفر، والتئام الجروح، وتنشيط الجلد ونمو الخلايا الجديدة، وببساطة عليك عصر الليمون في وعاء صغير، وخلطه مع الماء إذا كان لديك حساسية في الجلد، واستخدام كرات القطن لدهن الليمون على البشرة المصابة وتركه حتى يجف تماما، ثم شطف الوجه بالماء البارد وتجفيف البشرة ووضع كريم مرطب، وتكرر هذا العلاج مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام .

تذكر أن ذلك عصير الليمون يجعل بشرتك أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، فعليك تجنب أشعة الشمس المباشرة لفترة من الوقت بعد استخدام هذا العلاج .

7. عصير البطاطس :
البطاطا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اكثر من اي خضار آخر وهو عظيم لصحة الجلد وتضميد الجراح، ولاستخدام عصير البطاطا  لعلاج الحفر والندوب فعليك قطع بضع شرائح رقيقة ووضعها مباشرة على المناطق المتضررة، وللحصول على أفضل النتائج عليك ترك عصير البطاطس على بشرتك لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ، ويمكن القيام بذلك مرة واحدة يوميا للحصول على نتائج فعالة .

8. سكراب السكر :
السكر من العلاجات الطبيعية الاكثر فعاليه لعلاج الحفر والندوب الناتجه عن حب الشباب، حيث يحتوي السكر على حمض الجليكوليك، AHA الذي يزيل خلايا الجلد الميتة ويجدد الخلايا، وببساطة عليك مزج ملعقتين سكر مع ملعقة من زيت الزيتون و إضافة عدة قطرات من عصير الليمون وخلطه جيدا وفركه على مكان الندبة لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم غسل الوجة وتجفيفه ووضع كريم مرطب، ويكرر هذا العلاج مرة كل يومين لتجنب تهيج البشرة .

Advertisements