اضرار استخدام منتجات البشرة ذات الزيوت المعدنية مثل الفازلين

Advertisements

الزيوت المعدنية هي مواد ذات استقطاب، ويجب ان نتجنب استخدام منتجات البشرة والتجميل التي تحتوي على هذه الزيوت ونتجه لتلك التي تحتوي على الزيوت الطيارة وشمع العسل.

البعض قد يلائمه استخدام هذه المنتجات، ولا تحدث معه أي أضرار، ولكن هذا لا يمنع أن هناك العديد من الأعراض الجانبية التي قد تحدث مع استعمالها.

فازلين

الأزمة الحقيقية في تجنب هذه المنتجات إنها تدخل في صناعة الكثير من الأشياء، فسنجدها في مرطبات البشرة، ومرطبات الجسم، الكريمات المضادة للشمس، أحمر الشفاه، زيوت الأطفال، وللتعرف على هذه المواد يجب قراءة المكونات الخاصة بالمنتجات والتأكد أن الأسماء التالية ليست موجودة

  • زيوت معدنية
  • زيوت بترولية.
  • بارفين سائل.
  • زيت بارفين.

وإليك هنا أسباب تشرح لك لماذا لا يجب أن تستخدم منتجات تحتوي على هذه الزيوت.

  1. الجسم لا يستطيع التخلص من الزيوت المعدنية

هذه الزيوت عندما تدخل جسم المرأة عن طريق منتجات التجميل تظل فيه ولا يستطيع التخلص منها أو تغيير طبيعتها، وقد قامت مجموعة علمية بأخذ عينات من لبن أحد الأمهات بعد الولادة وحللته ووجد فيه هذه المواد، ما يعني أنها غير مستقلبة، وتظل في الجسم.

  1. الزيوت المعدنية قد تكون مسرطنة

هناك بعض الأبحاث التي تدل على ان هذه الزيوت المعدنية قد تكون من المواد المسرطنة، وتحتوي على جذور حرة. وهناك مادة تسمى 1,4 dioxane، تعتبر مسرطنة للحيوانات ومشتبه بها أن تكون كذلك في البشر، وهي تدخل في صنع صبغة الشعر بنسبة 82%، 36% من مرطبات البشرة.

وقد جرت أبحاث على الفئران ووجدوا أن المرطبات التي تحتوي على زيوت معدنية تسبب لهم سرطان في الجلد.

  1. الزيوت المعدنية والبترولية لا تسمح لبشرتك بالتنفس

المواد المرطبة التي تحتوي على زيوت معدنية تقوم بعمل طبقة عازلة بين البشرة والهواء، ولا تستطيع المياه اختراقها، وهذا يؤدي لغلق المسام في البشرة.

والمسام المغلقة تعني العديد من مشاكل البشرة، فهي تؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون والتي تتحول بعد ذلك إلى رؤوس دهنية، وبثور، ورؤوس بيضاء.

وكذلك الكريمات الواقية من الشمس التي تحتوي على هذه الزيوت تحبس الحرارة داخل البشرة وذلك قد يؤدي إلى حروق خطيرة، وبالطبع منع البشرة من التنفس يعني تراكم البكتريا والطفيليات عليها والتي تؤدي إلى التهابات متعددة.

  1. المنتجات التي تعتمد على زيوت معدنية لا تغذي بشرتك

هذه المنتجات مثل الفازلين على سبيل المثال تحبس الترطيب داخل بشرتك، ولكن ماذا لو كانت بشرتك تحتاج إلى ترطيب إضافي من أين تأتي به؟

حيث ان هذه المواد لا تسمح بالترطيب من الخارج بالدخول للبشرة بل تصنع طبقة عازلة، وفي ذات الوقت هي لا ترطب البشرة ولا تغذيها.

وبديلاً عن الزيوت المعدنية السيئة هناك زيوت طبيعية أكثر فائدة وبدون أضرار تذكر مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، والتي تتفاعل في جسمك، ويجب تجنب زيت الخروع لأنه يؤدي إلى حدوث عدوى في بعض الأحيان وتضر البشرة.

  1. هذه المنتجات تفسد توازن الهرمونات في جسدك

جسم المرأة معمل دائم من الهرمونات، ونجد فيه هرمونات مثل الأستروجين، والبروجيسترون يجب أن تتواجدا بنسب متوازنة معينة، ولكن هذه المنتجات تفسد توازن الهرمونات، مما يجعل الجسم يفرز مواد قد تضره.

 

Advertisements