علاج التهاب وتورم حلمة الثدي بسبب الرضاعة

التهاب الثدي وتورم حلمة الثدي هو عدوى تصيب أنسجة الثدي وحلمة الثدي ويكون أكثر شيوعا في النساء اللواتي يرضعن , وغالبا ما يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت خلال فترة الرضاعة الطبيعية  عموما التهاب الثدي يؤثر على ثدي واحد فقط ، وليس على الثديين معا .

تورم-حلمة-الثدي

 

أسباب التهاب وتورم  حلمة الثدي

يحدث الالتهاب بسبب قناة الحليب المحظورة التي تسبب بقاء الحليب في الثدي مما يؤدي الى الالتهاب وهناك سبب آخر للعدوى في الثدي هو دخول البكتيريا الى الثدي من خلال شرخ على الحلمة . بعض علامات و أعراض التهاب الثدي هي ألم في الثدي ، و تورم ، والتهاب واحمرار ، وتشمل أعراض أخرى مثل الحمى والقشعريرة .

إذا كانت تعاني من التهاب الثدي ، فمن المهم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حيث انها لا تشكل أي خطر على طفلك  بل بالعكس فهي تساعد على  التخلص من عدوى والتهاب الثدي و إذا كانت الرضاعة الطبيعية مؤلمة جدا عليك تفريغ الثدي من الحليب لمنع قنوات الحليب من الانسداد .

في نفس الوقت ، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية لعلاج هذا المرض و إذا استمرت المشكلة لبضعة أسابيع ، واصبحت الرضاعة الطبيعية مؤلمة ، عليك استشارة الطبيب فورا .

فيما يلي أهم طرق علاج تورم حلمة الثدي والتهابها :

1. التدليك :
عندما تعاني من التهاب الثدي عليك تدليك الثدي المصاب  فإن هذا سوف يساعد على منع انسداد قنوات الحليب و تخفيف التورم والتدليك دائما يكون من الثدي الخارجي تجاه الحلمة بحركة دوائر صغيرة ، وزيادة الضغط على المنطقة المصابة . ثمة خيار آخر هو مزج بضع قطرات من زيت الكافور في ملعقتين من زيت الزيتون واستخدامه لتدليك الثديين عدة مرات في اليوم . ملاحظة : تأكدي من تنظيف الحلمتين بالماء الدافئ قبل الرضاعة الطبيعية لطفلك .

2. الكمادات الساخنة والباردة :
كلا الكمادات الساخنة والباردة مفيدة في علاج التهاب الثدي في حين الكمادات الباردة يمكن أن تساعد في تخفيف التورم وتخفيف الألم ، و الكمادات الساخنة تساعد على تقليل الانسدا وتحسين الدورة الدموية التي تساعد على تدفق الحليب .
الطريقة :

  • إعداد كمادة ساخنة بلف زجاجة من الماء الساخن في منشفة رقيقة .
  • إعداد كمادة باردة بواسطة لف عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة .
  • و ضع الكمادة الساخنة على الثدي المصاب لمدة 15 دقيقة .
  • ثم وضع الكمادة الباردة لمدة 5 دقائق .
  • تكرار هذه الدورة 2 أو 3 مرات .
  • استخدام هذا العلاج حسب الحاجة .

3. أوراق الملفوف :
أوراق الملفوف هو علاج مهدئ للثدي المصاب حيث أنه يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على تقليل الالتهاب والتورم كما أنه يوفر الإغاثة للأمهات المرضعات اللاتي تعاني من التهاب القنوات المسدودة .
الطريقة :

  • تهدئه بضع أوراق الملفوف المسلوقة في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .
  • وضع ورقة الملفوف الباردة على الثدي المصاب .
  • عندما تصل الورقة لدرجة حرارة الغرفة ، تبديلها بأخرى باردة جديدة .
  • القيام بذلك عدة مرات يوميا حتى يتم التخلص من العدوى والالتهاب تماما .

4. الثوم :
الثوم له خصائص مضادات حيوية طبيعية كما أنه يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للعدوى في الثدي , وبالإضافة إلى ذلك فإنه يقوي جهاز المناعة ، ويعزز الشفاء العاجل .
الطريقة :
أكل فصين من الثوم الخام على معدة فارغة , و يمكن أيضا تناول عدد قليل منه طوال اليوم . إذا كنت لا تحب الثوم يكون تناوله مع عصير البرتقال أو الماء العادي , ويكرر يوميا لمدة أسبوع .
ثمة خيار آخر هو أن أخذ مكملات الثوم ، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب .

5. خل التفاح :
خل التفاح علاج منزلي اخر لالتهاب الثدي حيث ان له خصائص مضاد للجراثيم ، وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الالتهاب ، ومكافحة العدوى ومنعها من الانتشار .
الطريقة :
تخفيف ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من الماء الدافئ ووضع هذا الحل على المنطقة المصابة باستخدام كرات القطن وتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم شطفه بالماء الدافئ ويكرر 2 أو 3 مرات يوميا حتى تزول العدوى . خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع قليل من العسل في كوب من الماء و شربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوعين .

6. بذور الحلبة :
الحلبة تحفز الغدد المنتجة للحليب و في نفس الوقت تساعد على علاج عدوى الثدي , بالاضافة الى ذلك فإنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على تقليل الالتهاب والعدوى .
الطريقة :

  • نقع 4 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل و في صباح اليوم التالي طحن البذور حتى تتحول إلى عجينة ووضع العجينة على قطعة قماش نظيفة ودافئة في الميكروويف واستخدامها بمثابة كمادات دافئة على المنطقة المصابة ويكرر هذا العلاج مرتين يوميا لمدة أسبوعين . يمكن أيضا شرب كوب من الحلبة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى تحصل على نتائج إيجابية .

7. هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص طبيعية لتخفيف الألم الذي يمكن أن يساعد في الحد من العديد من المضايقات التي تحدث بسبب عدوى الثدي كما أنه يساعد على إصلاح تلف أنسجة الجلد والتئام الجلد المصاب .
الطريقة :
استخراج الجل من نبات الصبار . وضع هذا الجل الطازج على المنطقة المصابة . تركه حتى يجف من تلقاء نفسه .
شطف مكانه بالماء الفاتر و تجفيفه بمنشفة لينة . يكرر عدة مرات في اليوم لمدة بضعة أيام .
ملاحظة : غسل الثدي بالصبار قبل الرضاعة الطبيعية لطفلك .

9. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C :
فيتامين C يساعد على محاربة عدوى الثدي وشفاء أنسجة الجلد التالفة , وعلاوة على ذلك فإن هذا الفيتامين يعزز الجهاز المناعي ويساعد على تسريع الانتعاش .
الطريقة :
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون الحامض والليمون والكيوي والجوافة والبابايا والفراولة، و اللفت، و الخردل، والقرنبيط والبقدونس. يمكن أيضا أخذ مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب .

نصائح إضافية :
•    ارتداء ملابس فضفاضة لتجنب احتكاك الحلمات .
•    الحفاظ على منطقة الحلمة نظيفة وجافة بين الرضاعات .
•    خلال الرضاعة الطبيعية التأكد من أن الطفل يرضع بشكل صحيح من الثدي .
•    ضمان تصريف كامل الثدي خلال كل رضاعة  .
•    إذا لزم الأمر استخدمي مضخة للثدي لتفريغه من الحليب .
•    يجب على الأمهات المرضعات الحصول على الراحة والنوم للحد من خطر العدوى .
•    تجنب النوم على بطنك لأنها يمكن أن تؤثر على تدفق الحليب في الثديين .
•    شرب الكثير من السوائل للحفاظ على الجسم رطب والحفاظ على تدفق الحليب .
•    عدم السماح لطفلك باستخدام الثدي كمصاصة دون توفر الحليب .
•    تجنب الإجهاد بقدر الإمكان لمنع المضاعفات .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*