بالصور علاج قرحة القدم طبيعيا

قد تصاب من وقت لاخر بمشكلة قرحة القدم فعادة ما يكون نسيج الخلايا الميتة موجود في باطن القدمين ، بينما قرح القدم عادة ما تكون موجودة على أصابع القدم .

القرح ، ونسيج الخلايا الميته هي بقع مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان يكون الألم مزعج وغير محتمل ، ونسيج الجلد الميت يتكون بسبب الضغط والإجهاد وزيادة الاحتكاك. وعادة ما تحدث على أسطح الجلد الرقيقة وخصوصا على السطح الظهري للقدم أو أصابع القدم .

قرحة القدم

نسيج الخلايا الميته تكون مسطحة وتنتشر في منطقة اسفل القدم بينما تكون القروح عادة منطقة  سميكة وغالبا ما تكون دائرية أو مخروطية. القروح يمكن أن تكون أيضا حمراء ومنتفخة و قبيحة المظهر .

وكثيرا ما وجد انتشار القروح ونسيج الجلد الميت :
– على باطن القدم
– على مقدمة القدم
– على السطح الخارجي للإصبع الخنصر ، حيث يتعرض للحكه ضد الحذاء
– بين أصابع القدم، بسبب الفرك ضد بعضها البعض

العلاجات المنزلية وعادة ما تكون أفضل للقروح ونسيج الخلايا الميته إلا إذا كنت  تعاني من الم شديد ، والتي قد تستدعي التدخل الجراحي السريع .

كيف يحدث تطور للقروح ونسيج الخلايا الميتة :

القروح ونسيج الخلايا الميته هي آليات دفاع طبيعية لحماية البشرة ضد الاحتكاك والضغط .

9723940_f520

العوامل التي يمكن أن تسهم في تطور القروح ، ونسيج الخلايا الميتة تشمل :
•    تشوهات القدم ، مثل أصابع المطرقة
•    النتوءات العظمية في القدم
•    سوء تركيب الأحذية (سواء كانت ضيقة جدا أو فضفاضة جدا)
•    الأحذية ذات الكعب العالي (التي تضغط على الجزء الأمامي من القدم)
•    المشية غير النظامية
•    الجوارب غير المناسبة
•    الأقدام مسطحة
•    المشي على الأسطح الصلبة
•    الاشخاص فوق سن ال 65 ، وكذلك مرضى السكري الذين غالبا ما يعملون في الزراعة والبساتين هم أيضا في خطر متزايد.

قرحة القدم

على الرغم من ان نسيج الخلايا الميته لا تشكل بالضرورة جزءا كبيرا من مشكلة ما وراء عدم الراحة ، ويمكن للقروح أن تؤدي إلى تلف الأنسجة بسبب تركيبها الذي يشبه القمع .

في حين أن هناك بعض الخيارات والحلول التي يمكن ان تقوم بها بنفسك ، فمن الأفضل دائما محاولة منع حدوثها وهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على قدميك :
1- معرفه النقاط المعرضة للضغط والاحتكاك. القروح ونسيج الخلايا الميتة تأتي غالبا من الاحتكاك والضغط. لذلك إذا لاحظت وجود احساس بالاحتكاك المتكرر عند المشي فيجب محاولة تحديد ما يسبب ذلك .
2-  تقليم أظافرك . الضغط من الأظافر الطويلة بشكل مفرط يمكن دفع مفصل إصبع القدم ويؤدي الى فرك واحتكاك الجزء العلوي من الحذاء ، مما يؤدي إلى القروح . لذلك ، الأفضل الحفاظ على أظافرك مقلمة .
3-  الفازلين : ترطيب القدمين وخصوصا المناطق التي تميل الى الكثير من الاحتكاك ، وخاصة عندما تحتاج إلى القيام بالكثير من المشي .
4-  شراء الأحذية التي تناسب قدمك :  دائما شراء الأحذية التي تناسب قدمك بشكل صحيح ومريح للمشي .
5-  وسادات القدم : يمكنك العثور عليها في الصيدلية ، عند وضعها على المنطقة المعرضة للأصابة ، يمكن أن تقلل الضغط ، وتعطي وقت للشفاء .
6-  اغسل وجفف قدميك يوميا : يمكنك أيضا بعض المكونات مثل مسحوق بودرة التلك لإزالة الرطوبة .

قرحة القدم

العلاجات لمكافحة نسيج الخلايا الميتة :
ستجد العلاج الخاصة جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى المتاحة في الصيدليات التي يمكن أن تساعد في القضاء على القروح . لكن عددا من هذه المنتجات تحتوي على حمض الصفصاف الذي يمكن أن يسبب عدم الراحة للجلد .

العلاجات المنزلية التي تفيدك في علاج قرحة القدم  ونسيج الخلايا الميتة :

بالإضافة إلى الكثير من الأدوية المتوافرة في الصيدليات ، يمكنك تجريب هذه العلاجات المنزلية التي تثبت فعاليتها أيضا .

1- حجر الخفاف :
أولا، نقع القدم في الماء لتليين الجلد الجاف . ثم بعد ذلك باستخدام الضغط الخفيف  فرك القدم بحجر الخفاف الرطب ذهابا وإيابا . ووقفة كل بضع دقائق لغسل الجلد الميت يكرر حتى يتم ازالة جميع الجلد الميت .

2- صودا الخبز والماء الساخن :
نقع القدمين المتضررة في محلول صودا الخبز والماء الساخن حيث انه فعال في إزالة الجلد الميت.
وضع ثلاث ملاعق من صودا الخبز في دلو من الماء الدافئ ثم نقع قدميك . بدلا من ذلك، يمكنك تدليك المنطقة المصابة مع معجون صودا الخبز يتكون من ثلاثة أجزاء من الصودا إلى جزء واحد من الماء .
3- نشا الذرة :
رش نشا الذرة في المناطق المتضررة للقضاء على الرطوبة . تحتاج إلى أن تبقى أصابع القدم جافة لان الرطوبة يمكن أن تسبب العدوى .
4- الخل :
قبل النوم نقع كرات القطن في الخل ووضعه على المنطقة المتضررة ، وتترك بين ليلة وضحاها . في اليوم التالي ، استخدام حجر الخفاف لفرك الجلد الميت بعيدا.
5- الأناناس :
قشرة الأناناس تحتوي على الانزيمات التي يمكن أن تساعد في تخفيف القروح ، ونسيج الخلايا الميتة  وتسرع إزالتها . وضع مربع من قشرة الأناناس على المنطقة المصابة وتركها بين عشية وضحاها . يكرر لمدة 3-4 ليال ، والجلد الميت يجب أن يسقط من تلقاء نفسه .
6- الترطيب :
وضع مرطب على المناطق المتضررة من اجل الحفاظ على البشرة ناعمة .
7- فصل أصابع القدم :
للتخفيف من الجلد الميت الذي ينمو بين أصابع القدم ، فصلها باستخدام كرات القطن .

نضع في اعتبارنا أن الاعتمادية على هذه العلاجات المنزلية لا يمكن ضمانه. لذلك يجب التحقق مع طبيبك لوضع خطة العلاج المناسبة لمشاكل قدمك .