مشاكل وأعراض تجعلك بحاجة لزيارة طبيب النساء فوراً

تخشى كثير من النساء زيارة الطبيب النسائي وذلك بسبب أن الزيارة غالبا ما تكون غير مريحة، ويتم إجراء بعض الفحوص التي قد تكون  مؤلمة, ومع ذلك فإن كل امرأة معرضة لزيارة طبيب النساء في فترة من عمرها .

الزيارات المنتظمة لطبيب النساء مهم جدا لجميع النساء، بغض النظر عما إذا كانوا متزوجين ام لا حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن الفتيات تبدأ برؤية طبيب أمراض النساء عندما تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة.

طبيب النساء هو الطبيب الذي يركز على الصحة الإنجابية للمرأة حيث أنه يتأكد من صحة الجهاز التناسلي لتجنب المشاكل في المستقبل وزيارة طبيب النساء يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام .

الحمل هو السبب الأول الذي يدفع المرأة لزيارة الطبيب, ومع ذلك هناك العديد من المشاكل الأخرى التي قد تواجهها المرأة وتحتاج فيها الى فحص من قبل طبيب نسائي .

طبيب-النساء

Advertisements

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أغلب المشاكل التي تواجهها المرأة وينبغي فيها زيارة طبيب النساء لتحديد سبب المشكلة وعلاجها .

1. عدم انتظام الدورة الشهرية :
تخطي الدورة الشهرية مرة واحدة عن موعدها امر لا يدعو للقلق, ولكن إذا تكررت المشكلة اكثر من مرة، فمن المهم زيارة طبيب نسائي حيث يمكن أن يكون أحدى المؤشرات الأولى لوجود مشكلة في الجهاز التناسلي لديك .

  • غالبا ما يعود سبب عدم انتظام الدورة الشهرية الى مشاكل مثل فقدان الوزن المفرط أو الزيادة المفرطة، واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، وفقر الدم، وقلة الرياضة، والرضاعة الطبيعية، والإجهاد العاطفي، وكثرة السفر، واستخدام وسائل منع حمل غير مناسبة والربو وحمى القش .
  • ومع ذلك هناك مشاكل اخرى مثل متلازمة تكيس المبيض،وانقطاع الطمث، واختلال في الهرمونات تؤدي هذه المشكلة لذلك يجب زيارة الطبيب النسائي لمعرفة السبب الدقيق . في موعدك مع الطبيب النسائي فإن القاعدة الأولى هي احتمال الحمل وإذا كان اختبار الحمل سلبي، فإنه يتم عمل اختبارات اخرى لتحديد السبب والعلاج المناسب .

2. مشاكل الجهاز البولي :
إذا كنت ترغبين في الذهاب الى دورة المياه أكثر من المعتاد في كثير من الأحيان، فعليك زيارة الطبيب النسائي حيث يمكن أن يكون علامة على وجود التهاب في المسالك البولية. بالإضافة إلى ذلك، الرغبة المستمرة في التبول، وعلامات وأعراض التهاب المسالك البولية وتشمل تمرير كميات متكررة ولكنها صغيرة من البول أو ألم أو حرقان أثناء التبول، أو آلام في الحوض .

3. إفرازات مهبلية غير طبيعية :
من الشائع بالنسبة للنساء وجود إفرازات مهبلية طفيفة ( تميل الى اللون الأبيض الحليبي ) بين دورات الحيض حيث تعتبر هذه الإفرازات جزء من عملية الجسم للتنظيف المهبل وعنق الرحم كما أنه من الطبيعي زيادة الإفرازات المهبلية عند فترة التبويض، والرضاعة الطبيعية وأثناء الإتصال الجنسي .

  • ومع ذلك إذا لاحظت تغيرات في اللون أو الرائحة أو كمية الإفرازات المهبلية فعليك مراجعة الطبيب النسائي حيث أن بعض أسباب الإفرازات المهبلية غير طبيعية مثل الالتهابات البكتيرية أو فطر الخميرة، والأمراض المنقولة جنسيا، والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل وسرطان عنق الرحم وانقطاع الطمث .
  • الإفرازات المهبلية غير طبيعية ويمكن أن تسبب الكثير من الازعاج وهناك أدوية وعلاجات منزلية لعلاج هذه المشكلة وعند رؤية الطبيب النسائي سوف يحدد سبب المشكلة والعلاج المناسب .

4. نزيف مهبلي :
إذا لاحظت بقع دم أو نزيف طفيف لا يرتبط بالدورة الشهرية أو التبويض، فيجب عليك زيارة الطبيب النسائي على الفور. يمكن أن يحدث نزيف أثناء أو بعد الجماع ويكون ذلك راجع إلى إصابة في بطانة الرحم، أو التهاب عنق الرحم أو بعض المشاكل الأخرى .

  • النزيف المهبلي الغير منتظم يمكن أن يكون علامة على اورام حميدة في الرحم، أو أورام ليفية، أو عدوى من أجهزة الحوض، أو سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم . إذا واجهت أي نزيف مهبلي أثناء الحمل أو غير الحمل، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

5. دورة شهرية غزيرة بشكل غير معتاد :

  • إذا واجهت فجأة نزيف مؤلم غير عادي وثقيل لفترات طويلة لا تتجاهليه, ويعتبر نزيف الحيض ثقيل اذا تم تغيير الفوطة الصحية أو السدادات القطنية أكثر من مرة واحدة كل ساعتين
  • بعض من أسباب الحيض الغزير هي عدم التوازن الهرموني، والأورام الليفية، والاورام الحميدة، وأمراض التهابات الحوض، وبطانة الرحم وأمراض الغدة الدرقية والكبد وأمراض الكلى وفقدان الدم بسبب الحيض الغزير يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، والتعب، وضيق في التنفس ومضاعفات أخرى كثيرة .
  • عليك اتباع نصيحة الطبيب النسائي ويمكن تناول العسل الأسود للمساعدة في تنظيم كمية الدم المفقودة أثناء الحيض .
  • العسل الأسود يحتوى على الحديد الذي يعتبر عنصر مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء, وببساطة يتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأسود إلى كوب من الماء الدافئ أو الحليب وشربه مرة واحدة يوميا .

6. وجود كتل في الثدي :

  • يجب أن لا يتم تجاهل وجود أي كتل غير عادية في الثدي أو منطقة تحت الإبط, حيث يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعتبر الشكل الأكثر شيوعا من السرطان بين النساء .
  • لذلك يجب الحصول على فحص دقيق من قبل طبيب أمراض النساء، لا سيما إذا كانت الكتل مستمرة لمدة 3 أسابيع أو أكثر .
  • النساء في منتصف العمر وكبار السن يجب أن يفحصن الثدي شهريا, وخلال الفحص اذا كان هناك شكل ومظهر لأي كتل واضحة، أو تورم أو احمرار أو طفح جلدي أو أي إفرازات من حلمة الثدي, فيجب عليك زيارة الطبيب فورا .

7. رائحة المهبل :
رائحة المهبل القوية هي مشكلة شائعة جدا تدفع المرأة لزيارة طبيبها, ورائحة المهبل الطفيفة أمر طبيعي، ولكن الرائحة القوية قد تشير إلى وجود مشكلة,  بالإضافة إلى ذلك فإن رائحة المهبل القوية تكون محرجة للغاية .

  • يمكن أن تكون الرائحة قوية نتيجة لنمو البكتيريا، والتهابات فطر الخميرة، وسوء النظافة، والتغيرات الهرمونية والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي واذا كان السبب وجود عدوى قد تواجه أيضا أعراض مثل احمرار، وحكة وحرقان وتهيج في منطقة المهبل .
  • رائحة المهبل يمكن تشخيصها وعلاجها أثناء زيارة الطبيب النسائي وفي هذه الأثناء يمكن تناول منتجات الألبان في النظام الغذائي للمساعدة في مكافحة العدوى واستعادة توازن درجة الحموضة المهبلية الطبيعية .

8. التعرق :
إذا كان عمرك 40 سنة أو أكثر وتعانين من التعرق المفاجئ دون أي سبب معروف فعليك مراجعه طبيب النساء على الفور حيث يمكن أن يحدث هذا التعرق أثناء النوم او اليقظة .

  • التعرق وكذلك الهبات الساخنة يمكن أن تكون علامة على انقطاع الدورة الشهرية وهي الفترة التي تكون فيها المرأة تقترب من سن اليأس ويمكن أن يشمل علامات وأعراض أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، جفاف المهبل، وتقلب المزاج واضطرابات النوم.
  • عند زيارة طبيب النساء سوف يساعدك على العثور على السبب الكامن وراء هذا التعرق وأفضل خيارات للعلاج .
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام خل التفاح باعتباره وسيلة صحية للتغلب على التعرق المفرط,حيث يمكن مزج 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع القليل من العسل في كوب من الماء و شربه مرتين يوميا لتنظيم الهرمونات .

Advertisements