تخفيف تورم اللثة بهذه الوصفات التي يمكنك تحضيرها بنفسك

تعتبر مشكلة تورم اللثة من مشاكل اللثة الشائعة جدا بين الكبار والصغار أيضا حيث أن النسيج الذي يشكل اللثة يكون سميك, وليفي ومليئ بالأوعية الدموية, وبالتالي عندما يكون هناك تورم فغن اللثة قد تبرز للخارج وتظهر حمراء بدلا من اللون الوردي الطبيعي .

يمكن أن يسبب هذا حساسة في اللثة وألم واللثة أيضا قد تنزف بسهولة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. يمكن أن يكون ذلك بسبب عدد من المشاكل مثل التهاب اللثة، والعدوى، ونقص التغذية أو الحمل .

الأسباب الشائعة الأخرى تشمل أطقم الأسنان السيئة أو أجهزة طب الأسنان الأخرى، والإفراط في التدخين أو استخدام منتجات التبغ الأخرى، والحساسية من معجون الأسنان أو غسول الفم، والإستخدام الغير صحيح للفرشاة  أو تقنيات التنظيف الأخرى .

يمكنك تهدئة الألم وتورم اللثة عن طريق الحفاظ على النظافة واستخدام بعض العلاجات المنزلية المناسبة ومع ذلك إذا كان لديك تورم في اللثة واستمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين عليك مراجعة طبيب الأسنان على الفور

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية الطبيعية والسهلة للحد من تورم اللثة :

1. الكمادات الدافئة والباردة :
يمكن للكمادات الدافئة والباردة أن تساعد في تخفيف تورم اللثة والتهاب اللثة لأنها تساعد في تقليل الألم والتورم حيث تحتاج إلى وضع الكمادات على وجهك، وليس على اللثة المنتفخة مباشرة .
الطريقة :
نقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ وعصرها لإخراج الماء الزائد. وضع قطعة القماش على وجهك لمدة 5 دقائق . ثم لف كيس من البازلاء المجمدة في منشفة رقيقة ووضعها على وجهك حتى تصبح المنطقة خدرة قليلا . تكرر 2 أو 3 مرات يوميا . استخدام هذا العلاج حسب الحاجة .

2. المياه المالحة :
الملح علاج فعال لتورم اللثة حيث أنه يمنع نمو البكتيريا في الفم ويمنع الالتهابات التي قد تسهم في عدة مشاكل متعلقة بالفم والأسنان .
الطريقة :
تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة، ثم فرك اللثة بلطف بالملح لبضع ثوان ثم شطف الفم بالماء الدافئ والقيام بذلك مرة واحدة يوميا وتكرر 3 مرات في الأسبوع لمنع تكرارها . ثمة خيار آخر هو إضافة ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واستخدامه لشطف الفم مرتين يوميا حتى يزول التورم . علاج نزيف اللثة

3. بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين يساعد في الحد التهاب اللثة ويمكن أن يساعد في قتل الجراثيم ومكافحة أمراض الفم ويتم استخدام تركيز 3 % للعناية بصحة الفم والأسنان .
الطريقة : مزج 3% من بيروكسيد الهيدروجين مع القليل من الماء ووضع المحلول في الفم لمدة 30 ثانية ثم شطفه بالماء الدافئ . خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من بيروكسيد الهيدروجين لصنع عجينة وفرك العجينة على اللثة والانتظار لمدة دقيقة ثم شطف الفم جيدا بالماء  استخدام أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات في الأسبوع .
ملاحظة : التأكد من عدم ابتلاع بيروكسيد الهيدروجين .

4. الكركم :
الكركم علاج منزلي جيد لتورم اللثة حيث أنه يحتوي على الكركمين الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم والالتهاب, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمنع انتشار النشاط البكتيري الذي يسبب العديد من مشاكل الفم .
الطريقة :
مزج ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع قليل من الماء لصنع عجينة, ووضع العجينة على اللثة. ثم تركها لمدة 5 دقائق، ثم تدليكها بلطف لمدة دقيقة. ثم شطف الفم بالماء الدافئ. ويكرر مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

5. أكياس الشاي الأسود :
أكياس الشاي الأسود تحتوي على العفص الذي يمكن أن يساعد في الحد من التهاب اللثة, بالإضافة إلى ذلك فإن له خصائص مضادة للأكسدة تعزز صحة الفم جيدا .
الطريقة :
وضع أكياس الشاي في الماء المغلي لمدة 2-3 دقائق.
إزالتها وتركها حتى تبرد إلى درجة حرارة محتملة.
وضع كيس الشاي على المنطقة المصابة من لثتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
شطف الفم بمحلول الماء الدافئ والملح .
يكرر مرة واحدة يوميا لبضعة أيام .

6. هلام الصبار :
هلام الصبار علاج فعال لتورم ونزيف اللثة حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات وكذلك خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تمنع نمو البكتيريا المسببة للإلتهاب اللثة .
الطريقة :
قطع ورقة من نبات الصبار للحصول على الهلام .
باستخدام إصبع نظيف يتم فرك الجل على اللثة .
تدليكه بلطف لمدة 1-2 دقيقة .
شطفه بالماء الدافئ.
يكرر عدة مرات يوميا حتى يكون هناك تحسن في الحالة .

7. زيت شجرة الشاي :
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص المضادات الحيوية وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن توفر علاج سريع لتهيج والتهاب اللثة .
الطريقة :
خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ واستخدامه كغسول للفم مرتين يوميا . تفريش الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على زيت شجرة الشاي باعتباره العنصر الرئيسي لتخفيف الألم. اتبع هذه العلاجات يوميا حتى تعود اللثة بصحتها .
ملاحظة : التأكد من عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة .

8. الزيوت :
إذا كانت تعاني من التهاب اللثة أو أي مشكلة أخرى للأسنان، فإن تقنية سحب الزيوت وسيلة جيدة للحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث ان هذه التقنية قديمة وتساعد في تقليل نمو البكتيريا التي تسبب العدوى حتى أنه يمنع تكون البلاك ويقوي اللثة .
الطريقة :
وضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في فمك.
تحريك الزيت حول الفم لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
بصق الزيت، ثم شطف الفم جيدا بالماء الدافئ .
ثم تفريش الأسنان بشكل عادي .
القيام بذلك يوميا في الصباح وقبل تفريش الأسنان .
ملاحظة : تجنب الغرغرة أو ابتلاع الزيت .

9. فيتامين D :
إذا كنت تعاني من تورم اللثة، فعليك زيادة كمية فيتامين D لتخفيف المشكلة حيث أن فيتامين D له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف التورم ومنع تكراره . فيتامين D يساعد أيضا الجسم على الاستفادة الكاملة من الكالسيوم من النظام الغذائي، وبالتالي تحسين صحة اللثة وزيادة كثافة المعادن في العظام .
الطريقة :
مساعدة جسمك على صناعة فيتامين D من خلال تعريض نفسك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقيقة يوميا. تناول فيتامين من الأطعمة الغنية به مثل السلمون والبيض وبذور عباد الشمس وزيت كبد سمك . يمكن أخذ مكملات ولكن بعد استشارة الطبيب .

10. التغذية السليمة :
التغذية السليمة والمتوازنة ضرورية لصحة اللثة والأسنان لذلك عليك التأكد من الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك من النظام الغذائي لمنع تورم اللثة ونقص أي من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يسبب التهاب اللثة .
النصائح الغذائية :
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والفراولة والكيوي والأناناس والفلفل، والقرنبيط وبراعم بروكسل، والشمام واللفت. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان والسردين والتوفو، وسمك السلمون والحليب وفول الصويا والحبوب والكرنب. تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، مثل الخضروات الورقية الخضراء، والقرنبيط، والهليون، والبازلاء، والفاصوليا والعدس والأفوكادو . إذا لزم الأمر يمكن أخذ المكملات الغذائية ولكن فقط بعد استشارة الطبيب .

نصائح إضافية :

  1. استخدام الفرشاة والخيط بانتظام، وخاصة بعد وجبات الطعام.
  2. تجنب تنظيف الأسنان بفرشاة خشنة لأنها قد تهيج اللثة .
  3. استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  4. تجنب الأطعمة الساخنة جدا أو الباردة جدا .
  5. تجنب منتجات التبغ والكحول لأنها يمكن أن تزيد من التورم.
  6. شرب الكثير من الماء طوال اليوم لتحفيز إنتاج اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا بشكل طبيعي .
  7. الحد من التوتر لأنها قد يزيد الحالة سوءا .
  8. زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة كل ستة أشهر للتأكد من صحة الأسنان .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on تخفيف تورم اللثة بهذه الوصفات التي يمكنك تحضيرها بنفسك

  1. يعطيكم العافيه..
    اهم شيئ البحث عن سبب التهاب اللثه وبابالتالي علاج هذا السببب

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*