وصايا ونصائح طبية هامه عند إستخدام الفوط الصحية

عند معظم الفتيات تعد فترة الحيض سرية جداً ولا يهتموا لمعرفة  إذا كانت الممارسات التي تتم صحية أم لا . ففي بعض الأحيان ترتدي الفتاة الفوطة الصحية طوال اليوم . ومازال هناك بعض النساء في القري والمدن الصغيرة يستخدموا قطعة قماش غير صحية ويتم إعادة إستخدامها خلال فترة الحيض وبعد فترة تصبح قطع القماش غير نظيفة  ولا يسمح حتي بغسلها بمنظفات الغسيل  لذلك قمنا بجمع نصائح جيدة ومفيدة لصحتك ونظافتك الشخصية خلال الدورة الشهرية :

الفوط-الصحية

نصائح صحية لإستخدام الفوطة الصحية :

1. إختيار الفوطة الصحية المناسبة لكي :

هناك العديد من الخيارات  الصحية للفوط التي يمكنك الإختيار من بينها والحفاظ علي نظافتك .  ويفضل للفتيات الغير متزوجات إختيار الفوط الحية التي تتميز بأقل معدل لإمتصاص الطمث  وقد يفضل البعض التمسك بنوع واحد وعلامة تجارية واحدة من الفوط الصحية. لذلك ينصح بإستخدام نوع واحد لفترة طويلة طالما يناسب إحتياجاتك ولأن التبديل المتكرر بين العلامات التجارية قد يصبح أمر غير مريح بالنسبة لكي . إقرأي عن علاج ألم الدورة الشهرية

2. تغير الفوطة الصحية بإنتظام :

عند نزول دم الحيض يصبح ملوث بالكائنات الفطرية الموجودة في الجسم وينطبق ذلك أيضاً علي الطمث بكمية خفيفة .حيث توجد الكائنات الحية في المهبل ويوجد العرق الناتج عن الأعضاء التناسلية،، والعديد من الظروف الأخري . وعندما تبقي هذه الكائنات  في مكان دافئ ورطب لفترة طويلة تكون عرضة للتكاثر وبذلك تؤدي إلي العديد من أمراض  مثل إلتهاب المسالك البولية، الإلتهابات المهبلية ،  الطفح الجلدي .

لذلك ينصح الخبراء بتغير الفوطة الصحية بعد مرور 6 ساعات  ويمكن أن تحتاج إلي تغيرها بعد مرور مدة أقل إذا كان لديكي تدفق الطمث غزير، أو إذا كان لديكي معدل تدفق الطمث أقل يترتب عليه طول فترة التغير. لذا، يترتب وقت تغير الفوطة الصحية طبقاً لإحتياجاتك الخاصة ولكن الوقت القياسي هو 6 ساعات . بصفة عامة أنتي بحاجة إلي تغير الفوطة الصحية علي فترات منتظمة .

3. الحفاظ علي النظافة الشخضية بإنتظام :

أثناء فترة الحيض، قد تجد دخول الدم في المساحات الصغيرة من الجلد الموجودة أو حول فتحة المهبل، لذلك يجب غسل هذا الدم الزائد بإستمرار. كما تساعدك هذه الممارسة في القضاء علي رائحة المهبل السيئة  . لهذا من الضروري غسل المهبل  ومنطقة الأعضاء التناسلية عند الإناث  جيداً قبل تغير الفوطة الصحية جديدة . وإذا  لم تتمكني من غسل هذه المنطقة بنفسك جيداً قبل تغير الفوطة الصحية، تأكدي من مسح هذه المناطق بإستخدام مناديل التواليت . أسباب تأخر الدورة الشهرية

4. عدم إستخدام الصابون أو  منتجات تنظيف المهبل :

يحتاج المهبل طريقة صحيحة للتنظيف لتحقيق التوازن الدقيق بين البكتريا الجيدة والضارة . عند غسل المهبل بالماء والصابون يعمل علي قتل البكتريا الجيدة، مما يسهل الطريق للإصابة بالعدوي .ولاشك بأنه من الضروري الحفاظ علي نظافتك الشخصية خصوصاً أثناء فترة الحيض بإنتظام وذلك من خلال  إستخدام كمية من الماء الدافئ للأجزاء الداخلية من المهبل وإستخدام الصابون للأجزاء الخارجية فقط .

5. إتباع طريقة الغسل الصحيحة :

يجب الإنتباه عند غسل المهبل ويفضل غسله في الإتجاه الصحيح وليس الإتجاه المعاكس لأنه عند غسل المهبل في الإتجاه المعاكس يمكنك أن يسبب وجود البكتريا من فتحة الشرج إلي فتحة المهبل ومجري البول مما يؤدي في النهاية إلي الإلتهابات .

6. الإنتباه عند رمي الفوطة الصحية :

يجب التخلص من الفوط الصحية المستخدمة من قبل بطريقة صحيحة لكي تتجنبي وجود الإلتهابات والروائح الكريهة جداً .ينصح بلف الفوطة الصحية جيداً قبل رميها  لضمان تجنب العدوي و الروائح الكريهة  والأهم من ذلك، هو غسل اليدين جيداً بعد تغير الفوطة الصحية لأنه من المحتمل أن تلمس الحشو الداخلي للفوطة مما يتسبب في إنتقال أي بكتريا أو عدوي لك .

7. تجنب حدوث الطفح الجلدي :

قد يؤدي الإستخدام الخاطئ للفوط الصحية أثناء غزارة الطمث إلي ظهور الطفح الجلدي،  لأنه يحدث عندما تكون الفوطة الصحية رطبة لفترة طويلة مما يؤدي إلي ظهور العدوي والطفح الجلدي . ولمنع حدوث ذلك، حاول البقاء جافاً لفترة طويلة  أثناء الدورة الشهرية .وإذا لاحظتي وجود أي أثار للطفح الجلدي قومي بتغير الفوط الصحية بشكل منتظم للبقاء جافاً لفترة طويلة. يمكنك أيضاً تطبيق مرهم مطهر بعد الإستحمام وقبل النوم وتجنب حدوث المزيد من الإحتكاك  يساعدك ذلك التخلص من الطفح الجلدي .

8. إستخدام الفوطة الصحية بطريقة صحيحة :

قد تقوم بعض النساء خلال فترة غزارة الطمث بإستخدام الفوطة الصحية بالإضافة إلي قطعة القماش . قد تعتقد النساء بأن ذلك فكرة جيدة ولكنها فكرة غير جيدة إطلاقاً . لأن تغير الفوطة الصحية بإنتظام هو الخيار الأفضل  وخصوصاً في حالة غزارة الطمث . وأيضاَ في حالة إستخدام إثنين من الفوط الصحية قد يؤدي إلي ظهور الطفح الجلدي والإلتهابات وأيضاً عند إستخدام فوط غير مريحة بالنسبة لكي يمكن أن تؤدي إلي  طفح جلدي سئ ومزاج أسوأ .

9. هل تقومي بالإستحمام بإنتظام ؟

إنتشرت نصحية منذ القدم وهي أنه لايجب علي المرأة الإستحمام أثناء فترة الحيض ولكن أفضل شئ يمكن أن تقدمه لجسمك هو  أثناء الدورة الشهرية هو الإستحمام لأنه يساعد علي تخفيف تشنجات الحيض ، وألم الظهر . وذلك لأنه بمجرد الوقوف تحت تدفق للماء الدافئ علي الظهر أو البطن سوف تشعر بتحسن أفضل .

10. يجب أخذ الإحتياطات أثناء الحركة والتنقل :

إذا كان لديكي الدورة الشهرية وترغبي في التنقل إلي مكان أخر يجب أن يكون لديكي إستعداد ويوجد لديكي فوط صحية إضافية ويجب تخزينها بشكل صحيح في حقيبتك أو لفها بداخل ورقة نظيفة قبل وضعها في الحقيبة . وأيضاَ الإحتفاظ ببعض المناديل الورقية والمطهر ووجبة طعام صحية خفيفة و زجاجة مياه شرب. وذلك لأن تغير الفوطة الصحية بشكل منتظم أمر ضروري في حالة البقاء خارج المنزل لمدة تزيد عن 5 ساعات مع ضرورة الإحتفاظ بها بشكل جيد والحفاظ عليها بعيداً عن أي مواد ملوثة لحمايتك من حدوث أي إلتهابات  مثل إلتهاب المسالك البولية أو الإلتهابات المهبلية  . ومن الضروري أيضاً الإحتفاظ بوجبة طعام صحية خفيفة في حقيبتك في حالة الشعور بالضعف وزجاجة المياه تساعدك في البقاء رطب طوال اليوم .