فوائد الحلاوة الطحينية لتعزيز الصحة بشكل ملحوظ

Advertisements

الطحينة والحلاوة الطحينية على حد سواء لهما العديد من الفوائد الصحية في الواقع ، فوائدهما تأتي من بذور السمسم لان الطحينة تحتوي على  100٪  من بذور السمسم في حين أن 50٪  وزنا من الحلاوة الطحينية تتألف من الطحينة . من المعروف ان زيت بذور السمسم يسمى بإسم ” ملك الزيوت ” لأنه هو الزيت الأكثر استقرارا بين جميع الزيوت وبذور السمسم غنية باثنين من المركبات المضادة للأكسدة التي تعطي الفوائد الصحية للحلاوة الطحينية .

فوائد الحلاوة الطحينية

فوائد الحلاوة الطحينية لصحة الأنسان :

1. يغذي الجسم :
من المعروف ان تناول السمسم لفترة طويلة يوفر فوائد صحية كثيرة بسبب مكوناته الغنية و توازنه الجيد , حيث ان السمسم يحتوي على بروتينات عالية الجودة (20٪) والدهون (50٪) والكالسيوم، والحديد، وفيتامين B1، B2 وE بطريقة متوازنة مما يوفر طاقة للجسم ويعمل على زيادة قوة العضلات .

  • كما أن المواد الغذائية المتوفرة في بذور السمسم تمتص بشكل أفضل اذا تم تناولها في شكل زيت السمسم أو الطحينة او الحلاوة الطحينية لان البذور كلها لا تتحلل بسهولة مما يصعب عليه إطلاق سراح جميع المواد الغذائية ما لم يمضغ جيدا .

2. يعزز سلامة الخلية ويحسن وظيفتها :
يحتوي زيت السمسم على عدة مواد مضادة للأكسدة مثل السيسامولين و السيسامول التي يعتقد انها تعزز سلامة أنسجة الجسم من وجود مركبات مؤكسدة . والسيسامولين والسيسامين مواد تمنع أكسدة الدهون في الأوعية الدموية بما في ذلك البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) وبالتالي يساعد على حماية الشرايين من التصلب .

3. يعزز نشاط فيتامين E :
الحلاوة الطحينية  تحتوي على فيتامين E الذي يعتبر مضاد للأكسدة ويذوب في الدهون ويحمي الجسم من المركبات المؤكسدة الضارة و يحتوي زيت السمسم على جاما توكوفيرول التي لديها القليل من النشاط المشابه لفيتامين E ومع ذلك، فإن السيسامولين والسيسامين الموجودين في زيت السمسم يزيد من نشاط فيتامين E بشكل كبير ويعملان بالتآزر مع فيتامين E لتوفير القدرة المضادة للأكسدة في الجسم و فيتامين E يمنع أمراض الشيخوخة والسرطان والقلب المبكرة و يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية .

4. يبقي القلب بصحة جيدة :
يحتوي زيت بذور السمسم على الكالسيوم الذي يعتبر أحد المغذيات الهامة لنظام الأوعية الدموية بأكمله .

  • وتشير البحوث الحيوانية أن مكملات مع مادة السيسامين قد تساعد في الحفاظ على مستويات الدهون في الدم في المستوى الطبيعي خلال تنظيم إفراز الدهون من الكبد .
  • زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة المعروفة بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول “الضار” ، وبالتالي يعزز “ليونة” الأوعية الدموية .

5. يدعم الاستجابة المناعية :
السيسامين يوثر على تنظيم المركبات المعروفة باسم الإيكوزانويد ويساعد على تعزيز الاستجابة المناعية والمناعة الذاتية وجعلها في مستوى متوازن وفي المختبر أظهرت الأبحاث أن زيت السمسم أيضا يحمي الجسم ضد أنواع معينة من السرطان مثل(سرطان الجلد وسرطان القولون)  وهذا ما يتم الاستفادة منه عند تناول الحلاوة الطحينية .

6. يحمي البشرة :
زيت السمسم يعتبر من زيوت التدليك الأكثر مثالية بسبب خصائصه المرطبة . ويعتقد أن تطبيق زيت السمسم موضعيا يساعد في الشفاء من الأمراض المزمنة التي تصيب الجلد والتركيب الكيميائي له يعطيه قدرة فريدة على اختراق الجلد بسهولة وتغذيته و التخلص من السموم التي توجد في أعمق طبقات الأنسجة .

  • وهو مضاد للجراثيم بشكل طبيعي وخاصه التي تسبب أمراض الجلد مثل المكورات العنقودية والسبحية وكذلك الفطريات الجلدية الشائعة ، مثل فطر القدم الرياضي , كما انه أيضا مادة طبيعية مضادة للالتهابات .
  • فرك زيت السمسم على الجلد قد يهدئ من حروق الشمس الطفيفة ويساعد في اتمام  عملية الشفاء  وأظهرت الدراسات أنه مضاد للشيخوخة .
  • لذلك تناول الحلاوة الطحينية يحافظ على حماية الجلد من اي امراض قد تصيبه لان المكون الاساسي الذي يحتويه هو السمسم .

7. يحافظ على صحة الكبد :
بعد تحليل أنسجة الجسم من التجارب على الحيوانات وجد ان زيت السمسم الذي يوجد في الحلاوة الطحينية  يحافظ على صحة الكبد ولكن نتائج البحوث على الإنسان لم تكتمل بعد .

8. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي :
بذور السمسم التي تصنع منها الحلاوة الطحينية تساعد على تخفيف الإمساك وإزالة الديدان من الأمعاء  وتساعد كذلك في عملية الهضم وتنشيط الدورة الدموية .

Advertisements