بالصور طريقة عمل الطحينة من السمسم في البيت

يمكنك عمل الطحينة الخام بسهولة في المنزل مثل الجاهزة و أحسن فهي بسيطة جداً تعتمد علي بذور السمسم و زيت الزيتون . فهي من أشهر العناصر في الشرق الأوسط . بالإضافة إلي أن الطحينة تحتوي علي قيمة غذائية عالية للغاية فهي تحتوي علي الكالسيوم ، البروتين  و مصدر جيد للنحاس ، الزنك ، الحديد ، المنجنيز ، الأحماض الأمينية ( أوميغا3 ، أوميغا 6 ) و هذه العناصر الغذائية تساعدك في علاج الإلتهابات و تحسين صحة القلب و الأوعية الدومية  و تحسين صحة الجهاز المناعي . مجرد تناول  معلقة واحدة  من الطحينة فهي تحتوي علي 26%  من الإستهلاك اليومي الموصي به من النحاس ، و حوالي 12 % الزنك ، الحديد ، السلينيوم . يمكنك التعرف علي المزيد و المزيد من الفوائد الصحية في الطحينة أدناه : لذلك قمنا بتجهيز هذه الوصفة :

الطحينة

المقادير :

تعطي هذه المقادير حوالي 1/2 كوب طحينة :

  • 1 كوب بذور السمسم مقشرة .
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

خطوات عمل الطحينة :

قومي بستخين مقلاة جافة و نظيفة علي نار متوسطة الحرارة  ، و ضفي بذور السمسم و التقليب بإستمرار حتي يصبح لون بذور السمسم إلي البني الذهبي .و لكن كوني حذرة عند التعامل حتي لا تحترق بذور السمسم ، فالون البني الذهبي هو أفضل خيار للحصول علي النكهة الممتازة .

بعد أن تقومي بحميص بذور السمسم ، إتركيها بضع دقائق حتي تبرد  ، ثم ضفيه إلي وعاء الخلاط الكهربائي .

و الأن قومي بإضافة  3 كبيرة من زيت الزيتون . ، و تشغيل الخلاط لعمل عجينة الطحينة ، يمكنك إضافة المزيد من زيت الزيتون لكي تحصلي علي القوام المطلوب  و بعدها تصبح الطحينة جاهزة و يمكنك تناولها و التمتع بالطعم الرائع .

يمكنك تخزين الطحينة في الثلاجة في وعاء محكم لعدة أشهر .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ 

الطحينة هي عجينة مصنوعة من بذور السمسم تلعب دور مهم جداً في مطبخ الشرق الأوسط حيث تضيف نكهة و ملمس للوجبات الأخري . بالإضافة إلي أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخري لأنها تحتوي علي فيتامينات و معادن أساسية للجسم .

السعرات الحرارية الموجودة في الطحينة :

من المعروف بأن الطحينة تحتوي علي سعرات حرارية عالية ، عند تناول معلقة كبيرة من الطحينة تضيف حوالي 89 سعرة حرارية لوجبتك الغذائية . غالباً ما تعتمد كمية السعرات الحرارية المضافة علي حسب الوصفة المستخدم فيها الطحينة فمثلاً عند إستخدام الطحينة لعمل الحمص ، فهي تمد الجسم بحوالي 25 سعرة حرارية لكل معلقة في حين عند تناول الطحينة مع الباذنجان تحتوي علي 40 سعرة حرارية .

الكربوهيدرات ، البروتين الموجود في الطحينة :

تحتوي الطحينة علي 3،2 جرام  من الكربوهيدرات  و 2،3 جرام  بروتين و هذه النسبة من الكمية الموصي بها يومياً من الطحينة .

الدهون و الأحماض الدهنية في الطحينة :

يحتوي الطبق الواحد من الطحينة علي 7,9 جرام من الدهون ،  المشبع منها حوالي 1 ،1 جرام .و تعد الطحينة مصدر جيد للأحماض الدهنية الصحية حيث تحتوي علي 60,1 ملجرام  من أحماض أوميغا 3 الدهنية  و 3،41 ملجرام من احماض أوميغا 6 و هذه الأحماض لا ينتجها الجسم و تحتاجي إلي تناولها من الأطعمة لأن لها دور مهم لصحة القلب و العقل .

تحتوي الطحينة علي الثيامين :

عندما تتناول الطحينة فهي تعمل علي زيادة كمية الثيامين ، لأنها توفر حوالي 16 % من الكمية الموصي بها يومياً من هذا الفيتامين و المعروف بفيتامين ب1 و هو عنصر مفيد للجهاز العصبي ، العضلات ، الهضم .

الفوسفور :

تمد الطحينة الجسم بحوالي 12 % من الفوسفور الذي يحتاجه الجسم يومياً .و هذا المعدن ضروري جداً  لقوة العظام و الأسنان و التخلص من السموم في الكليتين . لذلك يمكنك زيادة كمية الفوسفور من خلال تناول الطحينة فهي خيار جيد .

النحاس :

تساعدك الطحينة علي تلبية الإحتياجات اليومية من هذا المعدن  و يساعدك في الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية و العظام  .و يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد من الطاقة و النشاط اليومي .