بالصور تخفيف وعلاج ألم الكلي فور إصابتك بها

Advertisements

إذا كنت تعاني من ألم الكلي ، فأنت تشعر بعدم الراحة . لذلك يجب التحدث إلي طبيبك علي الفور  . و إذا كنت تعاني من ألم الكلي يمكنك قرأة الخطوات التالية لمعرفة أسباب ألم الكلي و طرق تخفيف ألم الكلي .

تخفيف ألم الكلي 3

أولاً تخفيف ألم الكلي

1. تناول الكثير من السوائل : يفضل تناول حوالي 3 لتر من الماء يومياً لتسهيل عملية البول . فالماء يساعد علي غسل البكتريا و الأنسجة الميتة في الكلي . يساعد البول الراكد علي نمو البكتريا . شرب الكثير من الماء يساعد علي تدفق مستمر للماء في الكلي و بالتالي يمنع البكتريا من التكوين و النمو . طرق تنظيف الكلى

  •  إذا كان تدفق الماء كافي ،يساعد حصوات الكلي الصغيرة علي الإنتقال ( التفتيت )  تلقيائياً مع البول

2. أخذ قسط كافي من الراحة : في بعض الأحيان ، الراحة في السرير مفيدة جداً في الحد من الألم . مجرد الحركة الغلط أو التمارين الرياضية ، تؤدي إلي زيادة زيف الكلي أو أنه قد يحرك حصوات الكلي في مكان صعب إزالتها منه . و إذا إخترت الإستناد علي الأرض ، يجب أن تحافظ علي أن تبقي مسنوداً إلي أعلي لأن هذا يساعد علي الراحة أكثر .

  • تجنب الإستلقاء علي السرير طوال اليوم ، لأن الراحة في الفراش لفترة طويلة لتجلط الدم في أوعية الساق .يمكنك القيام بالأنشطة العادية في فترات الراحة .

3. تطبيق الحرارة للحد من الألم : يمكنك وضع وسادة ساخنة أو قطعة قماش دافئة علي موقع الألم ، لتخفيف الألم مؤقتاً . و تعمل الحرارة علي تدفق الدم و تقليل من ألم الأعصاب و كلاهما يقلل من الألم.

  • يفضل الإنتباه ، عند تطبيق الحرارة لأنها قد تتسبب في المزيد من الألم . و عند إستخدام قطعة قماش يفضل أن تكون الماء دافئة و ليس ساخنة .

4. إستخدام الأدوية المسكنة : هناك بعض من الأدوية مسكنة الألم و المضادات الحيوية التي يمكنها محاربة ألم الكلي . ومن الأفضل إستشارة  الطبيب قبل تناول أي حبوب و خاصة المرأة الحامل  ، إذا كانت تواجه ألم في الكلي . فالألم الناتج عن حصوات الكلي قوي للغاية لذلك ستحتاج إلي مسكن قوي مثل البيثيدين  أو المورفين. حاول تجربة ديكلوفيناك إذا كان الألم متوسط و الباراسيتامول هي خيار جيد إذا كنت تعاني من ألم خفيف .

  • لا تتناول الإسبرين ، لأنه يمكن أن يزيد من خطر النزيف . و يمكن أن يتفاقم و يؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية .

5. تناول المضادات الحيوية : ينبغي تناول مضادات الحيوية إذا كنت تعاني من أي نوع من إلتهاب المسالك البولية يمكن أن تؤدي حصوات الكلي إلي البول الراكد و الذي يساعد علي نمو البكتريا و بالتالي تنتقل العدوي وإذا كنت ، كذلك فإن الطبيب سوف يصف مضادي حيوي شائع مثل الميثوبريم و السيبروفلوكساسين و سيفالكسين . و يتناول الرجال المضادات الحيوية لمدة 10 أيام و النساء لمدة 3 أيام .

6. تجنب تناول كميات زائدة من فيتامين ج : فيتامين ج مفيد جداً لجسم الإنسان . خاصة عندما يتعلق الأمربإلتئام الجروح و تكوين العظام . و مع ذلك عند زيادة كمية تتحول إلي أوكسلات إلي حصوات . لذلك تجنب الحصول علي كميات زائدة من فيتامين ج لأنه يؤدي إلي زيادة الحصوات .

يجب علي الأفراد الذين يكونوا عرضة إلي تكون الحصوات بسبب الأوكسالات الحد من الأطعمة الغنية بالأوكسالات مثل البنجر و الشكيولاتة و القهوة و  الكولا و المكسرات و البقدونس و الفول السوداني و السبانخ و الفراولة و الشاي و نخالة القمح .

7. تناول عصير التوت بإنتظام : عند تناول عصير التوت بإنتظام يعد علاج طبيعي مذهل للإلتهابات الكلي و المساك البولية . ويعطي تأثير بعد مرور 8 ساعات . و يساعد علي منع زيادة البكتريا و تفتيت حصوات الكلي .

  • تجنب تناول عصير التوت إذا كان لديك حصوات أوكسالات لأنه يحتوي علي فيتامين ج .

8. تناول خل التفاح : يساعد تناول خل التفاح علي تفتيت حصوات الكلي .و عندشرائك هذا الخل تأكد من أنه طبيعي . و رجه قبل الإستخدام ثم صب حواي 2 ملاعق من خل التفاح في 8 أوقية من الماء و تناوله حوالي 3أكواب أثناء النهار .

9. شرب  جذور شاي الهندباء : هذا الشاي العشبي لديه مكونات طبيعية تعمل كمدر للبول . سيتم زيادة حجم البول مما يؤدي إلي تفتيت الحصوات الصغيرة و تخيف الألم في نفس الوقت .

ثانيا معرفة أسباب حصوات الكلي : لكي تقوم بتخفيف ألم حصوات الكلي ، يجب معرفة سبب الألم و إذا كنت تعاني من أي المشاكل الصحية التالية ، يفض إستشارة الطبيب علي الفور

1. إستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من عدوي و إلتهاب في الكلي : و عادة يصاحبه الم شديد و حمي و إرتفاع درجة الحرارة و رعشة . و قد تشعر بالحاجة المتكررة لتمرير البول . و قد يكون هناك صديد أو دم في البول و هذا يشير إلي الحاجة إلي عناية طبية عاجلة .

2. التحدث إلي الطبيب إذا كنت تعتقد أن لديك حصوات في الكلي لأنها أحد الأسباب الرئيسية وراء ألام الكلي . يبدأ هذا الألم عندما تحاول الكلي التخلص من الحصوات وهذا الألم بالعادة يأتي بصورة متقطعة .

3. اللجوء إلي غرفة الطوارئ : إذا واجهت حدوث نزيف يحتاج إلي تدخل المخدر علي الفور . تعمل بعض إضطربات النزيف علي تجلط الدم في الكلي و يبدأ الألم بصورة متقطعة في المنطقة بين البطن و الظهر .

4. وضع في إعتبارك إحتمال وجود حصوات الكلي علي شكل حدوة الحصان، و التي تحدث خلل هيكلي في الكلي وتسبب ألم شديد .

نصيحة : الحفاظ علي ترطيب الجسم ، و ذلك لطرد البكتريا الموجودة في الكلي و ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء .

تنبيه : إذا كنت تعاني من ألام حادة في الكلي ، يفضل إستشارة الطبيب علي الفور .

source

Advertisements