خمسة أسرار للبقاء رطب خلال شهر رمضان

 

العطش هو علامة على الجفاف , ويأتي هذه الإحساس بمثابة مفاجأة ، ولكن الحقيقة هي إذا كنت تشعر بالعطش ، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف , ولتجنب  الجفاف ، تحتاج إلى تجنب الوصول إلى مرحلة الوصول للعطش .
بالطبع ، خلال صيام شهر رمضان ، فإن مياه الشرب ليس خيارا , و العطش لا شك أنه سيصبح رفيقك المعتاد خلال أيام الصيف الحارة من شهر رمضان , ولكن هناك بعض الأسرار والحيل الصغيرة التي يمكن أن تساعدك على تجنب الجفاف والعطش .
بالنظر إلى أن أفضل طريقة لتجنب الجفاف هو عن شرب ما يكفي من السوائل ، و هذه السوائل لن تحل محل حاجتك لشرب الماء ، ولكنها تساعدك على تقليل الحاجة للحصول على المياه أثناء نهار رمضان من فترة ما بين السحور و الإفطار .

أسرار للبقاء رطب خلال شهر رمضان

السر رقم 1 :  شرب الماء .

الاستعداد لصيام يومك عن طريق شرب كمية كافية من الماء طوال الليل , و إبقاء زجاجة من المياه قريبة منك خلال المساء ، ومحاولة شرب كوب أو اثنين على الأقل كل ساعة .
يوجد طريقة سهلة لتذكر شرب الماء هو ربطه مع عمل يومي , أو عمل تذكير على جهاز الهاتف و شرب الماء كلما يرن الهاتف , وشرب المياه عندما تأتي الإعلانات التجارية  خلال برنامجك التلفزيوني المفضل .
محاولة شرب ثلاثة لترات من الماء يوميا ، ولكن تذكر أنك تحتاج إلى شرب المزيد من المياه عندما تتناول الكثير من الكافيين المشروبات السكرية (كما هو الحال مع الكثير من المشروبات الرمضانية ) .

السر رقم 2 : اختيار اللباس .

كن حذرا عند اختيار الملابس الخاص بك خلال نهار شهر رمضان , حيث أن لون القميص ، ونوع نسيج ملابسك ، وعدد طبقات الملابس تلعب دورا هاما في الحفاظ على درجة حرارة الجسم عند أدنى مستوى ممكن , حيث إذا كنت تعملين داخل المنزل عليك اختيار ملابس ذات ألوان فاتحة , ولكن إذا كنت تقضين معظم يومك خارج المنزل فإن الألوان الغامقة تساعد في الحماية من أثار الشمس , ولكن يجب تجنب اللون الأسود , لأنه يميل إلى جذب الحرارة وزيادة حرارة الجسم مما يزيد من الإصابة بالجفاف .
يعتقد بعض الناس أن الملابس القطنية تساعد في حماية الجسم من أشعة الشمس , و الحقيقة هي أن الملابس القطنية وخاصة مع الرطوبة يمكن أن تزيد من خطر الجفاف , حيث أن الملابس الداخلية من القطن تمتص الرطوبة و تزيد من درجة حرارة الجسم .

السر رقم 3 : الاستحمام بالماء البارد .

الحمامات الباردة من الطرق العديدة التي تساعد على ترطيب الجسم خلال الصيام في شهر رمضان , و بعد بضعة أيام من الصيام يصبح العطش شعور طبيعي ، وتظهر علامات واضحة أخرى تدل على الجفاف مثل : تصدع الشفاه  والتعب، وزيادة درجة حرارة الجسم، وسرعة التنفس وزيادة معدل النبض، و الدوخة، وزيادة الضعف ، وصعوبة التنفس .
إذا كنت تشعر بواحد أو أكثر من هذه الأعراض ، يجب أن تحاول في خفض درجة حرارة الجسم بأي طريقة ممكنة , حيث يمكن قضاء 5-10 دقائق ووضع رأسك تحت الماء البارد مباشرة , وليس الماء المثلج .
من الصعب أخذ دش بارد أثناء العمل خارج المنزل ، لذلك إذا كنت في أحد المكاتب ، يمكن ترطيب منشفة صغيرة بالماء المثلج ووضعها على جبينك ، والمنطقة المحيطة بأذنيك وقاعدة العنق والصدر .

Advertisements

السر رقم 4 : قائمة النظام الغذائي .

ما تأكله يلعب دورا كبيرا في الجفاف أو ترطيب الجسم , حيث أن المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من السكر (مثل الحلويات الرمضانية) يمكن أن تؤدي الى الجفاف ، في حين أن الفاكهة تعتبر مصدر مثالي لتوفير المياه للجسم , لذلك بدلا من تناول كميات كبيرة من الحلويات ، يمكن تناول بضع شرائح من البطيخ أو برتقالة , وكذلك  السلطة الخضراء مصدر جيد آخر للماء ، لذلك يمكن أن يشمله النظام الغذائي الخاص بك في رمضان .

السر رقم 5 : ممارسة الرياضة .

لأنك تفقد الكثير من الماء من العرق الذي يمكن أن يسبب الجفاف مما لا شك فيه . ولكن ممارسة الرياضة تساعد على تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة الأخرى التي قد تسبب الجفاف في وقت لاحق .
اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة (أفضل وقت بعد 2-3 ساعات من الإفطار ) , و محاولة موازنة كمية المياه المفقودة وشرب الكثير من المياه النوم .

كيفية السيطرة على العطش أثناء صوم رمضان :

رمضان في الصيف يسبب الشعور الشديد بالعطش أثناء الصيام , حيث يمكن تحمل الجوع أثناء الصيام ولكن العطش في بعض الأحيان يكون مرهق للغاية , وفيما يلي بعض النصائح لكيفية تجنب العطش الشديد أثناء شهر رمضان.

1. الزبادي :
في وجبة السحور يتم تناول الزبادي أو شرب بعض اللبن الرائب وإضافة إليه بعض السكر اذا كنت ترغب في ذلك .

2. أخذ دش بارد :
أخذ دش بارد عندما يكون الجو حارا في الخارج , حيث أن الدش البارد يخفف العطش والإرهاق كثيرا , كما انه يريح الجسم ويجعل الجسم يبرد , كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف  مما يؤدي إلى شعور أقل بالعطش .

3. تجنب الشمس :
الشمس والحرارة تبخر الماء من الجسم , لذلك بالتأكيد يجب تجنبها لتفادي الشعور بالعطش .

Advertisements