بالصور طريقة عمل اللبنة في مطبخك

Advertisements

الكثير من الأفراد يحبون اللبنة واليوم نقدم لك سيدتي طريقة عمل اللبنة في المنزل فهي من أطيب أنواع الجبن بالإضافة إلي أنها صحية لأنها تضمن لكي المواد الصحية و تجنب إستخدام المواد الحافظة التي تضر بصحتك. و يتم تجهيز اللبنة بأشكال مختلفة و غالباً هي من أكثر الأطباق المنتشرة في دول الشرق الأوسط . و نحن نعرض عليكم وصفة لذيذة و ممتعه لإدراجها في مائدة الإفطار. و تعتمد اللبنة بصفة أساسية علي تصفية  الزبادي لعدة ساعات و بخطوات بسيطة أخري يتحول إلي الجبن الكريمي الذيذة .

طريقة عمل اللبنة

طريقة عمل اللبنة بالصور في المنزل

المكونات :

  • 500 جرام  زبادي كامل الدسم .
  • ½ معلقة صغيرة ملح .
  • التوابل :  الكزبرة  المطحونة ، بذور الكمون ، ليمون ، فلفل مجفف ، الأعشاب الظازجة المفرومة ( يمكنك إضافة التوابل المفضلة لكي ) .

خطوات عمل لبنة الزبادي :

قومي بتقطيع القماش القطني ( الشاش ) مع العمل علي تنظيفه و غسله جيداً و تأكدي من تسوية الحواف القماش جيداً قد تحتاجي الشرائط الناتجة للربط بها في الخطوات المقبلة
يمكنك إستخدام مصفأة كبيرة و لكن هذه الخطوة تأخذ المزيد من الوقت عن القماش القطني .

ضعي المصفأة فوق وعاء مناسب لها مع تبطينها بقطعة القماش القطنية .

جهزي وعاء خلط أخر و قومي بإضافة الزبادي بداخله و الملح و التوابل الموجودة معك في هذه الخطوة قومي بإضافة أي أعشاب أو توابل موجودة معك مع الزبادي ، مع التقليب جيداً لخلط المكونات قد يكون الزبادي لاذع قليلاً في حالة إضافة كمية كبيرة من التوابل .

صبي خليط الزبادي و التوابل فوق قطعة القماش القطنية ، إنتبهي جيداً لمنع حدوث الفوضي أثناء الصب .

ضم الأطراف معاً و العمل علي غلقها بإحكام من خلال ربطها بخيط سميك .

يمكنك تعليق الكيس القطني في حوض المطبخ و وضع وعاء أسفل الكيس مباشرة ، و لمنع حدوث الفوضي إتركي الكيس القطني في الوعاء مع وضع وضع طبق  صغير فوقه .

ضعي الوعاء في مكان بارد لمدة 15 ساعة علي الأقل ( الطريقة المصرية يتم فيها تعليق الكيس القطني في غرفة باردة  للتنقيط في البالوعة ) . و إذا كان مطبخك غير بارد يمكن وضع خليط الجبن في الثلاجة لمنع تكون البكتريا أو العفن .

يمكنك ترك الجبنة في الثلاجة لمدة1 – 2 يوم حتي تحصلي علي القوام المطلوب . يمكنك التسريع من العملية من خلال  الضغط علي القماش القطني  للتخلص من  المياه الزائدة .

بعد أن تحصلي علي القوام المطلوب قومي بإخراج الجبن من الثلاجة و فردها جيداً لإخراج أي سائل زائد و عادة ما يكون هذا السائل ( مصل اللبن) في حين أن الجبنة المتبقية هي ( الرائب ) . قومي بنقل اللبنة إلي طبق التقديم .

في هذه المرحلة يمكنك إضافة الأعشاب الطازجة و خلطها مع اللبنة قد يتغير شكل الجبن قليلا.

قومي بتغطية الطبق بكيس بلاستيك و تخزينها في الثلاجة . إتركي اللبنة في الثلاجة لمدة 4 أيام

بعد إخراجها من الثلاجة قومي بتشكيلها إلي كور صغيرة و وضعها في وعاء معقم  و تغطية بزيت الزيتون  البكر الممتاز .ضفي الروز ماري ، الزعتر ، الكزبرة .

يمكنك تخزين اللبنة في الثلاجة لمدة إسبوع أو إثنين .

عند تناول اللبنة يمكنك تناولها مع الخبز الطازج أو الخبز المحمص  أو تضاف إلي الأطباق الأخري للتزيين .

نصائح :

  1. لا تحاولي  إستخدام مصل اللبن  لأنه يحتوي علي المعادن و الإنزيمات مثل  الفطائر ، الكعك ، الحساء يمكنك عمل أفضل الفطائر أو الكعك بإستخدامه .
  2. ضيفي حوالي 100  مل من القشطة الطازجة.
  3. البعض يفضل اللبنة حلوة فيتم إستبدال الملح بالسكر و التوابل بالفاكهة المجففة  و الثوم و المربي  و الفواكه الطازجة أو الصوص الحار .

 

Advertisements