10 نصائح للتخلص من ضغط العمل و الإرهاق اليومي

 يعمل العديد من الأفراد بشكل جيد  حوالي 40 ساعة خلال الأسبوع وينتهي بهم الأمر إلي تأثير ضغط العمل عليهم في المنزل . الإجهاد هو رد فعل سلبي ناتج عن الضغوط التي لاتقاوم المفروضة علي الناس . إن محاربة هذا التوتر هدف شخصي , لأن معظم الشركات لا يتوافر لديها الموارد اللازمة للتركيز علي الصحة الشخصية للعاملين .

نصائح-للتخلص-من-ضغوط-العمل

لذا فمن المهم محاربة التوتر لأنه يمكن أن يؤدي إلي نقص الطاقة الإنتاجية  والكفاءة في العمل و زيادة الوزن وعدم الرضا. عادة ما يحدث إرهاق العمل من خلال سلسلة من التغيرات سواء كان في نهار العمل أو المنزل . حاول دمج واحدة او أكثر من هذه الخطوات خلال روتين حياتك الإسبوعي , قد تجد نفسك سعيد في العمل والمنزل . إقراء المزيد لمعرفة  كيفية التخلص من إرهاق العمل ؟ الخطوات ::

 تخفيف ضغط العمل 

1-  إبدأ يومك مبكراٌ

, يعتقد الكثير من المتحدثين الملهمين ومدربين الحياة أن مفتاح النجاح في العمل هو البدء مبكراٌ , بدلاٌ من البقاء لوقت متأخر . عند وصولك للعمل مبكراٌ , سيكون لديك عدد أقل من الناس مسئول عنهم , وقد تزداد إنتاجيتك وتقلل التوتر .

2- إبتكار أهداف واقعية .

وتظهر إستطلاعات الرأي أن العصبية  تعتبر هدف مرتفع عند النساء والمديرين التنفذين . خفض توقعات إلي أهداف مشروعة يؤدي إلي خفض القلق الذي يأتي من عدم تحقيق هدف بعيد المنال ( لا يمكن تحقيقه )

*- واحد من مفاتيح الإتقان هو فهم أن الأخطاء مألوفة / إعتيادية . مما يسمح لك بتغير إتجاهك في العمل قبل فوات الأوان . إعترف باخطاءك وتعلم منها بدلاٌ من تجاهلها / إنكارها

3- عمل قائمة مهام وجدول زمني لتبسيط أهدافك .

كل شخص يعمل بطريقة متخلفة , ولكن يمكن  أيضا لكل عامل تحديد أولوياته في أساسيات العمل والأمور التي يمكنه القيام بها في الوقت المناسب . إستخدم الأشياء التي تساعدك علي ترتيب أفكارك وتبسيطها ومنها التقويم وقلم أسود داكن وجدول زمني .

4- تجنب الثرثرة والشكاوي .

إن التعبير عن الشكاوي ومصادر الإزعاج بين الحين و الأخر  يسبب مشاعر سلبية  والإرهاق في العمل .  وإذا كنت تعمل مع الذين يتصرفوا كذلك  حاول نتصت لهم .

*- عن طريق تجنب الشكوي المستمر , فقد تكون أكثر واعيا لكثير من المشاكل .  وعند الحاجة يجب عليك قضاء وقت مع رؤسائك  عن الأهداف غير الواقعية , وممارسات العمل غير العادلة أو السؤال عن المرتبات . تعلم الفصل بين المشاكل التي يمكن حلها وتلك الشكاوي العامة التي يكون لها أثر علي حياتك العملية .

5- أخذ فترات راحة في العمل .

حيث أن الجلوس لساعات علي كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر لكن ايضا يسبب ألم الظهر المزمنة , وإجهاد العين وأكثر من ذلك . ولتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من علي مكتبك كل نص ساعة .

6- أخذ إستراحة لتناول الغذاء

الخروج من المكتب كل نصف ساعة علي الأقل , والتعرض لأشعة الشمس إن أمكن والمشي لمسافة فهذا يعمل علي تخفيف التوتر والإرهاق .  يختار بعض الأفراد القيام بتمارين اليوغا  خلال إستراحة الغذاء , والبحث عن مكان خاص وإحضار سجادة اليوغا  وتعمل علي فرد و بسط العضلات و التي تتسبب في الألالم المزمنة  . وأيضا تساعد اليوغا علي التركيز العقلي  والحد من التوتر  عند ممارستها بطريقة منتظمة . وأيضا يعد كل من التأمل والتنفس والتدليك المنتظم يكون لهم نفس النتائج للحد من التوتر .

7- تقضية  الأجازات المنتظمة

نظام الأجازات موجود في كل الشركات  وذلك حتي تتمكن من تخفيف الإجهاد الناجم عن العمل . وعلي الرغم من أنك تريد وقت أطول ( قضاء مدة اطول ) لكن  فالتغير يساعد علي الحيوية والتخفيف من حدة التوتر في العمل .

 الحد من الإرهاق والتوتر خارج العمل

1- ترك مهام عملك في المكتب .

وبالرغم من أن بعض المهن مثل المدرس المدرسي يعتمد التقدير فيها علي عدد الساعات , ربما يمكنك بذل جهد واعي للفصل بين العمل والحياة المنزلية  وذلك عن طريق تجاهل رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات العمل .

*-  وإذا كنت تقوم بعملك من المنزل من المهم ترك للعمل عدد ساعات محددة في اليوم . فأنت تشعر عندما لا تقم بإيقاف الكمبيوتر أو إستلام المكالمات الصوتيه وكان عملك لا يتوقف أبداٌ .

2- ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار . 

ينصح خبراء الصحة  بالحصول علي  30 دقيقة  لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية  في اليوم الواحد  , وذلك للحفاظ علي صحة القلب والرئتين .  والأندروفين  الناتج عن ممارسة الرياضة  يعمل علي الحد من الأثار السيئة  للإرهاق علي الجسم .

3- كن متطوعاٌ 

وقد أظهرت بعض الدراسات قضاء بعض الوقت في العناية بنفسك , يعمل الحد من الإجهاد الناجم عن الضغط في العمل . إن التفاني في التعليمي والمجتمعي يشعرك بالراحة والرخاء .

4- الحفاظ علي النظام الغذائي .

الميل في فترة المراهقة علي تناول الوجبات التي لا تحتوي علي السعرات الحرارية , والكيبوهيدرات . النتظيم الجيد لتناول الوجبات  الخفيفة و الوجبات الأساسية . بحيث تحصل علي الطاقة الكافية للقيام بعملك .

*-  تناول الوجبات الخفيفة قبل إنجاز مهام عملك , فالذهاب  لعمل مكالمة هاتفية  أو عقد إجتماع مهم علي معدة فارغة فهذه ليست فكرة جيدة . يستجيب جسمك للكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية عن طريق إعطائك بالطاقة اللازمة .

5- الحصول علي كمية كافية من النوم .

يجب أن نخصص حوالي 8 ساعات للنوم ليلاٌ . تحديد ساعة واحدة للإسترخاء وإلغاء كل التوصيلات قبل الذهاب للنوم , وساعة للإستيقاظ .

نصائح :

*-  خذ وقت كافي للضحك مرة واحدة  كل يوم . البحث في البرامج الإذاعية ونشرات الأخبار , أو مقطع يوتيوب أو أي الأشياء التي تساعدك علي الإسترخاء . الضحك مفيد جدا للصحة .

*-  وبالرغم من كل ذلك , إذا شعرت بعدم السعادة في العمل , قد يكون الوقت حان للبحث عن وظيفة جديدة . يمكنك البحث عن وظيفة  علي جوجل أو مكاتب التوظيف في منطقتك .

*-  كن محاط بالأمور التي تساعدك في  العمل , التفكير بصورة جيدة و وتلوين حياتك بالوانك المفضلة ولهذه الأفكار أثر إيجابي علي حالتك المزاجية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*