5 طرق مختلفة لعمل الشعر المموج بالصور في البيت

ترغبي في الحصول علي الشعر المموج و اللامع لمدة يوم أو يومين ، كل ما عليكي هو القيام بإستخدام الطريقة المناسبة و هناك العديد من طرق الحصول علي الشعر المموج فمثلاً يمكنك إستخدام مكواه الكيرلي  أو بكرات الشعر أو الضفائر و جميع هذه الطرق موضحة أدناه . و عند الإطلاع عليها ، تمكنك من العثور علي الطريقة المناسبة لكي و الحصول علي الشعر المموج في أي وقت ترغبي فيه.

عمل-الشعر-المموج

طرق الحصول علي الشعر المموج :

 الطريقة (1) إستخدام مكواه الكيرلي :

 

1 . تسخين مكواه الكيرلي لأن معظم أنواع المكواه تحتاج إلي تسخينها قبل الإستخدام . و لكي تحصل علي الشعر المموج يجب تسخينها عند درجة الحرارة المناسبة لذلك .


تمتلك بعض أنواع المكواه إعدادات مختلفة  ، و التي تعلب دور جيد في تحقيق أفضل نتائج . حاول ضبطها في الحد الأدني لدرجة الحرارة  لكي تسبب أقل ضرر ممكن للشعر . و يجب البحث عن مكواه الكيرلي الجيدة و يتم ظبطتها في درجة 320 درجة للشعر الناعم  ، 430 درجة للشعر الأكثر سمكاً.

2. تأكدي من أن شعرك جاف تماماً : 

Advertisements

و ذلك لأنه عند وضع مكواه الكيرلي علي الشعر الرطب ، قد يؤدي إلي الضرر البالغ بالشعر . لأن الحديد الساخن عندما يتعرض إلي الماء الموجودة علي الشعر ، يؤدي إلي حدوث البخار و بذلك فهو غير أمن للشعر . يجب عليكي تجفيف الشعر تماماً في البداية و عند وجود أي بقعة رطبة يمكنك إستخدام مجفف النفخ الهوائي لأي جزء رطب .

3 . تمشيط الشعر المتشابك :

أثناء تسخين مكواه الشعر ، في بتسريح نهايات الشعر حتي تستطيع فرد طول الشعر . فهذا يساعدك في تقليل الأضرار التي قد تحلق بالشعر مثل الأطراف الهشة و سقوط الشعر ، إلخ .

4. تطبيق رش الحماية من درجة الحرارة : إ

إذا كنت تستخدم الحرارة بإستمرار للعناية بالشعر . من الضروري لك إستخدام رش الحماية من درجة الحرارة ، لأنه سوف يحمي شعرك من الأضرار الناجمة عن التعرض للدرجات الحرارة العالية و منع جفاف الشعر. فقط قم برش جميع أنحاء الشعر قبل إستخدام المكواه .

يمكنك الحصول علي رش الحماية من درجة الحرارة من  الصيدليات أو صالونات الحلاقة .

5 تقسيم الشعر إلي أجزاء : حتي إذا لديك شعر خفيف يمكنك الحصول علي أفضل نتائج عند تقسيم الشعر إلي أجزاء صغيرة ، تتأكد من الحصول علي شعر أكثر إتساقاً .

بإستخدام دبوس شعر قم بتقسيم الجزء العلوي من الشعر بإستخدام إصبع الإبهام و رفع الجزء العلوي علي قمة رأسك .و عند الإنتهاء بالجزء الأسفل من الشعر قم بفك الجزء العلوي و البدء في تجهيزة .
عند القيام بتقسيات أصغر للشعر أفضل ،  لأنه يساعد في الحصول علي شعر مموج مشدود أكثر  بالمقارنة عند عمل تقسيمات أكبر في الحجم .

6 .البدء في عمل الشعر المموج :

قومي بالبدء في الحصول علي جزء صغير من  الشعر و لف الشعر حول المكواه الحديد و البدء من أعلي أو أسفل ، و هذا يتوقف علي نوع المشابك :

بعض أنواع المكواه يوجد المشبك بجوار المقبض ، قم بإغلاق المشبك لتأمين شعرك و لف جزء كامل من الشعر حول المكواه الحديد و اللف صعدواً حول الجذور. و البعد عن الجذور لمسافة شبر واحد لمنع المكواه من حرق  فروة الرأس .

و هناك نوع أخر من المكواه بإسم الصولجانات ،  لا يوجد في هذه المكواه مشبك.  في هذا النوع تقوم بالبدء بالقرب من أعلي الشعر و إستخدام يديك للف جزء من الشعر حول الحديد . بعض أنواع هذه المكواه توفر  قفازات لسلامة الإستخدام ، لمنع يديك من الحرق .

 

7. ترك المكواه الحديد علي الشعر:  لبضع ثواني قد يستغرق حوالي 10 ثواني . و سوف يختلف الوقت وفقاً للمشبك الموجود .

8. فك الشعر المموج :هذه الخطوة إختيارية :

إذا كنت تريد شعرك يبدو أكثر نعومة و مرونة قد بتشغيل أصابعك أثناء الشعر المموج  عدة مرات  و يمكنك إستخدام أصابعك لفصل الشعر الكيرلي .يمكنك أيضا إستخدام كره لولبيه تخفيف تجعد الشعر .

10. وضع مثبت الشعر علي الشعر الممموج : إذا كنتي قلقة من إنهيار تجعد الشعر طوال اليوم . يمكنك رش مثبت الشعر عليه . و إذا كنتي تريدي الحصول علي شعر مموج ضيق قم برش كل حلقة بشكل فردي بمجرد الإنتهاء منها قم برش المثبت في جميع أنحاء الشعر.

يمكنك البدء في تطبيق مثبت الشعر علي الشعر المجعد أثناء لفه في المكواه الحديد و بذلك يتم الجمع بين الحرارة و المكواه و المثبت.

الطريقة (2) إستخدام المكواه الحديد :

 

1. تسخين المكواه  ، معظم أنواع المكواه الحديد تحتاج إلي التسخين قبل أن تتمكن من إستخدامها . و إذا قمت بإستخدامها قبل الحصول علي درجة الحرارة المطلوبة و الصحيحة لن تتمكن من الحصول علي الشعر المجعد .

إن أفضل درجة حرارة موصي بها هي 320 درجة للشعر الناعم ، 430 درجة للشعر الأكثر سمكاً .

Advertisements

2. تأكد من جفاف شعرك تماماً :

عند وضع المكواه علي الشعر الرطب ، يضر الشعر للغاية لأنه عند تأثر الحديد الساخن بالماء يؤدي إلي حدوث بخار في الشعر . لذلك تأكد من أن تجفيف شعرك جيداً بإستخدام مجفف النفخ الهوائي للتخلص من أي بقعة رطبة .

3. تفريش الشعر لحل أي تشابك موجود في شعرك و للحصول علي شعر مفرود .

4.تطبيق رش الحماية من درجة الحرارة :

إذا كنت تستخدم الحرارة بإنتظام علي شعرك ، من المهم لك إستخدام رش الحماية من درجة الحرارة و الضرر الناتج عن درجات الحرارة العالية و بذلك منع جفاف الشعر و تلفه .

5. تقسيم الشعر إلي أجزاء :

إذا كان لديك شعر رقيق سوف تحصل علي نتائج أفضل  و التعامل مع أجزاء صغيرة من الشعر عموماً يساعدك في الحصول علي شعر أكثر إتساقاً .قم بتقسيم الجزء العلوي بدبوس مشبك قم بتقسيم الجزء الموجود وراره الأذنين في الأعلي عند قمة الرأس .

فك كل طبقة بمفردها  أثناء العمل، و عند الإنتهاء من الطبقة السفلية من الشعر ، قم بفك الشعر بالتدريج و العمل عليه و مواصلة العمل بهذه الطريقة .

7.  البدء في عمل الشعر المموج :

البدء بإنتزاع أي شئ موجود في الشعر مثل الدبوس و تفريشه الجزء المراد عمله بسرعة للتخلص من أي تشابك . ثم لف المكواه الحديد بإنتظام حول الشعر جيداً و البدء من تحت الجذور بمسافة صغيرة حتي نهايات الشعر .

8. وضع المكواه الحديد الذي تقوم به هو الذي يحدد الطريقة و الشكل الذي سيكون عليه شعرك في النهاية مع الإنتباه لعدم وضع المكواه بالقرب من فروة الرأس حتي لا تحترق .

إذا كنت تريدي التموج في النهايات يمكنك البدء بإستخدام  المكواه من منتصف الشعر حتي أسفل الشعر .إذا قمت بإستخدام المكواه الحديد علي الجزء الأكبر من الشعر لن يعطي نتائج فعالة بالمقارنة عند إستخدامه مع كمية صغيرة من الشعر .

9. فك الشعر المجعد :

إذا كنتي ترغبي في الحصول علي شعر مموج اكثر مرونة يمكنك إستخدام أصابعك في تخفيف الشعر المجعد قليلاً  و القيام وبوضع أصابعك و التحرك ذهاباً و إياباً عدة مرات  لتخفيف الشعر المجعد .عند إشتخدام كرة لولبيه لا تقوم بتفريش الشعر ، بدلاً من أن يبدو الشعر مجعد  يبدو مموج .

10. وضع مثبت شعر علي الشعر المموج :

إذا كنتي  قلقة من شأن عدم إستمرار الشعر المموج لفترة ، إذا كنتي ترغبي في ثباته يمكنك إستعمال مثبت الشعر و إذا كنتي ترغبي في الحصول علي شعر مموج ضيق يمكنك رش كل مجموعة من الشعر معاً . و يمكنك توزيع رش المثبت علي شعرك بالتساوي حتي يصبح شعرك جاهز تماما.

الطريقة (3)  إستخدام بكرات الشعر :

 

1. إختيار بكرات الشعر المناسبة :

تأتي بكرات الشعر في أشكال مختلفة سواء في الأحجام أو  الأشكال . قم بمحاولة إختيار مجموعة من البكرات  التي تعمل بشكل أفضل علي نوع شعرك . و أيضاً تكون مناسبة لشكل الشعر المموج الذي ترغب في تحقيقه .

البكرات الساخنة ، تساعد في الحصول علي شعر مجعد أكثر ، و لكنها لها أضرار أكثر علي شعرك. و عند إستخدام بكرات الفيلكرو و بكرات الرغو فهي جيدة الإستخدام و لكن تستغرق وقت اطول للحصول علي الشعر المموج .

بكرات فيلكرو تناسب الشعر الكبير جدا و تجعله سلس و طبيعي كما أنها تقلل من إحتمال تشابك الشعر .البكر الصغير يعطي شعر مجعد أضيق  في حين البكرات الكبيرة تعطي موجات  كبيرة و فضفاضة .

2. معرفة إذا كان شعرك يحتاج أن يبقي رطب او أنه بحاجة إلي تجفيفه :

و ذلك يعتمد علي نوع البكرات المستخدمه فشعرك قد يحتاج أن يكون رطب او جاف عند وضعها فيه . و يجب أن تطبيق دائماً البكرات الساخنة علي  الشعر الجاف لأنها لا تسبب الكثير من الضرر للشعر.  كما يمكن إستخدام بكرات فيلكرو عادة لتجفيف الشعر . و غالباً يمكنك إستخدام مجموعة من البكرات الخاصة إذا كنت ترغب في أن تكون رطبه .

إذا كنت تستخدم بكرات الشعر لتجفيف الشعر  ، يفضل غسل الشعر قبل إجراء الشعر المموج بيوم  لأن ذلك أفضل بكثير من غسله في نفس الوقت الذي ستقوم به بعمل الشعر المموج .

و إذا كان شعرك رطب يجب عليكي الإنتظار حتي يجف تماماً قبل إزالة البكرات  و قد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً . و ينصح بوضع بكرات الشعر قبل النوم و النوم بها ليلة كاملة و إنتزاعها في الصباح .

3. تطبيق منتج للعناية بالشعر :

يمكنك إستعمال منتج العناية بالشعر عند إستخدام بكرات الشعر. و يعتمد أي نوع من المنتجات التي تستخدمها علي نوع البكرات  التي تستخدمها. فإذا كان شعرك رطب أو جاف و تستخدم بكرات ساخنة  ، يفضل إستخدام منتج حماية من درجة الحرارة و ذلك لمنع الشعر من التلف و يساعد في الحصول علي شكل مجعد أكثر .

إذا كنت تستخدم  بكرات فيلكو ، يمكنك إستخدام منتجات تثبيت الشعر و ذلك للحفاظ علي التموج لفترة طويلة .و إذا كنت تستخدم كريم تنعيم  أو ترطيب يمكن أن يساعدك في الحد من تجعد الشعر .

4. تقسيم الشعر :

يجب تقسيم الشعر إلي ثلاثة أقسام أو طبقات منفصلة  و ذلك بإستخدام روابط الشعر أو المشابك . و يجب أن تكون هذه الأقسام الثلاثة متسقة معاً و بإستخدام الإبهام يمكنك تقسيم جزء العلوي كتاج علي الرأس  و التخلص من أي شعر موجود فوق أذنيك . ثم إدخال البكرات في الطبقة السفلية من الشعر.

فك الأقسام أثناءالعمل : عند الإنتهاء من عمل القسم السفلي من الشعر قم  بالسماح له بالعمل مع القسم التالي و مواصلة العمل بهذه الطريقة حتي تنتهي من جميع الأقسام .

5. إستخدام كمية مناسبة من الشعر في داخل البكرة  :

حاول مقاومة الرغبة الموجودة لديك بوضع كميات كبيرة من الشعر داخل كل بكرة  لأنه عندما ستنتهي لن تجد شعرك مموج كما ترغب . يجب أن يكون كل قسم موجود داخل البكرة حوالي واحد أو إثنين بوصة ( 2،5 سم )  فهو مقياس جيد جداً للف في البكرة .

6. لف الشعر حول البكرات :

البدء من القاع عند اللف و ثتبيت البكرة علي قمة الرأس بإصبعك .ثم لف بكرة علي طول الشعر بشكل سلس و محكم  و ذلك هو مفتاح الحصول علي شعر مجعد جيد . لذلك تأكد من أنكي تقومي بلف الشعر بطريقة صحيحة حول البكر و التأكد من عدم وجود أي تكتلات أو نتؤءات في الشعر عند لفه علي البكرة  و ذلك للحصول علي شعر مجعد سلس و متسق .

إذا كنت تستخدم البكرات الساخنة ، يجب الإنتباه ، حتي لا تحرق أصابعك من طرفي البكرات  ، حاول البحث علي مكان أكثر برودة للتحكم في البكرة من خلاله .

 

7. تثبت البكرات :

تثبت البكرات الفيلكور من تلقاء نفسها في الشعر دون الحاجة إلي دبابيس ، و لكن هناك بكرات أخري تحتاج منك التثبيت جيداً .و بعض أنواع البكرات تأتي معها دبابيس التثبيت و عادمة ما تكون ذات أشكال مستقيمة و طويلة .

يجب أن تدرك أن هذه الدبابيس ليست أمنة بشكل كامل لأنه إذا قمت بتحريك رأسك بسرعة أو فجأة قد يتساقط .يمكنك شراء هذه الدبابيس من المتاجر العناير بالشعر .

8. ترك البكرات علي شعرك :

عند ترك البكرات علي شعرك فقد يعتمد أيضاً علي  نوع البكرة المستخدم أو إذا كان شعرك رطب ام جاف .يمكنك إزالة البكرات الساخنة بمجرد أن تبرد تماما ، و التي عادة ما تستغرق حوالي 10 – 15 دقيقة و هذا الوقت كافي لكي تخترق درجة الحرارة الشعر .

يمكنك ترك بكرات فيلكرو لمدة 10 – 15 دقيقة علي الشعر .سوف تحتاج البكرات المبللة أن تتركها في الشعر حتي يجف تماماً ، هذا الأمر قد يستغرق عدة ساعات أو طوال الليل. إذا كنت غير متأكد من إذا كان شعرك جاف يمكنك  عمل تعرض سريع من مجفف الشعر قبل إزالة البكرات .

9. إزالة البكرات :

يمكنك إزالة البكرات من أسفل إلي أعلي . و البدء  بسحب البكرات الموجودة بالقرب من الرقبة و الأذنين  ، ثم الإنتقال تدريجياً  للوصول إلي أعلي الرأس .

و بمجرد إزالة البكرات ، قم بتفريش الشعر لتخفيف التجعد و الحفاظ علي شكله  و يمكنك بدلاً من ذلك إستخدام أصابعك و إدخالها في شعرك لتخفيف التجعد .

10. وضع مثبتات الشعر :

يمكنك وضع مثبتات الشعر فوق الشعر المجعد  لتثبيته طوال اليوم و ذلك ليعطي نظرة اكثر مرونة  يمكنك إضافة كمية من المثبت بالتدريج .

الطريقة (4) الحركة الفوضوية ( نفش الشعر )  :

 

1. غسل الشعر :

هذه الطريقة تحتاج منك غسل شعرك بدش دافئ و عمل رغوة كثيرة في الشعر من الصابون و أثناء تطبيق البلسم يمكنك تسريح شعرك بمشط ذو أسنان واسعة لفك أي عقدة او تشابك موجود بداخل الشعر.تأكد من غسل شعرك جيداً  حتي تمنعه من التشابك .

2. إستخدام منشفة لتجفيف شعرك :

بمجرد الخروج من الحمام قم بإستخدام منشفة لتجفيف شعرك و الضغط علي أطرافها لخروج الماء الزائد . و ذلك إذا كان رطب جداً .لا تقومي بتدليك شعرك بالمنشفة لأن ذلك سوف يظهر عند الحصول علي الشعر المجعد .يجب عليك أيضاً تجنب إستخدام مجفف الشعر للتخلص من الرطوبة الزائدة لأنه قد يزيد من تشابك و تعقد الشعر .

3. تمشيط الشعر  :

يمكنك تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة للتخلص من العقد الصغيرة الموجودة في الشعر . يمكنك إستخدام رش لفك التشابك ، و ذلك إذا كنت تريد التخلص من العقد الكبيرة .بدء التمشيط دائماً من نهايات شعرك لأن هذا يسبب أقل ضرر يمكن أن يحدث للشعر الرطب .

4. تطبيق منتج العناية بالشعر :

هناك العديد من المنتجات التي  يمكنك تطبيقها علي شعرك مثل منتجات فك تشابك الشعر و المواد الهلامية و الكريمات  و لكن المنتجات الأكثر شعبية هي المنتجات الرغوية و تحتاج منك هز العلبة قبل البدء بإستخدامها ثم توزيع المنتج بالتساوي علي شعرك .يفضل وضعه علي الأطراف و الوسط و تجنب الجذور حتي لا يخلق طبقة دهنية في فروة الرأس .

5. نفش الشعر :

وذلك من خلال ثني الرأس إلي أسفل قليلاً  و تكويم جزء من الشعر بصورة فوضوية في الأعلي  كما تري بالصورة  و الإستمرار في القيام بذلك لمدة دقيقتين .

6. تجفيف الشعر :

هذه الخطوة لديك خياران ، احدهم أن تترك شعرك في الهواء حتي يجف بشكل طبيعي ، و ذلك بنش الشعر كما ذكرنا أعلاه كل خمس دقائق لتجفيف الشعر بلطف .

إذا كنت تستخدم مجفف الشعر يجب ضبطه علي المستويات المطلوبة في درجة الحرارة و السرعة . إذا كان شعرك مموج قليلأً طبيعي يفضل إستخدام طريقة الهواء لتجفيف بصورة طبيعية .

الطريقة (5) إستخدام الضفيرة :

 

1. غسل الشعر :

افضل طريقة للحصول علي الضفائر الجيدة  أن يبقي شعرك رطب أو مبلل، ثم تركه حتي  يجف و يمكنك إستخدام الشامبو و البلسم لغسل الشعر لتعزيز الشعر المموج و التأكد من غسل شعرك جيداً بعد ذلك .


تمشيط الشعر في الحمام أثناء وضع البلسم و يفضل مشط ذو أسنان واسعة لأنه يسهل من فك التشابك و تقليل الضرر الواقع علي شعرك .يمكنك تجفيف شعرك بإستخدام منشفة للتخلص من أي رطوبة زائدة.

2. تطبيق الجل أو الغسول علي شعرك :

و ذلك لتعزيز شكل الشعر المموج  و الحفاظ أيضاً علي شكل الضفائر قم بوضع كمية صغيرة في من الجل و تجنب وضعه علي الجذور. و إذا كنتي تريدي شعر مموج أكثر مرونة يمكنك تخطي هذه الخطوة .

3. تحديد عدد الضفائر التي تستخدمها :

عدد الضفائر التي ستقوم بها تحدد كيف سيبدو شعرك المجعد ..فالمزيد من الضفائر تعني شعر مجعد أكثر إحكاماً . و قد يكون ذلك من أربعة إلي إثنين من الضفائر .و مع ذلك فإن المزيد من الضفائر تعني المزيد من العمل و العدد الأقل من الضفائر يعطي شعر مجعد كما ترغبي .

 

4. تقسيم الشعر إلي أجزاء :

إذا كنتي تقومي بعمل أكثر من ضفيرة يجب عمل أقسام في الشعر ليسهل تموجه. لذلك يمكنك تقسيم الشعر إلي جزئين و إستخدام مشط للتأكد من تساوي الحجم .

5. عمل الضفائر العادية أو الفرنسية في كل قسم. يمكنك القيام بها بسهولة كما موضح لك في الصورة . و يمكنك طلب المساعدة من شخص أخر للقيام بها .

6. ثتبت الضفائر :

ربط نهاية كل ضفيرة برابط غير مطاطي مرن . وذلك حتي تعطي الضفائر تأثير التجعيد المطلوب و لف نهاية الشعر جيداً  حتي لا تبدو مستقيمة .

7. فك الضفيرة بعد عدة ساعات او تركه طوال الليل .  و افضل شئ يمكن أن تقوم به هوعمل الضفائر قبل النوم و تركها طوال الليل ثم قم بفك الضفائر بلطف في الصباح و المرور بأصابعك في شعرك جيداً عدة مرات   و ذلك لتنجب تمشيط الشعر بالفرشاة .عند الإنتهاء قم بوضع القليل من مثبتات الشعر علي الأطراف لتثبيت التموج طوال النهار
تنبه : عدم إستخدام الكثير من مثبتات الشعر لأنها تؤدي إلي جفاف الشعر .

Advertisements