فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

إن كثير من الأمهات يتركن الرضاعة الطبيعية لأطفالهن حرصا منهن على المحافظة على الشكل العام للجسم وخصوصا إذا كانت الأم عاملة أو لديها بعض الانشغالات الأخرى التي تضطرها إلى عدم التواجد باستمرار إلى جانب طفلها الرضيع ويستبدلن الرضاعة الطبيعية باللبن الصناعي المخصص للأطفال، وعندما نتحدث عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها فإن ذهننا يتبادر سريعا إلى فائدتها بالنسبة للطفل ولا نعلم أن الرضاعة الطبيعية كما هي مهمة ومفيدة للطفل فهي هامة ومفيدى جدا لصحة الأم المرضعة ولذلك فدعونا نتعرف سويا على فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وكذلك فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل من خلال السطور التالية ، حيث أن الرضاعة الطبيعية هي منحة ربانية وأمانه وهبها الله تعالى لطفلك وأمرك بتوصيلها له فلا تبخلي عليه

فوائد-الرضاعة-الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم

1 – تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: إن المهات المرضعات يكن أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 25 % ، كما أن خطر تعرض الأم المرضعة للإصابة بهذا المرض تتناسب عكسيا مع مدة الرضاعة بحيث أنه كلما زادت سنوات وشهور الرضاعة كلما قلت نسبة خطر تعرضها للإصابة بسرطان الثدي.

2- يقلل خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض: واحدة من أهم الأسباب التي تجعل الرضاعة الطبيعية ضرورة لكل أم هي أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض وهذا يرجع إلى أن مستويات هرمون الإستروجين تكون قليلة أثناء فترة الرضاعة وبالتالي فهو يقلل من فرصة الإصابة بسرطان الرحم والمبيض.

3- يحمي من الإصابة بهشاشة العظام: إن النساء اللاتي يعزفن عن الرضاعة الطبيعية يكن عرضة للإصابة بهشاشة العظام أكثر من النساء المرضعات أربع مرات كما أنهن يكن عرضة للإصابة بكسور الفخذ في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

4- تأخير التبويض: إن الرضاعة الطبيعية تساعد على تأخير التبويض لدى الأم وبذلك فسوف تتمكن الأم المرضعة من اخذ فرصة كافية بين كل إنجاب والآخر ، كما أنه كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية كلما زادت فرصة المرأة في أخذ فترة كافية بين كل طفل والآخر.

5- تعزيز الصحة العاطفية: إن الرضاعة الطبيعية ليست مفيدة لجسد المرأة وصحته فقط بل إنها مفيدة وهامة جدا للعقل حيث تشير الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن الأم المرضعة تكون درجة قلقها وتوترها وشعورها بالاكتئاب بعد الولادة أقل كثيرا من الأمهات الغير مرضعات.

6- يساعد على فقدان الوزن بعد الولادة: إن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم المرضعة على فقدان الوزن حيث اظهرت الدراسات أن الم المرضعة تتمكن من فقدان الوزن والدهون وخصوصا في منطقة محيط الفخذين بعد شهر واحد من الودلاة بالمقارنة بالمهات اللاتي لا يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، كما أن الأم التي ترضع طفلها طبيعيا تتمكن من العودة إلى وزنها الطبيعي ما قبل الحمل في وقت قليل.

7- الرضاعة طبيعي أقل تكلفة: وفي الحقيقة أن هذا الأمر لا يشغل تفكير قطاع كبير من الأشخاص سواء ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية أقل تكلفة من الرضاعة الصناعية أم لا ولكن في حقيقة الأمر أن الرضاعة الطبيعية توفر على الأم والأب فعليا تكاليف الرضاعة الصناعية

8- يساعد على زيادة المشاعر لدى المرأة تجاه وليدها وتساعد كذلك على علاج بعض المشاعر كالتوتر والشعور بالقلق والاكتئاب ويزيد من الثقة بالنفس.

وعدم الرضاعة الطبيعية يؤثر على الأم لأنه يؤدي إلى:

  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم سواء قبل أو بعد انقطاع الطمث
  • سرطان المبيض
  • هشاشة العظام
  • زيادة خطر تعرض المرأة للإصابة باكتئاب الولادة

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل :

1 – أثبتت الدراسات والأبحاث أن الرضاعة الطبيعية هامة ومفيدى في تقليل خطر تعرض الطفل لعدد كبير من الأمراض

2- لبن الثرثوب، اول لبن ينزل من ثدي الأم هو علاج مناسب جدا للطفل الرضيع لأنه يساعد على تنظيف وليونة الأمعاء وبالتالي فهو يقلل من خطر تعرض الطفل للإصابة بالصفراء.

3- إن العناصر الغذائية الموجودة بلبن الأم تفيد الطفل في أنها تزيد من نسبة ذكائه وتكوين عقله.

4- لبن الأم وسيلة مساعدة تمكن الطفل من التكيف والتأقلم في أيامه الأولى مع البيئة المحيطة به خارج بطن الأم.

5- إن رضاعة الطفل ومص الثدي تساعده على تقوية عضلات الفم وعظام الوجه وساعد على الظهور السريع للأسنان.

6- رضاعة لبن الأم تساعد على تليل خطر التعرض للسمنة

7- رضاعة لبن الم تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض الحساسية

8- تساعد الرضاعة البيعية على تقوية وتكوين الجهاز المناعي لدى الطفل وبالتالي تساعده على الحماية من الطفيليات الضارة كالبكتيريا والفطريات والفيروسات.

9- تحمي من الإصابة بالتيتانوس والربو والتهاب الأمعاء والتعرض للإصابة بالسرطان.

10- يعتبر من أهم الوسائل لإشباع احتياجات الطفل سواء الغذائية أو العاطفية كما أنه يبني روابط جسدية وعاطفية قوية بين الأم وطفلها

11- لبن الأم هو الغذاء الأنسب للطفل حتى سن 16 شهرا إلى جانب الأغذية التكميلية الأخرى التي ينصحك بها الطبيب

ويؤدي عدم رضاعة الطفل الطبيعية إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • عدوى الأذن
  • سكر الأطفال
  • السمنة
  • الإسهال المتكرر
  • الإصابة بالسرطان
  • التهابات الجهاز التنفسي
  • الحساسية

وإجمالا للفوائد الصحية السابقة ولوقعها الرائع على صحة الأم وعلى صحة الطفل بالطبع فإننا من خلال موقع ثقف نفسك ننصح كل أم بأن تحرص على الرضاعة الطبيعية لطفلها لتحصل على هذه الفوائد وتساعد طفلها كذلك في الحصول على الفوائد الغذائية الكبيرة الموجودة في لبن الأم، بعد أن قمنا بعرض هذه الفوائد المتعددة للرضاعة الطبيعية سواء للأم أو الطفل وكذلك خطورة العزوف عنها فمن المؤكد أن كل أم سوف تكون حريصة على أن يحصل وليدها على الرضاعة الطبيعية الصحيحة، ونأمل أن نكون قد نجحنا في إقناع كل امرأة بأهمية الرضاعة الطبيعية، مع تمنياتنا لكل أم ولكل طفل بدوام الصحة والعافية.

وأخيرا وليس بآخر يجب أن تتذكري الآية الكريمة التي أوصى فيها الخالق عز وجل بالحرص على الرضاعة الطبيعية في قوله تعالى: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة”

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*