كيف تعالجين قئ أو ترجيع الحمل بدون أدوية بوصفات من مطبخك

بعض النساء تمر عليها فترة الحمل بكل سهولة ، ولكن قد يعاني البعض من القئ أو ترجيع الحمل والتقيؤ ، معروف أيضا باسم غثيان الصباح وهو جزء طبيعي من الحمل ، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الثلث الأول) . في الواقع، أكثر من 65 في المئة من النساء لديهن هذه المشكلة خلال فترة الحمل. السبب الدقيق للغثيان والقيء خلال فترة الحمل لا يزال غير معروف. ومع ذلك، يعتقد أن التغيرات الهرمونية السريعة في الجسم قد تسبب تغيرات في تقلص عضلات المعدة، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء .

غثيان الحمل

توجد العديد من العوامل المساهمة الأخرى ما تسبب القيء مثل بعض الروائح، بعض الأطعمة، والتعب، والإجهاد، والقلق، وحساسية المعدة ، ونقص الفيتامينات أو المعادن  قد يحدث الغثيان والقيء في وقت مبكر من صباح اليوم ويقل خلال اليوم , و بعض النساء يعانين من القيء في أوقات أخرى خلال النهار . بالنسبة لمعظم النساء فإنهم يتخلصن من هذه المشكلة بعد الثلث الاول من الحمل ونادرا ما تستمر هذه المشكلة طيلة فترة الحمل .

الأعراض يمكن أن تكون مزعجة جدا ، ويمكن أن تتداخل مع روتينك اليومي , ولكن يمكن بسهولة التعامل معها باستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة وبعض التغييرات في أسلوب الحياة .

 أهم طرق التعامل وعلاج قئ أو ترجيع الحمل وغثيان فترة الحمل :

1. شرب الماء :
الماء هو أفضل دواء عندما يتعلق الأمر بالغثيان والقيء، وخصوصا خلال فترة الحمل , وتم العثور على ان النساء اللواتي يشربن كوب من الماء كل ساعة لديهم فرصة أقل من الاصابة بغثيان الصباح . أيضا، الماء يساعد في الحفاظ على الجسم رطب ، وهو أمر ضروري لأي امرأة حامل وطفلها الذي لم يولد بعد .
الحفاظ على وضع كوب من الماء بجانب السرير , و عند الاستيقاظ من النوم يتم اخذ رشفات صغيرة . أيضا، شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم , هذا سوف يساعد على رفع المزاج، وتحسين الهضم والصحة بشكل عام .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع القيء ، حتى خلال فترة الحمل , حيث انه مفيد جدا للجهاز الهضمي ويساعد على تقليل إفراز الحمض في المعدة الذي يسبب الغثيان أو القيء .
أيضا، رائحة ونكهة الزنجبيل يمكن أن تساعد على التخلص من الإحساس بالقيء.
الطريقة :
مص قطعة صغيرة من الزنجبيل أو مضغ حلوى الزنجبيل للحصول على الإغاثة السريعة من الغثيان . يمكن أيضا إعداد خليط مع 5 قطرات من عصير الزنجبيل و 1 ملعقة صغيرة من العسل , ويتم تناولها ببطء عند الاستيقاظ في الصباح . أيضا ، تحضير شاي الزنجبيل المغلي عن طريق اضافه 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في 1 كوب من الماء لمدة 10 دقائق , ثم تصفيته و إضافة القليل من العسل ورشفة ببطء , و شرب 1-2 كوب من شاي الزنجبيل خلال فترة الصباح
ولكن لا تنسي استشارة طبيبك أولا قبل أستخدام الزنجبيل

3. الليمون :
الليمون يمكن أن يساعد على التخلص من القيء خلال فترة الحمل , حيث ان له رائحة مهدئة لها تأثير مهدئ طبيعي في الجسم يمكن أن تقلل من الغثيان وتمنع القيء . بالاضافة الى ذلك، فيتامين C في الليمون هو مفيد جيد للمرأة الحامل وكذلك الطفل الذي لم يولد بعد .
الطريقة :
اضافه الليمون الطازج في كوب من الماء وإضافة القليل من العسل و شربه كل صباح لمنع غثيان الصباح . يمكن شم رائحة قشور الليمون الطازج لتخفيف أعراض الغثيان والقيء خلال فترة الحمل . يمكن أيضا وضع بعض زيت الليمون في منديل وشمه كلما تشعر بنوبة غثيان واستخدام حلوى الليمون يمكن أن تساعد أيضا على حل المشكلة

4. النعناع :
النعناع هو عشبة يمكن أن تقلل غثيان الصباح أو القيء خلال فترة الحمل , كما أنه يساعد على تهدئة المعدة ، وهذا بدوره يقلل من الغثيان .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء الساخن , وتغطيته لمدة 5 إلى 10 دقائق, ثم تصفيته وإضافة بعض السكر أو العسل وشرب هذا الشاي عند الاستيقاظ في الصباح. وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع العطري على منديل واستنشاق رائحته كلما كان لديك نوبة من الغثيان .
ملاحظة: في بعض النساء، قد تؤدي رائحة النعناع الى الغثيان , في مثل هذه الحالات يجب تجنب النعناع .

5. الشمر :
الشمر هو علاج عظيم آخر للقيء والغثيان خلال فترة الحمل , فانه يساعد على الهضم وسلامة بطانة الجهاز الهضمي ، وبالتالي تقليل الإحساس بالقيء . بالاضافة الى ذلك ، نكهته العطرية تساعد على تهدئة المعدة.
الطريقة :
وضع بعض بذور الشمر قرب السرير ومضغها في أقرب وقت تشعر فيه باضطراب الغثيان يمكن أيضا إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن و تغطيته وتركة لمدة حوالي 10 دقائق ثم تصفيته وإضافة قليل من عصير الليمون والعسل و رشفة ببطء بعد الاستيقاظ في الصباح .

6. الحصول على فيتامين B6 :
على الرغم من أن السبب المحدد للغثيان لا يزال غير معروف ، الا انه تم العثور على ان فيتامين B6 يساعد في تخفيف غثيان الصباح في العديد من النساء الحوامل . أيضا، هذا الفيتامين لا يسبب أي ضرر على الجنين ويعتبر آمن أثناء الحمل . يمكن أخذ مكملات فيتامين B6 , والجرعة النموذجية هي 25 ملغ 3 مرات في اليوم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب النسائي قبل اخذ هذا العلاج . اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بفيتامين B6 يساعد كثيرا في منع القيء خلال فترة الحمل , وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الأرز البني والأفوكادو والموز والسمك والذرة والمكسرات .

7. وجبة خفيفة على المقرمشات :
تناول وجبات خفيفة على المقرمشات في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم يعتبر وسيلة رائعة لوقف الغثيان والقيء خلال فترة الحمل , والمقرمشات غنية بالكربوهيدرات ، وبالتالي تساعد على تعادل وسط المعدة عن طريق امتصاص الأحماض المتراكمة خلال الليل .
الحفاظ على علبة من المقرمشات بجانب السرير وأكل عدد قليل قبل الاستيقاظ في الصباح .

ترجيع-الحمل

8.  أوراق التوت الاحمر :
يمكن للأوراق التوت الأحمر ان تمنع الغثيان والقيء أثناء الحمل عن طريق تخفيف العضلات الملساء للرحم . بالاضافة الى ذلك، هذه الأوراق غنية بفيتامينات ب وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم و التي هي ضرورية لحمل صحي .
الطريقة :

  1. إضافة 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر الى كوب من الماء الساخن.
  2. تغطيته وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ، ثم تصفيته .
  3. شرب هذا الشاي في الصباح الباكر .
  4. ملاحظة: قد تسبب أوراق التوت الأحمر تقلصات للرحم ، لذلك استشر طبيبك قبل استخدام هذا العلاج .

9. العلاج بالابر:

  1. العلاج بالابر تم العثور على انها تساعد في منع الغثيان والقيء . ومتوفرة الان على شكل عصابات على نفس مبادئ الفن القديم من العلاج بالابر ويتم ارتداؤها في المعصم. عن طريق الضغط على نقاط محددة على المعصم يمكن السيطرة على الغثيان والقيء .
  2. ارتداء الأساور للعلاج بالابر على كلا من المعصمين بين الرسغ والكوع على الجانب السفلي من الذراع .
  3. عند مواجه موجة من الغثيان، الضغط على الزر الموجود على المعصم 20 مرة  .
    يكرر نفس الامر على المعصم الآخر .

10. المشي :
المشي والتمارين الخفيفة مفيدة جدا أثناء الحمل ، لان المشي يساعد على تخفيف هرمون البروجستيرون في جميع أنحاء الجسم ، والذي هو أحد أسباب غثيان الصباح .
أيضا، المشي يساعد على الهضم، وبالتالي تقليل فرص القيء , بالإضافة إلى ذلك عند المشي في منطقة مفتوحة فإن الهواء النقي يساعدك على ان تشعر بأنك أفضل
بعد تناول العشاء انتقل للنزهة لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا في منطقة مفتوحة , إذا لم تتمكنِ من الخروج الى الشارع عليك المشي حول المنزل .

نصائح إضافية :

  1. تجنب تناول وجبات كبيرة ,  بدلا من ذلك تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم .
  2. تجنب التجويع , وتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام بانتظام .
  3. الابتعاد عن الاطعمة المقلية، والأطعمة الدهنية، التي يمكن أن تكون صعبة الهضم وتسبب القيء .
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو البروتين، ومنخفضة في الدهون وسهلة الهضم.
  5. إذا كان الطعام الساخن يعيق عمليه الهضم عليك أكل الطعام بارد .
  6. الحصول على ما يكفي من النوم
  7. ممارسه تمارين اليوغا ، وتمارين التنفس والتأمل للحفاظ على عقلك مشتتا مما يساعد على الحد من الغثيان .
  8. تناول المصاصات الباردة بطعم الفاكهة في الصباح للتغلب على غثيان الصباح .
  9. تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول العشاء .
  10. طلب المساعدة الطبية إذا كان القيء شديد ويصبح من الصعب لك الحفاظ على السوائل داخل الجسم .