علاج انقطاع الطمث بطرق طبيعية

Advertisements

يعرف انقطاع الطمث بأنه وقف طبيعي للحيض والخصوبة عند النساء , كما إنه عملية بيولوجية تحدث في كل امرأة حيث انه يعتبر تغيير طبيعي ، وليس مرض أو اضطراب . بعد أن تبلغ المرأة سن معين ، فإن المبايض تتوقف عن انتاج البويضات  ويحدث نقص في إنتاج الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تنظم الحيض والخصوبة .
هذه العملية تحدث عادة بين سن 45 و 55، وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة فإن متوسط العمر هو 51 ، ولكن يمكن لبعض النساء ان تصل لسن اليأس قبل سن 40 .

علاج انقطاع الطمث
في بعض الأحيان، انقطاع الطمث يمكن أن يكون سببه إجراءات طبية، مثل استئصال الرحم، والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أو حالة قصور للمبايض . في حين انقطاع الطمث فإن تذبذب مستويات الاستروجين والبروجسترون يمكن أن تسبب أعراض مثل الهبات الساخنة، التعرق الليلي ، والأرق، والاكتئاب، وجفاف المهبل، و مشاكل المثانة، تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وآلام الثدي، وتقلب المزاج ومشاكل في الذاكرة . معظم النساء لا تحتاج لعلاج أعراض سن اليأس لأنها تزول من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كانت بعض الاعراض تزعجك فإن هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج اعراض انقطاع الطمث .

1. بذور الكتان :
تعتبر بذور الكتان وسيلة ناجحة لعلاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة , و بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية . وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية التكاملية للأورام ، انه يمكن لبذور الكتان ان تخفض الهبات الساخنة بنسبة 50 في المئة في النساء بعد انقطاع الطمث , كما انها تساعد على تحسين مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وهذا بدوره يقلل من شدة الهبات الساخنة وكذلك جفاف المهبل .
الطريقة :
أخذ ملعقة واحدة من بذور الكتان مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء .
يمكن أيضا رش بذور الكتان على الحساء والسلطات أو العصائر .
ملاحظة: تجنب تناول بذور الكتان لأنها صعبة الهضم.

2. خل التفاح :
خل التفاح هو علاج شعبي للتغلب على أعراض انقطاع الطمث, حيث انه فعال في الحد من شدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وهما من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء .
شربه هذا في الصباح للمساعدة في إزالة السموم وتنظيم الهرمونات .

3. فول الصويا :
تم العثور على ان منتجات الصويا فعالة جدا في علاج الكثير من أعراض انقطاع الطمث , ومركب الايسوفلافون في منتجات الصويا يساعد على توازن مستويات الهرمونات و لها بعض نشاط الاستروجين . وجدت دراسة شاملة من قبل الباحثين في كلية بومان الطبية في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء اللاتي يتناولن مكملات الصويا لديهم انخفاض ملحوظ في حدة  الهبات الساخنة .
الطريقة :
شرب كأسين من حليب الصويا يوميا .
يمكن أيضا تناول شرائح من خبز الصويا مع بذر الكتان يوميا .
تناول المزيد من منتجات الصويا في النظام الغذائي .

4. فيتامين E :
أظهرت الدراسات السريرية أن فيتامين E يعمل كبديل لهرمون الاستروجين ، وهذا بدوره يساعد على تنظيم الهبات الساخنة , ومن المعروف أيضا انه يساعد على الحد من جفاف المهبل وخفقان القلب .
الطريقة :
وضع فيتامين E في المهبل يساعد على تحسين التشحيم .
ينصح بجرعة يومية من 600 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي للحد من الهبات الساخنة ,و أخذ 200 وحدة دولية  ( كبسولة مع كل وجبة ) ليصبح المجموع ثلاثة في اليوم الواحد .

5. القرفة :
تستخدم القرفة من قبل الصينين للحد من القلق، وتقلب المزاج والاكتئاب , والقرفة تدعم الألياف العضلية للرحم مما يجعله مفيد للنساء بعد انقطاع الطمث .
الطريقة :
اضافه القرفة الى النظام الغذائي الخاص بك عن طريق شربه كشاي للاعشاب واضافته الى العصائر والمخبوزات وغيرها من الأطعمة . للتخلص من التعب الذي يحدث أثناء سن اليأس بسبب التغيرات في مستويات الهرمون يتم إضافة ملعقتين من مسحوق القرفة لدلو صغير مملوء بالماء الدافئ , و نقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة.

6. الوخز بالإبر :
الوخز بالإبر، فن قديم يعمل على إعادة التوازن إلى الجسم ، ويعتقد أيضا أنه يعالج بعض أعراض سن اليأس ، وخاصة الهبات الساخنة والقلق . وقد وجدت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة ستانفورد انخفاض في شدة الهبات الساخنة لدى النساء اللتي يتعالجون بالوخز بالإبر , و وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة بيتسبرغ أن الوخز بالإبر يظهر انخفاضا في الهبات الساخنة ، و اضطرابات النوم وتحسن في المزاج .


7. ممارسة التمارين الرياضية :
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يقلل من أعراض انقطاع الطمث ، ولكنها تساعد على تخفيف التوتر، وتحسين المزاج، ومنع التدهور العقلي وتحسين الحياة لكثير من النساء خلال هذه الفترة الصعبة أيضا ، ممارسة التمارين تخفف بعض من مشاكل النوم في العديد من النساء بعد انقطاع الطمث , و يوصي الخبراء ما لا يقل عن 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية يوميا .

نصائح إضافية :
حاول أن تلاحظ ما يبعث على حدوث الهبات الساخنة وتجنب تلك الأشياء.
للحد من الهبات الساخنة والتعرق الليلي، شرب كوب من الماء البارد .
أخذ مكملات فيتامين B بعد استشارة الطبيب.
محاولة تعريض جسمك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة على الأقل للحصول على فيتامين D.
إذا كنت بدينة ، عليك محاولة انقاص وزنك .
تجنب الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم مباشرة .
محاوله شرب شيء دافئ قبل النوم ، مثل الشاي الخالي من الكافيين أو الحليب الدافئ .
الحصول على قسط كاف من النوم .
تقليل الانزعاج المهبلي باستخدام مرطبات مهبلية .
تقليل القهوة والمشروبات الكحولية .
تجنب التدخين لأنه يؤدي إلى تفاقم الأعراض .

مع هذه النصائح والاقتراحات، العديد من العلامات والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث سوف تزول بشكل طبيعي، وتساعدك على أن العيش حياة صحية .

Advertisements