طرق علاج رائحة القدم والحذاء الكريهة

Advertisements

تعد رائحة القدم الكريهة من المشاكل الشائعة و التي تسبب إحراج لك و للأخرين . لاشك بأن السبب الرئيسي لهذه الرائحة هو عرق القدم في الأحذية . و لأن القدمين و اليديين من أكثر الأماكن التي تتواجد بها الغدد الدرقية بالمقارنة مع بقية أجزاء الجسم الأخري ، تكون مهمة التحكم في العرق و منعه شاقة للغاية . و لكن مع التركيز و العناية بالقدمين  و الحذاء يمكنك الحصول علي قدم خالية من أي روائح .

رائحة-القدم-والحذاء-الكريهة

خطوات التخلص من رائحة القدم الكريهة :

الجزء الأول من الخطوات ، منع رائحة القدم :

1. غسل القدمين يومياً  للحفاظ علي نظافة القدم :  لذا قم بغسل القدمين كل يوم بالماء الدافئ و الصابون فهذا يعمل علي التخلص من الأوساخ و العرق و البكتريا المسببة للرائحة . أهم شئ هو  التأكد من العناية و غسل القدمين لأن بعض الناس يتجاهل هذه النقطة و لكن القدمين تحتاج إلي العناية مثل بقية أجزاء الجسم .

  • غسل بين أصابع القدمين و حول الظفر جيداً لأن هذه المناطق الأكثر عرضة لنمو البكتريا .
  • إذا كنت تعاني من الرائحة الكريهة للقدمين ، يمكنك غسلها عدة مرات في اليوم : مرة في الصباح و مرة في الليل و مرة بعد الإنتهاء من العمل .

2. تقشير القدميين : عند التخلص من الجلد الميت يمكن أن يساعدك في الحد من الرائحة  لذا قم بعمل خليط لتقشير القدمين  أو بحجر الخفاف .

  • الحفاظ علي الأظافر نظيفة للحد من نمو البكتريا .
  • ترطيب القدمين للحفاظ عليها ناعمة و رطبة و ذلك من خلال تجربة  تدليك القدمين بالزيوت العطرية مثل اللافندر ، النعناع لكي يساعد في قتل الروائح .

3. الحفاظ علي قدميك جافة : و السبب هو أن الروائح الكريهة و البكتريا تتكاثر في الأماكن الرطبة . عندما تكون الجوارب و الأحذية رطبة سوف تجد أن الرائح الكريهة تفوح منه و تنمو البكتريا لذا حافظ علي القدمين جافة و التخلص من الرطوبة.

  • تجفيف القدمين جيداً بعد الإستحمام  و خصوصاً تلك المنطقة الواقعة بين الأصابع .
  • قد تحتاج إلي غسل بين الأصابع بكحول بعد تجفيفها جيداً .

4. إرتداء الجوارب : عندما تقوم بإرتداء الجوارب مع الأحذية لأنها تمتص الرطوبة و التخلص من العرق و خصوصاً عند إرتداء الأحذية العادية أو الأحذية الرياضية .

  • لا تعمل الجوارب بشكل جيد مع الأحذية الفلات و لكن  يمكنك إرتداء الجوارب القصيرة التي لا تظهر من الحذاء و يمكنك شراؤها من المتاجر الكبري .

5. إرتداء الجوارب المناسبة : عند إختيار الجوارب يمكن أن يساعدك في الحد من رائحة القدمين . حاول دائماً إرتداء الجوارب الجديدة و عدم إرتداء  الجوارب عدة مرات  و عند إختيار الجوارب يجب أن تكون طبعية و غير صناعية .

  • عند غسل الجوارب يجب قلبها علي الظهر لتنظيفها من الداخل للتخلص من الجلد الميت .
  • يجب أن تنتبه إلي الجوارب القطنية لأنها تمتص الرطوبة و بالتالي تترك القدمين رطبة و رائحة كريهة للقدم .

6. إستخدام مضادات تعرق القدمين : تحتوي مضادات التعرق علي المواد الكيميائية التي تساعد في الحد من التعرق و مزيلات الروائح . و لا تنسي أن تضع مزيلات العرق بين أصابع القدمين للتخلص من الروائح الكريهة .

  • يمكنك أيضاً وضع  مزيل العرق علي قدميك قبل إرتداء الحذاء في صباح اليوم التالي  للتخلص من العرق و الروائح .

الجزء الثاني من الخطوات  ، التخلص من رائحة الحذاء :

1. لا ترتدي نفس زوج الأحذية يومين علي التوالي : و ذلك لأنه يجب التناوب بين الأحذية و السماح للأحذية  بأن تجف لمدة لا تقل عن 24 ساعة لأن هذا يعمل علي تقليل الرطوبة  و الحد من البكتريا المسببة للروائح الكريهة .

  • إذا كنت تمارس التمارين الرياضية يومياً يجب شراء إثنين من أزواج الأحذية و ذلك لأن أحد الأسباب الرئيسية لعرق القدم هو التمارين الرياضية و يفضل التدبيل بينهم  علي مدار الإسبوع و التأكد من أن كل منهم أصبح جاف تماماً قبل إرتدائه مرة أخري .

2. رش الحذاء بمسحوق مقاومة الروائح : و إذا لم تتمكن من شراؤه يمكنك إستخدام صودا الخبز  أو بودرة التالك و من الأفضل إستخدام صودا الخبز لأنها فعالة جداً  لكي يحيد الروائح حيث يحيد درجة الحموضة من العرق و تقليل البكتريا  كما أنها تعمل علي إمتصاص الرطوبة . لذا يمكنك وضع صودا الخبز في الحذاء أو علي القدمين بإستخدام الفرشاه قبل إرتداء الجوارب .

  • يمكنك أيضاً وضع نشا الذرة علي القدمين بالفرشاه قبل إرتداء الأحذية لكي تمتص الرطوبة .
  • يمكنك محاولة تدليك القدمين بكريم مضاد للجراثيم لتقليل البكتريا .

3. محاولة إستخدام رذاذ  التخلص من الروائح الكريهة :  يمكنك رش رذاذ التخلص من الروائح الكريهة  أو تعقيم الحذاء لتقليل الروائح . قد تحتاج إلي غسل خارج و باطن الحذاء بالكحول .

4. عدم كتم القدمين : عندما تكون في المنزل ، إترك قدميك حرة و لا ترتدي الجوارب أو الأحذية حتي تكون قدميك جافة  و عند إرتداء الجوارب يفضل أن تكون سميكة حتي لا تسمح للرطوبة بالوصول إلي قدميك .

5. إرتداء الأحذية المناسبة :  احد الأسباب الرئيسية لتعرق القدمين لأن الأحذية الخطأ لا تسمح للجلد بالتنفس  لذا تجنب شراء الأحذية البلاستيكية و المطاطية لأنها لا تسمح للقدمين بالتنفس

  • يمكنك إختيار الأحذية المصنوعة من الجلد ، القماش ، الشبكية لأن هذه الأنواع تساعد في تدفق الهواء إلي القدمين .
  •  إرتداء الأحذية المفتوحة من عند الأصابع كلما أمكن ذلك ، الصنادل المفتوحة من عند الأصابع و الكعب تسمح بتدفق الهواء إلي القدمين و تقليل كمية العرق .

6. غسل الحذاء بإنتظام : يمكنك غسل الأحذية كل أسبوع أو إسبوعين بإستخدام صودا الخبز لتنظيفها جيداً و التخلص من الروائح .

  • غسل الجوارب الخاصة بك بشكل منتظم بإستخدام صودا الخبز ، مواد التبيض لتقليل الرائحة .
  • إذا لم تتمكن من غسل الحذاء كل أسبوع يمكنك مسحه بالماء و صودا الخبز .
  • أما بالنسبة للأحذية الرياضية يمكنك تركها في الهواء الطلق حتي تجف بمفردها بعد الغسل .

7. تجنب ترطيب الحذاء : عند الخروج في الثلج أو المطر تأكد في هذه الظروف من إرتداء الحذاء المناسب و إذا حدث و تم  ترطيب الحذاء يجب تجفيفه بشكل صحيح .. يمكنك تجفيها بمجفف الشعر أو في ضوء الشمس فقط التأكد من تجفيفها في أقرب فرصة ممكنة .

الجزء الثالث ، إستخدام العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة القدمين :

1. بعد غسل القدمين بالماء و الصابون يمكنك تدليك القدمين بمضاد البكتريا للحد من نمو البكتريا علي القدمين .

2. نقع القدمين في ماء الملح :يساعدك الملح الإنجليزي علي تحييد الروائح الكريهة و محاربة البكتريا. قم بحل حوالي1/2 كوب  من ماء الملح في 8 أكواب ماء دافئ . ثم نقع القدمين لمدة  30 دقيقة يومياً ثم تجفيف القدمين جيداً  هذه الطريقة فعالة جداً خصوصاً عند القيام بها قبل النوم   و عدم إرتداء الجوارب .

3. غسل القدمين بالخل : الخل من الأحماض التي تقوم بقتل البكتريا  قم بخلط حوالي 1/2 كوب  من الخل الأبيض أو خل التفاح مع 6 أكواب من الماء الساخن و نقع القدمين لمدة 10 – 15 دقيقة. بعد الإنتهاء ينصح بغسل القدمين بالماء و الصابون جيداً  للتخلص من رائحة الخل .

4. عمل خليط حمام الشاي الأسود : الكثير من الناس يجب عن العلاجات العشبية و من أهما الشاي الأسود للتخلص من رائحة القدمين  لانه يحتوي علي حمض التانيك لقتل البكتريا .

5. وضع حوالي 5 أكياس من الشاي الأسود في الماء المغلي و عندما يتم نقع الشاي جيداُ قم بإضافة 4 اكواب من الماء البارد إلي الماء الدافئ للتأكد من أنه لن يحرق قدميك ثم نقع القدمين لمدة  20 دقيقة يومياً .

يمكنك إستبدال الشاي الأسود بالشاي الأخضر لقتل البكتريا .

6. فرك القدمين بالليمون  ، تقسيم الليمون إلي نصفين  و تدليك كل قدم بنصف الليمون قبل النوم و تركها حتي تجف و ذلك لأن الليمون يعمل علي فتل البكتريا .

Advertisements

7. يمكنك أيضاً عمل خليط الليمون مع صودا الخبز و تدليك القدمين قبل النوم .

8. تجربة بيروكييد الهيدروجين  : من خلال خلط 1 معلقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع 1 كوب ماء  ثم وضع الخليط  علي منشفة و تدليك القدمين بها لكي يعمل علي قتل البكتريا .

 

 

Advertisements