تعلم زراعة الريحان في المنزل بالصور

يكمنك إضافة روح الأعشاب لمنزلك عند زراعة الريحان في المنزل يمكنك ان تزرعة في البلكونة او اي مكان أخر حيث يعد الريحان من الأعشاب المتنوعة الإستخدامات في الطهي . و خصوصا أنه يمكنك زراعة الريحان في المنزل بسهولة و بدون بذل المزيد من الجهد كل ما تحتاج إليه هو منطقة بها شمس و المياه و ذلك لأن هذه هي أهم العناصر الأساسية لنمو الريحان .

زراعة الريحان 17

 

 

 

 

نعرض طرق مختلفة لزراعة الريحان في المنزل :

الجزء الأولي من الخطوات تجهيز الأدوات :

1. شراء الطمي الخشن من متجر الحدائق و البساتين : أو يمكنك اخذ الطمي من حديقة المنزل الخاصة بك و  تتطلب زراعة الريحان تربة خشنة حتي لا تتعفن جذوره .

2. تحديد قصيص الزرع ( الوعاء ) :  هذا الوعاء يمكن أن يكون مصنوع من الطين و البلاستيك و الحجر أو الأسمنت و يجب أن يوفر صرف صحي كافي للريحان من خلال وجود فتحتات للتصريف في قاع الوعاء .

Advertisements

3. تعقيم قصيص الزرع جيداً :  و ذلك من خلال نقع القصيص في محلول ماء مكون من الماء و المنظف ثم شطف الوعاء جيداً .

4. شراء بذور الريحان : عادة ما تكون شتلات الريحان هشة و ضعيفة و يمكن أن تتلف بسهولة أثناء زرع الريحان في التربة .و ذلك تستخدم العديد من الحدائق بذور الريحان .

الجزء الثاني من الخطوات ، عملية الزراعة :

1. قم بملء 3/4 من حجم قصيص الزرع بالطمي الخشن بحيث لا تكدس الوعاء بالطمي حتي لا يصعب عليك تثبيت الريحان .

2. ترطيب التربة : لا يفضل الإفراط في ترطيب التربة  فقط الكمية الكافية من الماء لجعل التربة رطبة قليلاً .

3. زرع البذور :

وضع البذور في التربة بين كل واحدة و الأخري مسافة حوالي  2،5 سم  و خصوصاً إذا كانت القصيص مستديرة .

أما في حالة إستخدام قصيص مربعة يمكنك نشر البذور بطريقة عشوائية .

أما في حالة إستخدام شتلات الريحان ، يجب زرعها بحث يدخل جزء من الجذور في التربة .

4. تغطية البذور و هي 1/3 المسافة المتبقية بالطمي  أو السماد .

5. ترطيب التربة بإستخدام زجاجة الرذاذ  ، و غالباً ما يحدث إنبات للبذور في خلال إسبوع .

6. عند زرع الشتلات يجب أن يكون هناك حوالي 15 – 30 سم بين كل واحدة و الأخري و يمكنك عند زراعتها الحفر بأصابعك أو بإستخدام العصا الخشبية لغرس الجذور بداخل التربة.

في حالة التراجع و الرغبة في إزالة الريحان يفضل فصله من جذوره و عدم قص الأوراق فقط .

الجزء الثالث من الخطوات ، العناية اليومية :

1. ضع القصيص بالقرب من الشمس : عادة ما يكون المكان المناسب لوضع الزرع في المنزل هي النافذ التي تطل علي  الجنوب فهي تعطي نتائج جيدة . يحتاج الريحان الشمس لكي ينمو و لكن هو يحتاج إلي 6 سااعات فقط عند تعريضه للشمس  لكي ينمو بشكل صحيح .

2. إذا لم  تتمكن من توفير الضوء الطببعي للشمس : يمكنك اللجوء إلي الضوء الصناعي و ذلك بإستخدام مصابيح الفلورسنت  أو الأضواء التي صممت خصيصاً بكثافة عالية  . لذلك عندما لا يتعرض الريحان لكميات كافية من ضوء الشمس  يمكنك وضعه في الضوء الإصطناعي لمدة  10 – 12 ساعة .

  • ضعي الريحان علي مسافة 5 سم  من  مصابيح الفلورسنت و يجب أن تعلو الريحان بمسافة جيدة .
  • يجب أن تكون الأضواء عالية الكثافة علي مسافة 2 – 4 أقدام ( 61 – 122 سم ) من الريحان .

3. ينصح بتشغيل المروحة الكهربائية حول الريحان لمدة ساعة يومياً حتي يحدث حفيف للأوراق .

4. فحص مستوي حموضة التربة مرة كل شهر تقريباً : يعد الرقم الهيدروجيني الجيد ما بين 6.0 ، 7،5 و  للحصول علي هذا الرقم يفضل إستخدام الأسمدة العضوية و ذلك لأن الريحان يستخدم في أغراض الطهي ولا يفضل إستعمال الأسمدة الغير عضوية  حتي لا تشكل خطر علي صحتك .

5. الحفاظ علي ترطيب التربة :  و لكن عدم إغراق التربة بالماء . يمكنك إختبار رطوبة التربة بوضع إصابعك بداخلها لمسافة2،5 سم إذا شعرت بأنها جافة يمكنك إضافة كمية كافية من الماء لها .

6. أفضل طول لشتلات الريحان هو15 سم  و يساعد النبات علي النمو بشكل جيد .

Advertisements

 الجزء الرابع من الخطوات ، الحصاد :

1. يمكنك قطع الأوراق الفردية بسرعة واحدة تلو الأخري دون أن تسبب أي ضرر للنبات .

2. لا ينصح بقطع مجموعة من الأوراق معاً لأن ذلك قد يمنع الريحان من النمو مرة أخري.

3. يفضل الحصاد مرة في الإسبوع للريحان الناضج و ذلك لأن الحصاد المتكرر  يشجع النبات علي النمو .

الطريقة الثانية لزراعة الريحان :

من السهل جداً  إضافة الريحان إلي الوجبات الطعام  و خصوصاً بأن الريحان الطازج له طعم أفضل من المجفف و نوضح في هذه المقالة كيفية زرع و حصاد الريحان .

الجزء الأول ، البذور :

1. يمكنك إختيار أي نوع من الريحان الذي تفضل زراعته في منزلك . و ذلك لأن هناك أنواع مختلفة من الريحان في الرائحة و لها نكهة فريدة يمكنك الإختيار من بينها عند شراء بذور الريحان لذلك نعرض عليك بعض أنواع الريحان و هي كالأتي :

  • قرفة الريحان :له رائحة مثل رائحة التوابل الحلوة لذلك يعطي عبق رائع بالإضافة إلي أن الزهور لها شكل جميل .
  • ليمون الريحان : أو الريحان الحامض و ذلك لأنه يحتوي علي روائح عطرية مثل رائحة الليمون .
  •  الريحان الأرجواني : يستخدم هذا الريحان للزينة و كذلك له رائحة و شكل جميل .
  • هناك أنواع من الريحان معمرة تنمو لفترة طويلة مثل الريحان الأزرق الأفريقي .
  • الريحان اليوناني: قد يواجهك صعوبة في النمو و لكن يشكل شجيرات صغيرة جداً  لها شكل رائع .

2. إذا كنت  تعيش في أماكن باردة يفضل زراعة البذور في الداخل  و تركه لمدة أربعة إلي ستة أسابيع أما إذا كنت تعيش في مناطق حارة يمكنك زراعته في الخارج.

3. تجهيز الحاوات التي سيتم زرع البذور بداخلها  و يفضل عمل خليط مكون من أجزاء متساوية من البيرلايت ، الفيرميكوليت ، الجفت و الضغط قليلاً علي الخليط للتخلص من الهواء الموجود في التربة  و ترطيب الخليط بحيث يكون جاهز لتوفير البيئة  المناسبة لبذور الريحان و مساعداتها علي الإنبات .

4. زرع البذور : قم بوضع 1 – 2 بذور في كل حاوية مستديرة  ثم تغطية البذور بكميات من الطمي الخشن أو السماد  ثم تغطية الحاوية بكيس بلاستيك و لفه جيداً حولها لكي تحتفظ برطوبة  . إترك الحاويات في نافذ مشمسة . مع إزالة الكيس البلاستيك مرتين في اليوم لرش المياه علي الريحان .

5.  بمجرد أن تبدأ البراعم في الظهور ، قم بإزالة الغلاف البلاستيك و الإستمرار في سقي البراعم مرتين في اليوم  حتي لا تترك التربة جافة . و بمجرد أن تظهر أوراق النبات  ، ينصح بزرعها في وعاء أكبر في الحجم .

الجزء الثاني ، العناية بالريحان :

1. زرع الريحان في مساحة أكبر : بمجرد أن تبدأ أوراق النبات في الظهور  يمكنك زراعته في الحديقة أو قصيص أكبر . عند إختيار مكان في الحديقة يجب أن تكون الشمس في هذه المنطقة و كذلك وضع الوعاء الكبير بجوار النافذة المشمسة .

2. عند زرع الريحان في الحديقة قوم بحفر ثقوب متباعدة المسافة بين كل واحدة و الأخري 12,5 سم ثم وضع جذور الريحان بداخل هذه الفتحتات ثم تغطيتها بالطمي  و الضغط علي التربة قليلاً لتخلص من الهواء .

أما إذا كنت ترغب في زراعة الريحان في وعاء كبير  تأكد من أن الفتحات مناسبة لغرس الجذور  و ترك مسافة بين كل واحدة و الأخري.

3. ترطيب التربة : يجب الحفاظ علي التربة رطبة و عدم الإفراط في وضع المياه  . يمكنك ري الريحان مرتين في اليوم صباحاً   و مساءاً .

يمكنك قطف الأوراق التي تنضج لأنه عندما تتركها سوف تصبح رفيعة و ذابلة  و غير ناضجة .

4. فحص الريحان من الافات و العفن : يعد الريحان من النبات الجذابة  للخنافس اليابانية و أفضل طريقة للتخلص منها هو إزالتها باليد  أما في حالة ظهور أي علامات للعفن علي الريحان فهذا يعني أنه لا يتعرض لكميات كافية من أشعة الشمس .

الجزء الثالث من الخطوات ، حصاد الريحان :

1. حصاد و تقليم الريحان : لا فضل قطع الريحان من الجذور بل قطع الأوراق للسماح بالجذور أن تنمو مرة أخري  . لذلك قم بحصاد الأوراق الصغيرة  و التأكد من عدم إلحاق الضرر بالجذور .

2. الضغط علي الاوراق كل فترة للتأكد من قوة الأوراق و السيقان يفضل الضغط علي أوراق و عدم الضغط علي الساق .

3. الإستمتاع بإستخدام الريحان الطازج :  يمكنك غسل أوراق الريحان و إستخدامها في عمل البيستو أو سلطة الطماطم و الجبن الموزاريلا .

4. يمكنك تخزين الريحان في الثلاجة  في حالة توافر الأوراق التي لا تحتاج إلي إستخدامها يمكنك الإحتفاظ بها في الثلاجة  و ذلك بغسل الريحان و تجفيفه جيداً  و لفها في مناشف ورقية ثم وضعها في عاء تخزين المواد الغذائية بغطاء محكم .

5. تجميد أوراق الريحان : يمكنك تخزين الريحان لبضع شهور بتجميده  و ذلك بوضع أوراق الريحان مع القليل من الماء و تشغيل الخلاط حتي يصبح الخليط ناعم تماماً  ثم وضع الخليط في كيس التخزين و الإحتفاظ به في الثلاجة و إستخدامه في حين الحاجة إليه .

نصائح :

  •  يمكنك زرع بذور الريحان مباشرة في الحديقة و ذلك بإختيار نوع الريحان سريع النمو . والتأكد من أن التربة رطبة .
  • عند سقي الريحان تجنب ترطيب الاوراق .

أشياء سوف تحتاج إليها :

  • طمي خشن .
  • وعاء – قصيص .
  • بذور الريحان .
  • مقص .
  • معلقة مسطحة خشبية .
  • مروحة كهربائية .
  • ضوء صناعي .
  • شرائط إختبار درجة الحموضة .
  • الأسمدة العضوية .

 

Advertisements