خطة رجيم الزبادي لفقدان الوزن بسرعة في وقت قصير

الزبادي يعتبر غذاء مثالي لأنه غني بالكالسيوم , ويحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، والتي تحتاج إليها في كل وجبة مما يساعد على امداد الجسم بكل ما يحتاجه . تقول معظم النساء الفرنسيات ان تناول كوب واحد أو اثنين من الزبادي يوميا ، وغالبا ما يكون على وجبة الإفطار يساعد في تحقيق التوازن في السعرات الحرارية . في دراسة أجرتها المجلة الدولية للرياضة وممارسة التمثيل الغذائي ، فقد وجد أن النساء الذين يتناولون ثلاث حصص من الزبادي كل يوم يفقدن المزيد من الدهون مع الحصول على كميات منخفضة من السعرات الحرارية . تناول منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على إبقاء العظام والأسنان قوية وتمنع هشاشة العظام . وعلى مدى السنوات القليلة الماضية قد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الألبان قليلة الدسم قد تعزز فقدان الوزن أيضا .

بينت الدراسة التي نشرت في الدورية الدولية للسمنة , ان البالغين البدناء الذين يحصلون على 500 سعرة حرارية في اليوم من تناول ثلاث وجبات يوميا من الزبادي قليل الدسم , انهم يفقدون كميات كبيرة من الدهون ، وخصوصا حول الخصر، مع الحفاظ على الأنسجة العضلية . “الدهون بشكل عام تنتج هرمون الكورتيزول الذي يؤثر سلبا على الجوع والقلق ، ويقول خبير التغذية الأميركية مايكل انه عندما تأكل الزبادي فإن الكالسيوم يرسل رسالة إلى الخلايا الدهنية للقضاء على الكورتيزول . وعلاوة على ذلك ، فإن الزبادي يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على حرق الدهون ، لذلك يمكنك فقدان الوزن بسهولة ” .

رجيم-الزبادي

تشير احد الدراسات ان تناول منتجات الألبان والحصول على الكثير من الكالسيوم يحافظ على كثافة العظام والكتلة العضلية مع زيادة فقدان الدهون . ومع ذلك، فإنه من المهم أن نتذكر أنه ليس كل انواع الزبادي تساعد على فقدان الوزن لان بعض الانواع تحتوي على مستويات عاليه من الدهون والسكريات التي لا تساعد بأي شكل من الاشكال على فقدان الوزن . كوب واحد من الزبادي الخالي الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية و 300 ملليغرام من الكالسيوم، و 10 غراما من البروتين ولا يحتوي على الدهون .

قبل البدأ في اتباع هذا النظام :

  • النظام الغذائي المعتمد على الزبادي يعتبر صارما نوعا ما وإذا كنت تبدأ بالشعور بالتضخم أو اي أعراض في المعدة او الامعاء يجب عليك التوقف عن هذا النظام الغذائي فورا والعودة إلى عادات الأكل العادية لأن ذلك قد يكون علامة من علامات عدم تحمل اللاكتوز .
  • من الأفضل تطهير الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي قبل البدأ في هذا النظام الغذائي .
  • استخدام الزبادي الغير محلى وتجنب استخدام الملح أو السكر , و يمكن إضافة الخضار الخضراء الطازجة والقليل من العسل إلى الحصة اليومية من الزبادي .

النظام الغذائي لرجيم الزبادي :

  • يجب ان لا يتبع هذا النظام الغذائي لأكثر من أسبوعين.
  • فقدان الوزن بسرعة في وقت قصير من اهم خصائص هذا الرجيم الذي تم إنشائه من الخبير جيني ماي مع مجموعة من خبراء التغذية . وقد تم بالفعل اختبار هذا النظام الغذائي من قبل بعض المشاهير، ومجموعة من نماذج فيكتوريا السرية التي فقدت الوزن بسرعة .
    اتباع رجيم الزبادي يساعد على انقاص بين اثنين الى ثلاثة كيلوغرامات في خمسة عشر يوما ( اسبوعين تقريبا ) .
  • الهدف الرئيسي من رجيم الزبادي : هو تناول الزبادي الطبيعي اليومي أو الزبادي بالفاكهة والذي يكون سهل في الهضم ويسمح يتناول بعض السكريات والشاي العشبي مثل الشاي والقهوة .

وإليك خطة قصيرة يمكن اتباعها في رجيم الزبادي :

وجبة الإفطار :
كوب من القهوة أو الشاي مع السكر حسب الرغبة + ملعقة صغيرة من نخالة القمح + الزبادي الطبيعي خالي الدسم .

خلال فترة الصباح :
تناول كوب من الزبادي خالي الدسم بطعم الفاكهة .

الغداء :
الاختيار بين ما يلي : طبق من الأرز + اثنين من الطماطم المحشوة بالفطر والجبن قليل الدسم + شرائح سمك السلمون المشوي
أو خبز مع بعض الخضار المقلي
أو البطاطا المخبوزة + سلطة مع الخس والطماطم والذرة والبازلاء .
كحلوى : كوب من الزبادي الطبيعي خالي الدسم مع الفراولة أو العنب .

وجبة خفيفة :
كوب من الزبادي خالي الدسم .

العشاء :
الزبادي الطبيعي خالي الدسم مع فاكهة مقطعة (مثل : التفاح والكمثرى والخوخ … )

موانع اتباع هذا الرجيم :
النظام الغذائي القائم على الزبادي غير مناسب لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو حصى الكلى أو امراض الكبد بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم والفوسفور في الزبادي , ونؤكد مرة أخرى أنه لا يجب اتباعه لأكثر من أسبوعين .

مخاطر اتباع هذا الرجيم :
هذا النوع من الرجيم يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع جدا في وقت قصير وهذا يؤدي الى العديد من المخاطر التي منها :
1. فقدان الوزن السريع يزيد من خطر الاصابة بمرض النقرس وذلك بسبب انخفاض الكربوهيدرات في النظام الغذائي .
2. هناك احتمالية تصل إلى 25% أن يصاب الشخص الذي يفقد الوزن سريعاً بحصوات المرارة .
3. فقدان الطاقة وعدم القدرة على انجاز العمل بشكل صحيح والشعور بالارهاق والتعب وذلك نتيجة عدم الحصول على الكفاية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم .
4. فقدان سريع للعضلات وذلك بسبب نقص كمية البروتينات التي يحصل عليها الجسم .
5. حدوث انخفاض سريع في مستوى السكر في الدم مما يشكل خطر كبير للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .
6. فقدان الوزن بشكل سريع يؤدي الى رجوع الوزن بسهوله عند ايقاف النظام الغذائي الصارم .
7. قد يؤدي فقدان الوزن السريع إلى اختلال الدورة الشهرية لدى السيدات.
8. فقدان الوزن بشكل سريع يعمل على تساقط الشعر وجفاف البشرة بسبب نقص المعادن التي يحتاجها الجسم .