طريقة رائعة لتنظيف الغلاية الكهربائية من الترسبات

معظم الأفراد يستخدم الغلاية الكهربائية بإستمرار في لغلي الماء بإعتبارها طريقة أسهل و أسرع من الموقد .ولكن مع تكرار  غلي المياه في الغلايا الكهربائية ، يؤدي إلي تراكم العديد من الترسبات في قاع الغلاية و لا يتم التخلص منها من خلال مسحوق  غسل الأواني و قد يؤثر علي مذاق المياه . وبعض الغلايات  الكهربائية يكون لديها نظام تحكم في درجة الحرارة  . ومع ذلك عندما يتعلق الأمر  بتنظيف أدوات المطبخ  قد يتغاضي البعض عن فكرة تنظيف الغلاية الكهربائية فالتنظيف جزء لا يتجزأ من صيانة المعدات  لأن الرواسب المعدنية التي تتكون تؤثر علي المياه .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن الرواسب التي تتكون تدمر مظهر الغلاية تماماً و حتي أنها تفسد طعم كوب الشاي أو القهوة الذي تتناوله في الصباح و تؤدي إلي ظهور رقائق  عائمة علي كوب الشاي أو القهوة  وهذه بعض النصائح و الحيل التي تساعدك  في تنظيف الغلاية .

تنظيف-الغلاية

خطوات تنظيف الغلايا الكهربائية :

قم بملء حوالي نصف أو ثلاث أرباع الغلايا بكميات متساوية من الماء و الخل .

ترك المحلول حتي يغلي تماماً .

إيقاف تشغيل الغلايا ،و إزالة السلك من الكهرباء .

ترك خليط الماء و الخل في الغلايا الكهربائية لمدة 10 – 20 دقيقة ثم التخلص من المياه الموجودة لتنظيف الجهاز .

قد تحتاج إلي غسل الغلاية أكثر من مرة للتأكد من عدم وجود أي أثر للخل بداخلها . و ملاحظة التخلص من الجير الموجود بداخلها .

مسح الغلايا من الداخل بقطعة نظيفة من القماش و تركها حتي تجف .

بعد تجفيف الغلايا يمكنك غلي المياه مرة أخري بالغلايا للتأكد من إزالة الطعم المتبقي  بعد التنظيف .

بعد تجفيف الغلايا يمكنك غلي المياه مرة أخري  عدة مرات  للتخلص من رائحة الخل العالقة  أو ترك الماء بداخلها طوال الليل للتخلص من الرائحة تماماً .

و بالإضافة إلي ذلك ،يجب فرك الغلايا بقطعة قطنة مبللة من محلول الخل و الماء .

بعض أنواع الغلايا تحذر من إستخدام الخل عند تنظيفها . لذلك يمكنك إستبدالها بملء الغلايا بالماء ثم وضع شرائح الليمون بداخلها .

ثم غلي هذه المياه  و تركها المياه في الغلايا لمدة  ساعة تقريباً . ثم قم بسكب المياه و شطف الغلايا  و بمجرد أن تبرد الغلايا قم برش مسحوق صودا الخبز في الأسفل و مسح الغلايا بقطعة قماش نظيفة  و في النهاية شطفها جيداً بالماء البارد .

تنظيف الغلاية

و هناك طريقة أخري بديلة ، و هي وضع معلقة صغيرة من صودا الخبز  و كمية من الماء في الغلايا و تركها حتي تغلي  لإزالة القشور .و يعتبر حمض الستريك أيضاً عنصر جيد في التنظيف .

أما بالنسبة لتنظيف السطح الخارجي للغلايا ، يمكنك إستخدام أي سوائل لغسل الأطباق و مسح السطح الخارجي بقطعة قماش مبللة نظيفة . و لا تحاول خدش الغلايا . و عند تنظيف الغلايا المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطعة من القماش مبللة بزيت الزيتون  و تدليك السطخ الخارجي جيداً .

نصائح إضافية عند تنظيف الغلايا :

قد يقوم البعض بترك كمية من الماء الزائدة في الغلايا بعد الإستخدام  و لكن هذه الطريقة غير صحيحة . فالمياه الراكدة تترك المزيد من الرواسب المعدنية. لذلك تأكد من إفراغ الغلايا الكهربائية بعد كل إستخدام  و من الأفضل غلي الكمية التي تحتاجها من الماء .

يجب عليك تنظيف الغلايا الكهربائية من الخارج مرة واحدة في الإسبوع علي الأقل، لإزالة الترسبات الداخلية  الناتجة عن الإستخدام .

رابط مختصر للمقال:

3 تعليقات على طريقة رائعة لتنظيف الغلاية الكهربائية من الترسبات

  1. طريقه أخرى نملى ثلاث اربع الغلايه بالماء و ملعقه كبيرة ملح ليمون من عند العطار و تغلي و نرمي المياه النتيجه مذهله و تصلح لجميع انواع الاستانلس .

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*