للرجال أسئلة و أجوبة عن الحيوانات المنوية و السائل المنوي

هناك العديد من الأسئلة حول الحيوانات المنوية  منها إذا كان الحيوان المنوي الواحد يحتاج إلي بويضة واحدة لخلق طفل ؟ لماذا يجب  علي الرجل أن يكون لديه هذا العدد الكبير من الحيوانات المنوية ؟ ما هو عدد الحيوانات المنوية الطبيعي ؟ إلي متي يعيش الحيوان المنوي ؟ هل يستطيع الحيوان المنوي العيش خارج الجسم ؟ هل يتوقف الرجل عن إنتاج الحيوانات المنوية مع التقدم في السن ؟ هل هناك طرق يمكنك من خلالها زيادة عدد الحيوانات المنوية أو تحسين صحة الحيوانات المنوية ؟

الحيوانات-المنوية

هناك أسئلة أخري يمكن أن تخطر في بالك حول الحيوانات المنوية نحن نشرح لك إجابة هذه الأسئلة أدناه :

ما هي الفترة الزمنية التي تعيشها الحيوانات المنوية  ؟

تعتمد إجابة هذا السؤال علي مجموعة من العوامل ،و أهما مكان الحيوانات المنوية و جودة و نوع الحيوان المنوي  . إذا تواجدت الحيوانات المنوية علي سطح جاف مثل الملابس أو الفراش فالحيوانات المنوية تموت علي الفور نظراً لعدم توافر بيئة صحية لها  و خصوصاً بمجرد جفاف السائل المنوي . أما إذا تواجدت الحيوانات المنوية في  حوض إستحمام به ماء دافئ فهي تعيش لفترة أطول لأنها تنمو في البيئات الرطبة و الدافئة .

أما بالنسبة لجسم المرأة فإن الحيوانات المنوية تعيش لمدة تصل حوالي 5 أيام و  يكون هناك فرصة للحمل خلالها .

كم عدد الحيوانات المنوية اللازم لحدوث الحمل ؟

إذا كان الحمل الطبيعي يحتاج إلي حيوان منوي واحد  لكي يحدث تخصيب للبويضة . لماذا قد تحتاج إلي ملايين الحيوانات المنوية لحدوث الحمل و ذلك لأن غالبية الحيوانات المنوية تقتيل بسبب البيئة الحامضية للمهبل و جزء منها يعيش  داخل الرحم  . و قد ذكرت منظمة الصحة العالمية  بأنه هناك حاجة إلي  حوالي 20 مليون حيوان منوي  في المل الواحد للازمة لحدوث الحمل بصورة طبيعية و مع ذلك قد توجد مع هذه الكمية مشاكل العقم .

لماذا نحتاج إلي كل هذا العدد من الحيوانات المنوية مع العلم أن حيوان منوي واحد فقط كافي لخلق طفل ؟  يحدث الحمل نتيجة وصول الحيوانات المنوية داخل المهبل و خروج الحيوانات المنوية من الرجل علي هيئة القذف و تقوم الحيوانات المنوية بالوصول إلي البويضة و إختراقها و تخصيبها .و بالتالي توفير أفضل وسيلة للحمل .

هل هناك أي شئ يمكن أن  يحسن صحة الحيوانات المنوية ؟

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها  للحفاظ علي صحة الحيوانات المنوية و تشمل ما يلي :

  • تجنب  السجائر والمخدرات و خاصة المنشطات .
  • تجنب التعرض للسموم مثل المبيدات و المعادن  الثقيلة .
  • الحد من تناول الكحول
  • إتباع نظام غذائي صحي و الحفاظ علي وزن صحي .
  • الحفاظ علي رطوبة الجسم  لأن الحرارة تبطئ من إنتاج الحيوانات المنوية. تجنب الحمامات الساخنة أو أحواض المياه الساخنة  و تجنب إرتداء السراويل الضيقة  .

ما يقوله لك تحليل السائل المنوي ؟

يعد تحليل السائل المنوي ، إختبار  التي يساعدك في تحديد سبب العقم . و تقيم السائل المنوي الخارج من القضيب أثناء القذف  لمعرفة محتواه و جودته ، يوفر لك المعلومات حول إختبار الحيوانات المنوية و السائل المنوي و هذه بعض الأمور التي يبحث الطبيب عنها :

الكمية الطبيعية للسائل المنوي  الطبيعي 2 – 6 ملليمتر ( مل )  للقذفة الواحدة عندما يكون السائل المنوي أقل من ذلك فهذا يعني أنه لا يحتوي علي العدد الكافي من الحيوانات المنوية  لتحقيق الحمل . فالمزيد من السائل المنوي يخفف من  من تركيز  الحيوانات المنوية و يجب أن يكون السائل المنوي سميك جداً عند أخذه  ليصبح رقيق بعد مرور 10 – 12 دقيقة بعد القذف . عندما يبقي السائل المنوي سميك قد يجعل هناك صعوبة في حركة الحيوانات المنوية يقصد بتركيز الحيوانات المنوية ” كثافة الحيوانات المنوية وهي ملايين الحيوانات المنوية في كل ملليمتر من السائل المنوي و غالباً ما يكون عشرين مليون أو أكثر .

هل يتوقف الرجال الكبار في السن عن إنتاج الحيوانات المنوية ؟

الرجال عكس المرأة  فالمرأة في سن اليأس  يقل لديها معدل الخصوبة  ولكن يظل الرجال محتفظون بمعدل الخصوبة طوال حياتهم بالرغم من أن إنتاج الحيوانات المنوية يتناقص مع  مرور العمر .

إليك أسباب إنخفاض عدد الحيوانات المنوية  :

إستخدام المخدرات الغير مشروعة مثل تناول المنشطات  التي تعمل علي تحفيز قوة العضلات حيث تعمل علي نمو الخصيتين  و تقليص إنتاج الحيوانات  المنوية . و أيضاً إستخدام الكوكاين و الماريجو قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

تعاطي الكحول : تناول الكحول يقلل من مستوي  هرمون التستوستيرون و إنخفاض  إنتاج الحيوانات المنوية. و أيضاً بعض المهن تؤدي إلي زيادة خطر الإصابة بالعقم  منها زيادة إستخدام الكمبيوتر أو شاشات عرض الفيديو و التعرض لضغوطات العمل .

التدخين :قد يكون عدد الحيوانات المنوية عند الرجال المدخنون أقل من أولئك الذين لا يدخنون .

الضغط النفسي :عندما تتعرض لنوبة من الضغط النفسي الشديد لفترات طويلة و ذلك لأن التوتر يقلل من الخصوبة

الوزن : يمكن أن تؤدي السمنة إلي  التغيرات الهرمونية التي تقلل من الخصوبة عند الرجال .