١٣ وصفة تخسيس شعبية لفقدان الوزن الأكيد

السمنة هي مرض يعتبر جسديا وعقليا وكذلك اجتماعيا ! إذا كنت قد حاولت بكل الطرق وغير قادر على انقاص وزنك حتى الآن ، فإنك تفتقد الى عدم وجود قوة الإرادة والانضباط والتخطيط السليم او التنفيذ ، أو العلاجات المناسبة . وفي هذه المقالة سوف نتعرف على علاجات منزلية وعلاجات عشبية للسمنة من شأنها أن تجعلك تفقد الوزن بشكل أسرع من أي علاج آخر . في حين أن هذه العلاجات يمكن أن تعطيك نتائج سريعة جدا ، يجب أن نفهم أنه لابد من الالتزام  على المدى الطويل في تغيير عادات النظام الغذائي ومستويات النشاط البدني. بدون التوازن السليم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، لا يمكن أن يكون العلاج المنزلي فعال بأي شكل كان . ومع ذلك، إذا قمت بزيادة الأنشطة البدنية  وتغيير عادات النظام الغذائي لتناسب احتياجات جسمك ، يمكن لهذه العلاجات المنزلية ان تعطيك نتائج في أقل من 1-2 شهور أو حتى أقل من ذلك . ان تكون هذه العلاجات سريعه لا تجعلك تتوقع ان تفقد الوزن في 7 أيام فقط أو نحو ذلك ! فهذه الفترة قصيرة جدا لفقد الوزن والمحافظه على صحة الجسم في ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن .

وصفات-للتخسيس

إليكم ١٣ وصفة تخسيس شعبية لفقدان الوزن الأكيد

1. عصير الليمون والعسل في الماء :
يمكن لهذا المشروب ان يزيد من معدل الأيض , وهو مشروب بسيط جدا مجرد عصير الليمون والعسل الممزوج في كوب من الماء . هذا العلاج يعمل حقا ويعطي نتائج سريعة .

سوف تحتاج إلى:
1 كوب من الماء
2 ملعقة من عصير الليمون
1 ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير :
يضاف عصير الليمون والعسل إلى الماء , يخلط جيدا , يشرب في الصباح الباكر على الريق , يتم تكراره يوميا .
يمكن تحضير هذا المزيج من الليمون و العسل في الليل قبل الذهاب إلى السرير . قد تفقد ما يصل إلى 8 بوند في غضون اسبوعين مع هذا العلاج .

2. اضافة الفلفل الأسود في عصير الليمون :
يعتبر عصير الليمون مع العسل مشروب رائع كعلاج للسمنة ، قد يشمل أيضا اضافة مسحوق الفلفل الأسود  لزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم . وإليكم الوصفة .

سوف تحتاج إلى:
1 كوب من الماء الفاتر
4 ملاعق من عصير الليمون  الطازج
1 ملعقة من العسل

طريقة التحضير :
إضافة الفلفل وعصير الليمون والعسل إلى الماء الفاتر , ثم يخلط جيدا , يشرب يوميا مرة أو مرتين . الاستمرار لمدة 2-3 أشهر على الأقل حتى يعطي نتائج .

3. شرب شاي إزالة السموم طوال اليوم :
عندما تبدأ في فقدان الوزن ، فإنك لا تملك إلا إبقاء الجهاز الهضمي سليما وكسر جميع الدهون المتراكمة في الجسم ولكن أيضا إزالة جميع السموم من الجسم . عند التخلص من السموم ، فإنك تسمح لجميع أنظمة الجسم لتعمل بكامل طاقتها ، بما في ذلك التمثيل الغذائي . لذلك، شرب شاي ازالة السموم كل يوم في الصباح الباكر وشربه ساخن أو دافئ على مدار اليوم .

سوف تحتاج إلى:

½ ملعقة صغيرة من بذور الكمون
½ ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة
½ ملعقة صغيرة من بذور الشمر
4 اكواب من الماء
قارورة الترمس

طريقة التحضير :
في الصباح ، تغلي 4 أكواب من الماء , إضافة الكمون والكزبرة وبذور الشمر على الماء المغلي , السماح لها لتغلي لمدة خمس دقائق , ثم يصفى الشاي ويخزن في قارورة الترمس .
تناول هذا الشاي بكميات صغيرة طوال اليوم . يجب أن يكون ساخن أو على الأقل دافئ ليعطي نتائج جيدة .
في البداية، قد تستغرق بعض الوقت لضبط ذوقك لهذا الشاي ، وأنك قد تشعر بأن طعمه قوي قليلا لذلك، يمكنك بدء نظام التخلص من السموم عن طريق إضافة ¼ ملعقة صغيرة من كل البذور لديك الى 4 أكواب من الماء ثم بعد حوالي أسبوعين من استخدام الشاي يمكن زيادة الكمية تدريجيا لتصبح نصف ملعقة صغيرة .

4. الملفوف يمكن أن يفعل المعجزات :
الملفوف الأخضر الورقي هو مصدر جيد من فيتامين C ، والألياف والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى . هذه الخضار الغنية بالألياف لديها أقل عدد من السعرات الحرارية والدهون بالمقارنة مع أي خضار أخر . عند اضافة الملفوف في نظامك الغذائي اليومي ، ليس فقط يتم الاستفادة من جميع مكوناته المفيدة ولكن أيضا وقف السكر والكربوهيدرات التي تستهلكها في تحويلها إلى دهون . يتم ذلك بسبب وجود حمض الطرطريك في الملفوف ، فإنه لا يسمح للسكر والكربوهيدرات في الجسم بأن يأخذ شكل دهون مما يقلل من السمنة. إما طهيها ، او اضافتها الى السلطة وهي طازجة حيث يشمل اضافة الملفوف في واحدة على الأقل من وجبات الطعام اليومية .

5. الزنجبيل لانقاص الوزن :
الزنجبيل هو عشب شائع جدا , في الواقع، في بعض أجزاء من العالم مثل آسيا يكون معروف باسم التوابل اليومية بدلا من العشبة بسبب الاستخدام المكثف له في أغراض الطهي . بعض أنظمة الطب القديمة مثل الطب الصيني التقليدي تستخدم الزنجبيل في اغراض طبية .
ما هو أكثر إثارة للدهشة هو أن الأبحاث الحديثة أظهرت استخدامات للزنجبيل اكثر بكثير من الطب التقليدي . وتشمل علاج الغثيان والقيء الذي ينتج من دوار الحركة ، والعلاج الكيميائي للسرطان أو الحمل باستخدام الزنجبيل .

كيفية عمل الزنجبيل في انقاص الوزن :
أنه يحسن عملية الهضم من خلال زيادة درجة حموضة المعدة وتحفيز الانزيمات في الجهاز الهضمي . وهذا يؤدي إلى امتصاص سريع من المواد الغذائية الأساسية والتخلص من المواد الغير ضرورية . هذا يعني ان الزنجبيل يساعد الجهاز الهضمي ليكون فعال مما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للطاقة . وباختصار ، فإنه يساعد الجسم في استخدام السكر في الدم و الدهون المخزنة بكفاءة .
أكدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل الهولندي يعزز معدل الأيض في الجسم بنسبة تصل إلى 20٪، وبالتالي هو وسيلة ناجحة ليس فقط لعلاج السمنة ولكن أيضا لخفض مستوى الكوليسترول .
وقد أظهرت دراسة أخرى من مركز أبحاث السمنة في نيويورك وجامعة كولومبيا أن الزنجبيل يعزز الشعور بالشبع بعد تناول الطعام . ولهذا الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء بعد وجبة الطعام .

كيفية استخدام الزنجبيل لعلاج السمنة :
يمكن أن يستخدم الزنجبيل بطريقتين :
مضغ قطعة (أو ½ 1 بوصة ) من الزنجبيل الطازج يوميا قبل الوجبات.
أو شرب شاي الزنجبيل، ويكون ذلك يوميا بعد الوجبات .

لصنع شاي الزنجبيل، سوف تحتاج :
½ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل  (يمكنك أيضا استخدام 1 بوصة قطعة من جذر الزنجبيل الطازج )
1 كوب من الماء
1 ملعقة من العسل (اختياري)

طريقة التحضير :
غلي الماء , إضافة مسحوق الزنجبيل إليه  يترك يغلي لمدة حوالي 5 دقائق , ثم اضافة العسل ، ومزجه جيدا .

6. الكاري للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم :
أوراق الكاري هي واحدة من الأعشاب العطرية المستخدمة على نطاق واسع في الأطباق الهندية ، وخاصة تلك التي من جنوب الهند . هذه الأوراق تحفز الإنزيمات الهضمية وتساعد على هضم الغذاء بسهولة أكبر مما يساعد في كفاءة  المواد المغذية . وهكذا يمكنك أن تحافظ على معدل أيض جيد عن طريق استخدام أوراق الكاري .

كيفية استخدام أوراق الكاري لفقدان الوزن :
مضغ بضع أوراق الكاري ، حوالي 8-10 ورقات ، يوميا على الريق في الصباح لمدة 3 أشهر على الأقل .

7. النعناع طريقة جديدة لفقدان الوزن :
قد أوصى بأوراق النعناع باعتبارها علاج للسمنة بواسطة الأيورفيدا منذ العصور القديمة . وتشير الدراسات الحديثة أن النعناع عشب مفيد جدا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. ذكرت دراسة من جامعة ويلنج في فرجينيا الغربية أن تناول اوراق النعناع تقلل من الاحساس بالجوع . وتقول هذه الدراسة أن تناول النعناع أو حتى استنشاق رائحة النعناع يزيد من نشاط الدماغ في المنطقة التي تسيطر على اليقظة . هذا بدوره يحد من الوجبات الخفيفة التي بين الوجبات الرئيسية وتساعد على تحفيز الطاقة . النعناع لا يزيد فقط إحساسك بالامتلاء والارتياح بعد تناول الطعام ، كما أنه يعزز حواس الذوق فضلا عن الرائحة . هذا يعني أنك ستصبح راض بالطعام ويكبح الرغبة في تناول المزيد من الأغذية الأخرى .

كيفية استخدام النعناع لفقدان الوزن :
صنع صلصة من أوراق النعناع الطازجة وتشمل هذه الصلصة في نظامك الغذائي اليومي . إذا لم تكن قد سمعت عن الصلصة ، فإن هذه الصلصة هي بهار حار من أصل هندي . ويستخدم فيها العديد من الخضروات ، وخاصة الأعشاب الورقية الخضراء وكذلك الفواكه لصنع الصلصة كمرافق مع النظام الغذائي الرئيسي .

الوصفة الأساسية لصنع صلصة النعناع تكون كالاتي :
سوف تحتاج إلى:
1 حزمة من اوراق النعناع الطازج
1 حبة من الطماطم
1 حبة من الفلفل الحار الأخضر
الملح حسب الذوق
2-3 ملعقة طعام من الكزبرة (اختياري) – ( بعض الناس يجدون النعناع مر ويقومون بإضافة أوراق الكزبرة لتجنب مذاقه المر )

طريقة التحضير :
يغسل النعناع  , و يقطع الطماطم والفلفل الأخضر .
الآن خلط جميع المكونات أوراق النعناع والطماطم والملح والفلفل الحار الأخضر وكذلك الكزبرة طحنة للحصول على الصلصة , سيبدو عجينة خضراء . أنت لا تحتاج إلى إضافة أي ماء لان النعناع وكذلك الطماطم تحتوي على ما يكفي من المياه لتعطيك القوام المناسب للصلصة .
لدينا الآن صلصة النعناع التي يمكن تناولها مع العديد من وجبات الطعام . رائحة وطعم الصلصة أيضا تعزز طعم الأطباق . ويمكن استخدامها مع الخبز أو لصنع السندويشات مع الخضار الأخرى . يمكن مزجها مع اللبن للحصول على اللبن بنكهة النعناع  . إذا استخدم النعناع على نطاق واسع يوميا ، فإنه يخفض وزنك بنسبة تصل إلى ستة كيلو خلال 40-45 يوما بشرط أن تستمر على ممارسة النظام اليومي والرياضة .

8. استخدام علاج من ثلاثة الأعشاب مجتمعة :
يذكر الأيورفيدا العديد من الأعشاب التي يكون لها فعالية في خفض السمنة بسرعة . واحد من هذه الأعشاب هو الأملج . الأملج، في الواقع، هو مزيج من ثلاثة اعشاب هي  herbs- Amalaki، Haritaki وBibhitaki. هذه تسمى أحيانا الأطعمة السوبر بسبب مكوناتها الممتازة والمواد المغذية
Amalaki هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الالتهابات من الجسم وكذلك الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية.
Haritaki يعمل عن طريق تطهير القولون بشكل طبيعي عن طريق إزالة جميع السموم بلطف .
Bibhitaki هو عشب يقلل من تراكم الدهون والسوائل في الجسم . ومع ذلك، فإنهم جميعا يعملون بشكل جيد عند دمجهم مع بعض لتشكيل الأملج .
يمكنك الحصول على مسحوق الأملج من أي متجر يبيع الأعشاب .

سوف تحتاج إلى:
½ ملعقة صغيرة من مسحوق الأملج
1 ملعقة صغيرة من قشر السيليوم
1 ملعقة من بذور الكتان
½ كوب من الماء الحار

طريقة التحضير :
إضافة المكونات الأملج والسيلليوم  وبذور الكتان – في المياه الدافئة , تخلط جيدا , يشرب يوميا، ويفضل في الليل قبل الذهاب إلى السرير. أولئك عرضة للحركات الفضفاضة فإن الألياف في  السيلليوم  تعتبرعلاج عظيم للإمساك أيضا .

9. التوابل طريقة للتخلص من السمنة :
جسمك يحتاج الى جميع أنواع التوابل في الطعام ليشعر بالارتياح. الحلو والمالح والحامض والمر و الاذع والقابض . جميع الأذواق التي لديك في طعامك كلها إما الطعم الحلو والمالح أو الحامض وحدها أو مجتمعة . ولكن هناك اطعم اخرى مثل التوابل الحارة و إعداد مسحوق التوابل واستخدامه في أطباق الكاري ، و المرق، للحصول على كل الأذواق خلال النهار.

سوف تحتاج إلى:
5 ملاعق من بذور الكزبرة
1 ملعقة صغيرة من الحلبة
½ ملعقة صغيرة من بذور الكمون
½ ملعقة صغيرة من بذور الخردل
عود من القرفة
5 حبات من القرنفل
2 ملعقة من الكركم

طريقة التحضير :
خلط جميع البهارات باستثناء مسحوق الكركم , تطحن معا للحصول على مسحوق ناعم , إخراج مسحوق خليط التوابل في وعاء بغطاء  وإضافة مسحوق الكركم إليها ، وتخلط جيدا . الآن استخدام كمية قليلة (قد تكون ¼ إلى ½ ملعقة صغيرة أو حتى أكثر من ذلك) من هذا المسحوق في الأطباق .

10. التخلص من الكربوهيدرات في جسمك مع الفاصوليا البيضاء :
واحدة من الحيل لانقاص الوزن هو تجنب وجود الكثير من الكربوهيدرات . حيث يمكنك منع الجسم بشكل طبيعي من امتصاص الكربوهيدرات ولن تحصل على كسر الكربوهيدرات إلى السكريات ولن يتم امتصاصها في مجرى الدم ليتم تخزينها على شكل دهون , الفاصوليا البيضاء فعلا تقوم بذلك بشكل طبيعي . الفاصوليا البيضاء تمنع انزيم الأميليز في الجهاز الهضمي من تحطيم الكربوهيدرات إلى سكريات . ولهذه الأسباب ، فإن مستخلص الفاصوليا البيضاء موجود في الصيدليات على شكل دواء وقد أغرقت السوق لانقاص الوزن بسرعة . ومع ذلك، يمكنك طهي الفاصوليا البيضاء ولكن يجب أن تكون حذرا جدا في حين طهيه لأن هناك بعض المكونات الأخرى في هذه الحبوب التي يمكن أن تكون سامة لجسمك . الفاصوليا الخام تحتوي على كميات عالية من مادة سامة نباتية مما تؤدي إلى الأعراض التي تشبه التسمم الغذائي مثل الغثيان ، و القيء وتقلصات المعدة، والإسهال.

كيفية طبخ الفاصوليا البيضاء لانقاص الوزن :
يمكنك الحصول على الفاصوليا البيضاء المعلبة ولكن هي صحية بسبب عدم وجود الصوديوم وأضاف الفاصوليا الجافة ووجود المواد الحافظة .
نقع الفاصوليا البيضاء الجافة بين عشية وضحاها في الماء. إن لم يكن بين عشية وضحاها ، يجب نقعها لمدة 8 ساعات على الأقل ,  في الصباح، التخلص من المياه التي تم النقع فيها .
تشطف الفاصوليا جيدا وتسلق حتى يتم طهيها بشكل كامل . يمكنك استخدام طنجرة الضغط لهذا الغرض .
هذه الفاصوليا المطبوخة بشكل كامل يمكن أن تؤكل في أطباق مختلفة . وهذه بعض الاقتراحات :
إضافتها الى السلطة .
طحن الفاصوليا المطبوخة مع الثوم والكمون والفلفل الحار لتضاف الى الخبز لصنع الشطائر اللذيذة صنع حساء الفاصوليا .

11. شرب الشاي الصيني الاسود لحرق المزيد من الدهون :
عند تناول الطعام أو شرب شيء لانقاص الوزن ، تحاول خفض الوزن
بطريقتين : اما زيادة حرق السعرات الحرارية الزائدة او منع امتصاص المواد الغذائية التي تشمل الدهون والكربوهيدرات .يمكن للشاي الصيني الاسود زيادة كبيرة في حرق السعرات الحرارية عن طريق حرق الدهون من جسمك , وقد دعمت العديد من الأبحاث هذه الحقيقة. وقد أظهرت دراسة صينية أنه عندما يتم استهلاك الشاي الاسود باستمرار لمدة ستة أسابيع ، فإنه يمكن أن يقلل إلى حد كبير من وزن الجسم . دراسة أخرى أجريت من قبل الولايات المتحدة في خدمات البحوث  تقول عندما يتم شرب الشاي الصيني الاسود ، فإنه يمكن حرق 67 سعر حراري او اكثر  في اليوم الواحد . وبصرف النظر عن الكافيين ومضاد للأكسدة تسمى يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG)، الشاي الصيني الاسود يحتوي على مكون مبلمر بوليفينول  المسؤول عن حرق الدهون في الجسم . ومع ذلك، فإن شرب الشاي الصيني الاسود فقط لا يمكن به التخلص من السمنة. الشاي الصيني الاسود يمكن أن يعزز فرصه الحصول على وزن اقل بسرعة عند ممارسة الرياضة ، والنوم بما فيه الكفاية واتباع نظام غذائي متوازن مع تناول هذا الشاي .

كيفية تناول الشاي الصيني الاسود لانقاص الوزن :
تناول كوب من الشاي الصيني الاسود قبل 30 دقيقة إلى 60 دقيقة قبل تناول الوجبة الغذائية او قبل ممارسة الرياضة مثل المشي، والتمارين في صالة الألعاب الرياضية، والتمارين الرياضية، واليوغا، والسباحة، أو أي ممارسة رياضة بدنية أخرى . تناول الشاي الصيني الاسود في فترة ما بعد الظهر , فإن هذا سوف يقلل من الرغبة في تناول الطعام وتقليل الشهية .

12. شرب الماء مع العسل والقرفة :
القرفة يمكن أن تسمى الأنسولين الطبيعي لمستويات السكر في الدم . كما أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ، والقرفة هي وسيلة انتصاف أنشئت لمرض السكري وكذلك للسمنة . حيث انه لا يسمح برفع مستوى السكر في الدم  ويقلل من تخزين الدهون . جنبا إلى جنب مع العسل ، يمكن أن يكون علاجا رائعا لانقاص الوزن .

سوف تحتاج إلى:
½ ملعقة صغيرة من بودرة القرفة
1 ملعقة من العسل
1 كوب من الماء

طريقة التحضير :
غلي الماء، وضع مسحوق القرفة في فنجان ,  صب الماء الساخن على مسحوق القرفة، يترك حتى يهدئ، إضافة العسل إلى هذه المياه , ثم شربه .  شرب القرفة والعسل مرتين في اليوم في الصباح وفي الليل قبل الذهاب إلى السرير بنصف ساعة

13. بذور حبة البركة لانقاص الدهون من البطن :
البذور السوداء مستمد من نبات الحبة السوداء ، يستخدم ليس فقط باعتباره من التوابل في بعض البلدان الآسيوية ولكن يستخدم أيضا كدواء بواسطة الطب البديل في كثير من البلدان .
بذور حبة البركة تستخدم لعلاج ما يقرب من جميع الأمراض ، والأهم لبناء وتعزيز الحصانة والمناعة بذور حبة البركة وزيته له فوائد عديدة لأكثر من مائة مرض لاحتوائه على مكونات الزيوت العطرية، العناصر الأساسية والفيتامينات والانزيمات والكربوهيدرات، وخمس عشرة نوع مختلف من الأحماض الأمينية ، و الألياف الخام ، والبروتينات، والأحماض الدهنية بما في ذلك الأحماض ينولينيك والأوليك، و الزيوت الطيارة، والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم .

اذا استخدمت زيت حبة البركة سوف تحتاج الى :
½ ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة
2 ملعقة من العسل
½ 1 كوب من الماء الفاتر

طريقة التحضير :
مزج العسل وزيت حبة البركة في الماء الفاتر ,  يشرب مرتين في اليوم .
عند استخدام هذا العلاج ، تجنب أكل الأرز .

اذا استخدمت بذور حبة البركة سوف تحتاج الى :

5-6 بذور من حبة البركة
عصير ليمونة
كوب ونصف من المياه الدافئة

طريقة التحضير :
يتم شربة على معدة فارغة في الصباح .
إضافة عصير الليمون في 1 كوب من الماء الدافئ ويشرب منه، ثم ابتلاع بذور حبة البركة مع نصف كوب من الماء الدافئ .
تناول وجبة الإفطار بعد نصف ساعة على الأقل.

نتذكر أن بذور حبة البركة حارة جدا وتكفي بكميات صغيرة فقط . لايجب ان يكون أكثر من 6- 7 بذور وجود المزيد من هذه البذور قد يكون له آثار سلبية على صحتك بدلا من تقليل الدهون في البطن استخدام واحد أو أكثر من طرق العلاجات المذكورة أعلاه للسمنة ، الجمع بينها وبين النشاط البدني والصبر والتصميم على فقدان الوزن بسرعة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*