خلطات طبيعية لعلاج الدمامل الصلبة بالوجه أو ما تسمى حب الشباب الكيسي

يعد حب الشباب الكيسي علي الأرجح أسوء أنواع حب الشباب  ، و يطلق عليه أيضاً البثور الصلبة . و يوجد حب الشباب الكيسي في الوجه و أعلي الجبهة و في أعلي الذراعين . حيث تتكون مسام البشرة من بصيلات الشعر و الغدد الدهنية ، و الغدد التي تفرز الزهم . و الزهم هو مادة زيتية تلعب دور وقائي من الأمراض و لكن إفراط إنتاجها يؤدي إلي إنسداد مسام البشرة . و هذه المسام المسدودة  تؤدي إلي ظهور حب الشباب الكيسي علي أنسجة الجلد . و عموماً يظهر حب الشباب الكيسي في فترة المراهقة و ذلك لأنهم يخضعوا لتغرات هرمونية كبيرة و البعض يظهر يظهر نتيجة مستحضرات التجميل الدهنية أو التعرق المفرط و الأغذية الدهنية و قلة النظافة ،، و إلخ . و بالطبع فإن هناك مجموعة من الأدوية التي تحصل عليها من الطبيب لأنها تنطوي علي العدوي البكترية . و بالطبع توجد علاجات طبيعية في المنزل ، تساعد في علاج حب الشباب الكيسي . و إليك مجموعة من العلاجات المنزلية الصحية :

حب الشباب الكيسي

علاج حب الشباب الكيسي طبيعياً أو دمامل الوجه

بخار الوجه :

عندما تعرض الوجه للبخار يساعد في تنظيف  البشرة بعمق ، حيث أن البخار يعمل علي فتح المسام ، و إزالة الأوساخ الموجودة تحت سطح الجلد . و مع ذلك فإن إجراء البخار بطريقة خاطئة يمكن أن يؤدي إلي سوء حب الشباب . لذلك يفضل دائماً التخلص من الميكاج أو الكريم أو أي مادة أخري تقوم بتطبيقها علي بشرتك قبل تعرض الوجه للبخار . يمكنك إستخدام الصابون و الماء كمنظف جيد للقيام بذلك . و ذلك لأن أي بقايا علي سطح الجلد ، يمكن أن تؤدي إلي نتائج عكسية عن التعرض للبخار.  و عند الإنتهاء من تنظيف الجلد ، قم بتعريض البشرة للبخار  لمدة 5 – 8 دقائق فقط فهي تكفي لفتح المسام و إليك طريقة التعرض للبخار بالتفصيل

تجهيز ما يلي :

1 وعاء به ماء ساخن .

منشفة نظيفة .

تنظيف الوجه و إزالة أي مواد موجودة علي سطح الجلد .

وضع وعاء الماء الساخن علي سطح مستوي  و الجلوس بالقرب منه .

وضع المنشفة فوق رأسك لتغطيتها جيداً ، بحيث تستطيع التحكم في البخار .

تميل إلي الأمام بحيث يأتي البخار علي وجهك  و لا تجعل وجهك قريب جداً من الوعاء لأنه قد يحرق بشرتك و لا تستمر أطول من 5 دقائق .

ترك الوجه حتي يجف يمكنك تكرار هذه العملية من 2-3 مرات في الإسبوع .

صودا الخبز  :

صودا الخبز واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب الكيسي .  لأنها تقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة في المسام و كذلك تساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة . و محاربة البكتريا و بذلك تخفف من العدوي . و عند تطبيق صودا الخبز علي بشرتك ، تقوم بشد البشرة و تترك الجلد أكثر سلاسة .

و للقيام بذلك :

تجهيز : صودا الخبز ،  2 -3 ملاعق من عصير الخيار ( هذه الخطوة إختيارية ، إذا كانت بشرتك حساسة جداً )  .

مزج صودا الخبز بالماء ، خلط عصير الخيار ( لتهدئة البشرة )

غسل وجهك بالماء و الصابون لتنظيف الوجه جيداً .

تطبيق قناع صودا الخبز علي وجهك علي أي مكان يوجد به حب شباب كيسي .ترك القناع لمدة 10 – 15 دقيقة  و لغسل بالماء . و تكرار ذلك مرتين في اليوم .

زيت شجرة الشاي :

يعد زيت شجرة الشاي ، واحد من العلاجات الطبيعية الفعالة لمشاكل الجلد  بما فيها حب الشباب  ، و ذلك يرجع إلي خصائصه حيث أنه مضاد للفيروسات و البكتريا و الفطريات . لذلك يعد علاج سريع لحب الشباب . و مع ذلك يجب أن تكون حذر عند إستخدام زيت شجرة الشاي مع الماء . لأنه إذا كنت تستخدم زيت شجرة الشاي النقي ، سوف يؤدي إلي تفاقم حب الشباب الكيسي ، لذلك يجب أن تحل حوالي 5 % من زيت شجرة الشاي ب 95 % ماء  و مزجهم معاً لتطبيقه علي حب الشباب .

1 معلقة من زيت شجرة الشاي .

1 كوب من الماء .

إضافة زيت شجرة الشاي  إلي الماء  ( يمكنك إضافة المزيد من الماء إذا كانت بشرتك حساسة )

غسل الوجه و تنظيفه قبل تطبيق أي شئ .

بإستخدام قطعة قطن صغيرة قم بتوزيع زيت شجرة الشاي علي بشرتك .

يمكنك تكرار ذلك مرتين في اليوم .

أقنعة الطين :

الطين من هداية الطبيعة للبشرية  ، فهي يمكن أن تساعد بشرتك بشكل كبير . أقنعة الطين مفيدة جداً في علاج حب الشباب الكيسي و تقشير الجلد  و التخلص من الزهم الزائد و بالتالي تنظيف المسام و التخلص من الشوائب و الندبات .  و لكن يجب أن تنتبه بأنه يتم إستخدام الطين حسب نوع بشرتك .حيث توجد أنواع مختلفة من الطين بألوان متعددة و غالباً ما تشير إلي وجود المعادن التي تؤثر علي بشرتك بطرق مختلفة . فالطين الأبيض يساعد علي تنشيط الدورة الدموية . و إذا كنت تبحث عن خصائص التقشير يمكنك إستخدام الطين البني و لكن إذا كانت بشرتك جافة تجنب إستخدام الطين البني . يمكنك إستخدام الطين الأبيض للبشرة الجافة . كما أنه غني بمجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم .

وصفة لإستخدام قناع الطين :

1 – 2 ملاعق كبيرة من طين البنتونيت .

المياه للبشرة الدهنية أو زيت الجوجوبا إلي البشرة الجافة و الجمع بينهم .

1 معلقة صغيرة من العسل .

1-2 ملاعق صغيرة من زيت شجرة الشاي .

منشفة .

الخطوات :

إضافة الماء أو الزيت ، و الطين .

الخلط حتي الحصول علي عجينة متسقة .

إضافة العسل و زيت شجرة الشاي إلي هذا القناع .

تطبيقه علي الوجه و الاماكن المتضرر .

الترك علي البشرة لمدة 15 – 20 دقيقة حتي يجف .

فرك القناع بلطف ، تطبيق مرطب إذا كنت تشعر بأن بشرتك جافة .

يطبق هذا القناع يومياً لمدة أسبوع ، ثم القيام به مرتين في الإسبوع .

بياض البيض :

بياض البيض مصدر جيد للبروتين  و لكن هل تعلم أنه مصدر جيد للألبومين  الذي يحتوي علي تأثيرات  مضادة للفيروسات . و هناك أيضاً إنزيم في البيض الليزوزيم  المسئول عن التخلص من البكتريا الموجودة في البشرة و له خصائص شد البشرة وبذلك يساعد في علاج حب الشباب الكيسي حيث يقوم بتنظيف البشرة بعمق.

قناع بياض البيض :

1 بياض بيضة .

1 معلقة صغيرة من الحليب .

1/2 معلقة صغيرة من العسل .

و للقيام بذلك :

الخلط بين بياض البيض و الحليب و العسل .

التقليب جيداً لمزجهم .

غسل الوجه ، و تركه حتي يجف .تطبيق قناع البيض علي الوجه ، و ترك مناطق حول الفم و العنين .

تركه حتي يجف ، ثم فركه ، و غسله بالماء الفاتر  ، يمكنك تكرار ذلك  مرتين في الإسبوع .

زيت جوز الهند :

بالرغم من أن حب الشباب الكيسي ناتج عن الزيوت المفرطة في البشرة ، إلا أن زيت جوز الهند فعال في علاج حب الشباب .و ذلك لأنه مصدر لحمض اللوريك و حمض الكابرليليك ، كل هذه الأحماض لها خصائص مضادة للجراثيم و الفطريات و الميكروبات و التي تحارب البثور بصورة طبيعية و يعمل علي ترطيب البشرة . و يحتوي زيت جوز الهند علي فيتامين هـ و الذي يحارب أثر الجذور الحرة ، و التخلص من الندبات .

الحصول علي زيت جوز الهند البكر .

القيام ببخار الوجه كما ذكرنا ثم وضع بضع من قطرات زيت جوز الهند علي بشرتك .

تدليك الزيت بلطف في حركة دائرية. غسل الوجه بالماء الفاتر و الصابون للتنظيف.

خل التفاح :

يعد خل التفاح مضاد للبكتريا و الفيروسات و يساعد في توزان مستوي الحموضة في البشرة .و يساعد في التخلص من السموم الموجودة في البشرة و هذه الأسباب كافية لإستخدام خل التفاح في علاج حب الشباب .

يمكنك مزج خل التفاح مع الماء و إذا كان لديك بشرة حساسة قم بإضافة 3 أكواب من الماء .

و تطبيق الخليط بإستخدام قطعة من القطن علي الوجه كله و تركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .

اكياس الشاي الأخضر :

إذا كنت تريد لأن تتخلص من حب الشباب الكيسي تماماً فإن أكياس الشاي الأخضر هي الحل الأمثل  و تناوله بإنتظام لأنه محمل بالمواد المضادة للأكسدة  و بذلك الحصول علي بشرة صحية .و أيضاً الشاي الأخضر مضاد جيد للميكروبات و البكتريا التي تسبب ظهور حب الشباب الكيسي . يمكنك شرب الشاي الأخضر و ليس فقط تطبيقه موضعياً .

الكركم  :

يستخدم الكركم في الطب البديل منذ فترة طويلة لعلاج المشاكل الصحية بما فيها المشاكل الجلدية . و قد أظهرت الدراسات الحديثة ان الكركم يستخدم في علاج حب الشباب الكيسي  حيث يعمل كمضاد للتورم ، و مادة قابضة و تجفيف الدمامل و الخراجات .

يمكنك إضافة القليل من مسحوق الكركم إلي الماء و عمل عجينة متناسقة  ثم تطبيق العجينة علي الحبوب .

تركها لمدة 30 دقيقة حتي تجف ، ثم غسله جيداً .

زيت العرعر :

يعد زيت العرعر من الزيوت العطرية ، و يستخدم كمادة قابضة تساعد في تنظيف مسام البشرة .كما أن له خصائص مضادة للبكتريا  المسببة لحب الشباب الكيسي  و غيرها من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما . و يفضل إستخدام كميات صغيرة جداً منه .

و عمل قناع بإستخدام زيت العرعر :

2- 4 قطرات من زيت العرعر .

1 زجاجة صغيرة .

قم بمزج زيت العرعر مع الزيت الناقل و الرج جيداً حتي يمتزجوا .

تنظيف الوجه قبل التطبيق.

أخذ بضع من قطرات الزيت و تطبيقها علي الوجه بقطعة من القطن  التدليك بلطف حتي تغطي المنطقة باكلمها و تركه فترة علي الوجه .