أحذرن أسباب الإجهاض المتكرر و كيف تتصرفن بعده ؟

 

غالباً ما يحدث الإجهاض في أول ثلاثة أشهر من الحمل و يعاني حوالي 3% من النساء من حالات الإجهاض المتكرر تقريباً و الخبر السار إليكي سيدتي هو أنه لا داعي من القلق حوالي 85% من النساء الذين عانوا من الإجهاض ، رزقوا بحمل طبيعي بعدها . لذلك نعرض عليكي توضيح الإجهاض المتكرر ، أسباب حدوثه و نصائح لتجاوز هذه الفترة الصعبة :

أسباب-الإجهاض-المتكرر

سبب الإجهاض المتكرر و كيف تتصرفين بعده

ما هو الإجهاض المتكرر ؟

يُعرف الإجهاض المتكرر عند حدوث ثلاث حالات إجهاض متتالية أو أكثر بشكل متعاقب .لذلك بمجرد حدوث حالات الإجهاض أكثر من مرة ، يجب اللجوء إلي طيب مختصص لمعرفة إذا كان هناك أسباب وراء حدوث هذه الحالات .

غالباً ، مع تكرار حدوث الإجهاض ، يؤدي إلي حالة فقدان الأمل و الحزن  و صعوبة الوثوق  بما سيأتي في المستقبل . لكن حاولي تنفس الصعداء  في الحقيقة أن العديد من النساء اللاتي  مررن بتجربة الإجهاض المتكرر ، قد أنجبن أطفالاً فيما بعد ..

ذكرت الدراسات أن حوالي واحدة من أصل 100 إمرأة تعاني من الإجهاض المتكرر . و لم يتم العثور علي سبب ذلك إلا بالنسبة لثلث العينة تقريباً . لكن توجد هناك حالات و مشاكل تؤدي إلي تعرض النساء إلي حالات الإجهاض المتكرر .

أسباب حدوث حالات الإجهاض المتكرر :

الصفات الوراثية : ذكرت الدراسات بأن حوالي 70 % من حالات الإجهاض المتكرر تحدث بسب تشوهات الكروموسومات عادة تحدث بين النساء فوق عمر 35 عاماً .

التقدم في العمر : يزداد خطر تعرض المرأة إلي الإجهاض في عمر ما فوق الأربعين

تشوهات الرحم : تشكل تشوهات الرحم 15% إلي 20 % لحالات الإجهاض المتكرر . فبعض النساء يولوا برحم مزدوج أو رحم له شكل غير طبيعي أو أنكي تعاني من أورام ليفية .

ضعف عنق الرحم : قد يكون ضعف عنق الرحم أحد الأسباب وراء حدوث الإجهاض المتكرر و يمكن علاجها بعملية جراحية بسيطة  .

تكيس المبايض : النساء اللاوتي يعانوا من تكيس المبايض  يصبح لديهم  مستويات أعلي  من الهرمونات الذكورية و إرتبط ذلك بالإصابة بالعقم أو الإجهاض .. و أظهرت الدراسات أن أكثر من 1/3 حالات الإجهاض  المتكرر غالباً ، ترجع إلي تكيس المبايض .

إلتهابات المهبل : تُعرف هذه الحالة بإسم إلتهاب المهبل الجرثومي و هي أحد الأسباب التي ذكرتها الدراسات أنها وراء حدوث الإجهاض المتكرر .

تجلط الدم : تعرف حالات تجلط الدم بإسم الثرومبوفيليا  ، و هي تعني بأن دمك عرضة للتجلط أكثر من المعدل الطبيعي . و قد يتسبب ذلك في حدوث الإجهاض و لكن لم يتضح دوره بعد في حدوث الإجهاض المتكرر .

المجهود الزائد : عليك أن تعرفي جيدا إذا ما نصحتك طبيبتك الخاصة بعدم الاجهاد فيجب فورا أن تأخذي بنصيحتها فهذه تكون بنسبة ٢٠٪ أحد الأسباب التي تعرض بعض النساء للاجهاض بسبب المجهود الزائد ولا تربطي هذا المجهود بالأعمال المنزلية فقط فقد يكون أيضا لحملك شئ ثقيل مثلا أو ممارسة بعض الألعاب أو التمارين الرياضية .

العلاقة الزوجية في الأسابيع الأولى : أحيانا تسبب العلاقة الزوجية بين الزوجين وخاصة العلاقة الشديدة تعرض المرأة للأجهاض ولهذا إذا شعرت سيدتي بعلامات الحمل المبكرة كتأخر دورتك الشهرية أو الغثيان المفاجئ فعليك أن تتوقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك على الأقل لحين التأكد من حملك و معرفة النصائح والوصايا الخاصة بحالتك من طبيبتك أو طبيبك الخاص .

تناول مشروبات حارقة للدهون : بعض النساء تتناول مشروبات مخصوصة تعمل على تسخين الجسم مثل القرفة أو الزنجبيل فنحن ننصحك بالأبتعاد عن هذه المشروبات في بداية حملك وعلى الأقل إلى ان تعرفين الوصايا والإرشادات الخاصة بحملك

عدم القيام بعملية تثبيت الحمل : بعض النساء وليس جميعهم بل وقلة تحتاج إلى تثبيت الحمل ولا تقلقي سيدتي إنها ليست عملية بالمعني الواسع للعمليات فهي مجرد عدة حقن تأخذينها بمعرفة طبيبك الخاص حيث يقول لك وقتها أن حملك في حاجة للتثبيت عن طريق هذه الحقن ووقتها ستحتاجين إلى أخذ بعض الجرعات حتى لاتتعرضين للإجهاض .

تناول الأكل المبهر الزائد : لا ينصح أبداً للحامل أن تتناول الاكل الكثير البهارات وكذلك الشطة فهذه الأطعمة  من المعروف عنها إنها تؤذي الجنين ومع الأستمرار عليها قد تعرضك للإجهاض .

تناول الأعشاب المختلفة بدون مراجعة طبيبك الخاص : لا تتناولى الأعشاب التي اتدتي على تناولها قبل الحمل و قد تعتقدين أن تناولها ليس بالشئ الخطير كتناول الشاي الأخضر أو القرفة و الكمون و الزنجبيل و البردقوش إلى غيرها من الأعشاب المنتشرة بيننا فيجب عليك مراجعة الطبيب جيدا .

أستخدام المنظف المهبلي : بعض النساء تستخدم المنظف المهبلي أو ” الدُش ” بطريقة عشوائية و تجعل الماء يندفع بشدة إلى المهبل ومن ثم يصل إلى الرحم و هذا تصرف خاطئ قد يعرضك إلى الإجهاض فعليك أن تستخدمي الدش المهبلي بحذر ولا تجعلي الماء مندفع بقوة خاصة في أشهر وأسابيع الحمل الأولى

كيف تتصرفين بعد الاجهاض و نصائح تجاوز هذه الفترة : 

بعد حدوث الإجهاض ، يترك لديكي شعور بالخوف و الوحدة و قد يؤدي إلي الإكتئاب خاصة مع تكرار الإجهاض لأكثر من مرة لذلك قمنا بعرض مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في تجاوز هذه المرحلة :

الجزء الأول من النصائح :

1. إطمني سيدتي نسبة كبيرة من النساء اللاوتي عانوا من الإجهاض المتكرر ، أنجبوا أطفال بعدها .

 

2 . أخذ قسط كافي من الراحة بعد حدوث الإجهاض ، و ينصح الأطباء بالإنتظار لمدة كافية من شهر لثلاثة أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخري .

الجزء الثاني من النصائح :

1. حذاري ممارسة التمارين الرياضية بعد الإجهاض فقط يسمح الأطباء المشي لفترة صغيرة أو ممارسة اليوغا ( الإنتباه لعدم القيام بأي حركات صعبة و قاسية ) .

2. إستشارة الطبيب حول المعاد المناسب للممارسة العلاقة الحميمية بعد حدوث الإجهاض . غالباً ما يحدد الطبيب أسبوع علي الأقل .

3. عند الشعور بالغثيان بعد الإجهاض ، قد يصف الطيب لكي أدوية مضادة للغثيان ، و لكن يمكنك اللجوء إلي الطرق الطبيعية مثل الخبز المحمص أو الزنجبيل أو شاي الزنجبيل .و تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية و إستبادلها بالأطعمة الطازجة.

4 . ينصح بعد حدوث الإجهاض بزيادة تناول مكملات الحديد و الوجبات الغنية بفيتامين ج مثل عصير البرتقال أو الطماطم لأن الجسم بحاجة لتعويض الدم المفقود. يمكن للنساء النباتين تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التين المجفف و الفاصوليا و العدس و التوت و البنجر و الخروب و البيض .

5. بعد الإجهاض يجب النوم لمدة 12 ساعة و أخذ قسط كافي من الراحة .

6. لمقاومة الشعور بالتوتر يمكنك تدليك البطن و أسفل الظهر بالزيوت العطرية فهي تعمل علي تهدئة الأعصاب و الإسترخاء .

7- يجب عمل عملية تنظيف للرحم لا تقلقي فهي ليست عملية صعبة أو عمية بمعني الكلمة إنها عملية بسيطة تشبة إلى حد ما عملية وضع اللولب لمنع الحمل فهي مجرد شئ بسيط تقوم به الطبيبة لتنظيف رحمك من بواقي الدم السابقة للجنين حتي يكون الرحم نظيف وخالي من اي عقبات تعيق عملية الحمل مرة أخرى فإن لم تقومي بهذه الخطوة ربما سيكون حملك في المرة الأخرى أصعب إلى حد ما .

الجزء الثالث من النصائح :

1. لا تحاولي كتمان مشاعرك بداخلك حتي لا تصابي بالإكتئاب ، يجب التحدث مع شخص قريب منك سواء كان أحد أصدقائك أو أحد أفراد الأسرة المقربين منك . لأنكي في هذه الفترة بحاجة إلي من يستمع إليكي .

2. يمكنك البحث عن وسائل الترفية المفصلة لديكي مثل قراءة أحد الكتب ، مشاهدة الأفلام المتحركة لمجرد الضحك و الشعور بالراحة .

3 . عند حدوث الإجهاض لأكثر من مرة قد تكوني بحاجة إلي إستشارة طبيب نفسي

5.  لا تحاولي الجلوس بمفردك كثيراً ، يمكنك ممارسة هواية الرسم ، أو أي هواية أنتي تفضليها مثل الرسم  أو أي شكل من أشكال التعبير الإبتكاري .

6. التقرب من زوجك في هذه الفترة لأنكي بحاجة إلي مساندته العاطفية و محاول قضاء أكبر وقت ممكن معاً .

الجزء الرابع من النصائح :

1. يمكنك ممارسة اليوغا أو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل ، كمحاولة للتخلص من القلق و التوتر الذي يسيطر علي مشاعرك في هذه الفترة .

2-بعض الخبراء يقترحن ان تقومي كتابة رسائل إلى جنينك الذي فقديته في الفترة الاولى ما بعد الإجهاض يقال أن هذا يخفف من عبئ حزنك و يخفف عليك من مشاعرك لفقدان طفل كنتي تحلمين به

و الأن سيدتي يجب عليك أن تدركي تماماً أن كل هذا بأمر من الله عز وجل و ثقي تماماً إنه سيعطي أفضل مما تتمنين ولكن إجهاضك في هذه الوقت ربما له حكمة لا تعلمينها فقولي دائما الحمدلله و أنتظري البشرى الجديدة من الله عز وجل 🙂