لأن الوقاية خير من العلاج نصائح هامة للحماية من سرطان البشرة

سرطان البشرة

 

يعد سرطان البشرة من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الولايات المتحدة . حيث تم تشخيص ما يقرب من مليون شخص أمريكي مصابون به و حوالي 10,000 حالة وفاة في كل عام .. كما أنه واحد من أنواع السرطان التي يمكنك الشفاء منها  مع بعض التغيرات البسيطة في روتينك اليومي . فهي تساعد في التقليل من إحتمال الإصابة بمرض السرطان.

سرطان البشرة

سرطان البشرة

نصائح حماية بشرتك من سرطان البشرة :

إستخدام واقي الشمس : توصي جميعية السرطان الأمريكية بالإستعمال اليومي لواقي الشمس لأنه يعمل علي حماية البشرة من الشمس و يجب أن تتأكد من تطبيقه علي ساعتين عندما تخرج . و حاول تطبيقه أيضاً علي الرقبة و ظهر اليدين . حاول أن تجد واقي الشمس الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية. و يجب الإنتباه عند إستخدام واقي الشمس  و خاصة مع الأطفال يجب إستشارة الطبيب أولاً .

تجنب الخروج في ساعات الذروة : تكون الأشعة فوق البنفسيجة التي تصدر من الشمس في أقوي تأثير و مباشرة في الفترة ما بين 11 مساءاً حتي 4 مساءاً. لذلك حاول أن تبذل قصاري جهدك لتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الأوقات .حاول أن تكون خططك في اليوم مثل الخروج إلي الشاطئ أو أنشطة أخري في وقت لاحق من نفس اليوم ، أو ببساطة قم بالإسترخاء في مكان ظل . أحياناً زاوية الأشعة نفسها تؤثر علي البشرة . .

 

إرتداء القبعة : القبعات هي طريقة سهلة للغاية لحماية بشرتك من الشمس . توصي جميعية السرطان الأمريكية بإرتداء قبعة بحافة حوالي2 -3 بوصة و ذلك لحماية الرقبة و العينين و الأذنين و الجبهة و فروة الرأس . توفر القبعات كمية مثالية من الظل و يمكنك العثور عليها في محلات بيع الأدوات الرياضية . و تجنب إستخدام القبعات المصنوعة من القش لأنها غالباً غير منسوجة بدقة و تسمح بدخول بعض الأشعة فوق البنفسجية للبشرة ، لذلك يجب أن تختار قبعة مريحة و مناسبة لحمايتك .

إرتداء الملابس الواقية : من المهم جداً تغطية الجلد بالكامل كلما أمكن ذلك . و لكن لا تقدم جميع الملابس نفس الفائدة . حاول إختيار الملابس البيضاء و ذات الألوان الفاتحة حتي لا تمتص الشمس و الأنسجة التي تعكس أشعة الشمس .

حماية العينين : يمكن أن يؤثر سرطان الجلد علي العينين و يخلق ما يعرف بإسم سرطان جلد العين . فالتعرض المفرط لأشعة الشمس هو أحد عوامل الخطر . الناس ذوي البشرة البيضاء و العيون الزرقاء هم أكثر عرضة و تزداد بينهم حالات سرطان البشرة. و لحماية نفسك بشكل أفضل ، يفضل إختيار إطارات النظارات الشمسية الملفوفة و التي تغطي الجلد الحساس حول العين . فهي تساعد علي حماية جلد العين من الضرر .

 

حماية شفتيك : قد تعتقد أن أحمر الشفاه له نفس تأثير واقي الشمس. و لكن يجب البحث عن المنتجات التي تمتلك عامل الحماية من الشمس بنسبة 30 % و تطبيقه كل بضع ساعات  و خاصة بعد تناول الطعام .

حماية الأطفال : التأثيرات الأكثر ضرراً لأشعة الشمس يكون علي الأطفال و خصوصاً في مرحلة الطفولة المبكرة. حاول دائماً إبقاء الأطفال الرضع تحت سنة  بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. بمجرد أن يصل الأطفال عمر 6 أشهر يمكن البدء في إستخدام واقي الشمس لحماية بشرة طفلك .  ويجب تغطية الساقين و الذراعين للأطفال عند الخروج في الشمس .بدلاً من إرتداء قبعات البيسبول يمكنك إرتداء القبعات الواسعة ذات الحافة لتوفير المزيد من الحماية من الشمس . عندما يلعب الأطفال  في الماء تأكد من إستخدام واقي الشمس للماء .

فحص نفسك شهرياً : ينصح بإستخدام مرأة في اليد بإستمرار طويلة  لمحاولة لرؤية ظهرك بالكامل  و ملاحظة إذا كان هناك وجود أي شامة غريبة في الجلد .